انشاء حساب



تسجيل الدخول



دكتوره رقية شلبي
كتب بواسطة: هدير رجب
28 مارس 2018
942

أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي برئاسة الدكتور خالد عبد الغفار، عن صدور قرارًا جمهوريًا بتجديد رئاسة الدكتوره رقية شلبي لعمادة كلية البنات جامعة عين شمس لفترة ثانية.

 

حيث تولت "شلبي" منصبها كعميدة للكلية في عام 2014، حيث كانت تشغل منصب أستاذًا بقسم العلوم في الكلية، وبعد انتهاء فترة عمادتها الأولى في نوفمبر الماضي تم تعيينها كقائمًا بأعمال الكلية لحين تعيين عميدًا جديدًا خلفًا لها.

 

ويُذكر أن عميدة كلية البنات جامعة عين شمس الدكتور رقية شلبي قد ساعدت خلال فترة رئاستها في تطوير الكلية؛ كتخريج أول دفعة طلابية بنظام الساعات المعتمدة بأقسام العلوم الأساسية، وحصول الأقسام على الاعتماد والجودة من قبل الهيئة القومية.

 

ولكنها أيضًا شهدت مجموعة من المشكلات التي روتها الطالبات في تقرير سابق لشبكة "شفاف" الإخبارية، كان من أبرزها رسوب 100 طالبة بالفرقة الثانية في قسم "بيولوجي" من أصل 130، مشيرين إلى أن هذا بسبب تعتنت عضو هيئة التدريس لعدم شراءهن الكتب الدراسية.

 

وقامت الطالبات بتنظيم تظاهرة احتجاجية حينها أمام مبنى الإدارة بالكلية، كما دشن دعوة على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" تحت عنوان "#فساد_كلية_البنات"، وقامت الطالبات بسرد مشكلاتهن في الكلية، وجاء حينها شكوهن من سوء مرافق الكلية؛ حيث ذكرت الطالبة أن بسبب سوء الأحوال الجوية تسببت الأمطار والعواصف في سقوط "الشبابيك" من الدور الثالث والأخير بالكلية.

 

وأشارت الطالبة، إلى أن المعامل الكائنة فوق سطح الكلية مصنوعة من "الصاج" البالي، والذي لم يخلو من الحوادث هو الآخر حيث سقط سقفه ذات يوم، موضحة أن أساتذة الكلية يرفضون الدخول ويشرحون من خارج المعمل، فيما يسمحون بدخول الطالبات إليه.

 

بالإضافة إلى 8 معامل لا تتسع إلا لـ50 طالبة فقط؛ لكن كافة الطالبات تتلقى بها المحاضرات، وهو ما يضطرهم أحيانًا للجلوس على الأرض، أو الوقوف خارج الغرفة، والمقاعد التي لا تصلح للجلوس، علاوة على ذلك فمدرجات الكلية لاتكفي كل أعداد الطالبات ولا توجد بها ميكروفونات، والتجديد في المباني والخدمات لا يتم سوى في الكليات التي تتوجه إليها الجودة فقط_ على حد قول الطالبات_. 

 

وكانت أحد التجارب بالكيمياء العضوية التي تُطلب من الطالبات تسبب العقم، والتي كان تشرحها دكتوره المادة نظريًا، ولكن كان إلزاميًا على الطالبات تنفيذها عمليًا، وهو ما أدى إلى سقوط إحدى الطالبات مغشيًا عليها أثناء التجربة.

 

اقرأ أيضًا :

تعرف على شروط الالتحاق بالأقسام الداخلية لبنات عين شمس

 


تعليقات