انشاء حساب



تسجيل الدخول



"صباحك must" برنامج شبابي لدعم الطلاب المتفوقين في الحياة العملية

جانب من تصوير برنامج "صباحك must"
كتب بواسطة: إيمان الهواري
26 مارس 2018
1703

يسعى معظم الطلاب خلال فترة الدراسة بالجامعات للاشتراك في التدريبات العملية المختلفة لتطبيق الجانب النظري لأن الجانب العملي خير معلم لمعظم الطلاب؛ لذلك عملت كلية الإعلام بجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا على توفير تدريب عملي للطلاب خلال سنوات الدراسة الخاصة بهم من خلال منصات إعلامية مختلفة مثل موقع إلكتروني، وقناة تليفزيونية، وراديو.

 

قال عميد كلية الإعلام بجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا الدكتور هشام عطية، إن الطالب هو العنصر الأساسي في أي منظومة تعليمية لذلك أطلقت الكلية منظومة إعلامية متكاملة لتدريب الطلاب تشمل موقع صحفي وإذاعة وقناة تليفزيونية تحت مسمى "must media" فهي مشروع طلابي قائم على اشتراك الطلاب في المبادرات الإعلامية والتدريبات اللازمة لاكتساب المهارات والخبرات من داخل الجامعة التي تؤهلهم فيما بعد لسوق العمل، فهذا البرنامج التدريبي فرصة لاكتشاف مواهب الطلاب وتنميتها عن طريق ربط الجانب النظري بالعملي.

 

وأوضح عميد الكلية في حديثه إلى "شفاف"، أن اختيار الطلاب في المنظومة الإعلامية قائم على اختبارات أداء للطلاب من جانب لجان تشمل كبار الإذاعيين والمخرجين والمذيعين من الإذاعة والتليفزيون وليس التقديم عبر الإنترنت مثل باقي التدريبات؛ وهذه الاختبارات هي اختبار صوت بوحدة الإذاعة، واختبار أداء في التليفزيون، بجانب وجود فكرة برنامج قابلة للتنفيذ، لافتًا إلى أن تقييم الجنة يضع الطالب في البرنامج المناسب له بحسب إمكانياته. 

 

وأشار إلى أن كل طالب وفريق العمل الخاص به عليه تحضير أفكار سبعة إلى ثمانية حلقات بكل برنامج بجانب حلقة تجريبية قبل عرضه على وسائل التواصل الاجتماعي مثل برنامج "صباحك must" الذي أطلق الحلقة التجريبية الخاصة به، موضحًا أن كل برنامج بالمنظومة الإعلامية له فكرة خاصة به فعلى سبيل المثال الموقع الصحفي يحتوي على شبكة مراسلين في كل الجامعات المصرية لعرض تقارير صحفية وتليفزيونية عن كل الأحداث الثقافية والفنية والتعليمية في الجامعات المصرية بجانب تقديم مواهب الطلاب مثل برنامج "مواهب" الذي سينطلق قريباً، وهذا سيعمل على الدمج الثقافي بين طلاب كافة المحافظات.

 

وأوضح "هشام عطية" أن المشرفين على البرامج والطلاب هم أعضاء هيئة التدريس بالكلية والمدربين والفنيين بالاستديوهات، ولجنة الإذاعيين والمخرجين والمذيعين دورهم توجيهي داخل قاعات التدريبية بجانب إكساب الطلاب جزء من خبرتهم في الواقع العملي، مشيرًا إلى أن إنتاج جميع البرامج سواء إذاعية أو تليفزيونية وجميع المعدات المستخدمة في تصوير البرامج هي المعدات الخاصة بالكلية.

 

ولفت إلى أن الهدف الأول من "must media"؛ هو تدريب قطاع الشباب كما أشار إلى أن كل طالب يستطيع  الاشتراك في أكثر من برنامج سواء كان إذاعي أو تليفزيوني طالما يحمل أفكاراً قابلة للتنفيذ، وفكرة الجدارة وحدها هي من تجعل الطالب يستمر في تقديم برنامج دون غيره من الطلاب، موضحًا أن الكلية توفر تدريب للطلاب خارج أسوار الجامعة بالمواقع الصحفية والبرامج الإذاعية والتليفزيونية وفي نفس الوقت تدريب داخل الجامعة عن طريق  "must media". 

 

برنامج "صباحك must"

قال الطالب بكلية الإعلام جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا وأحد مقدمي برنامج "صباحك must" أندرو مرجان، إن "صباحك must" برنامج تليفزيوني شبابي متعدد الفقرات يتم عرضه على مواقع التواصل الاجتماعي، مشيرًا إلى أن البرنامج يتكون من أربعة فقرات؛ وهي فقرة عن الشباب والطموح ويتم فيها عرض نماذج ناجحة في الحياة العملية للطلاب مثل الطلاب التي تعمل خلال فترة الدراسة، ثانيًا  فقرة عن الأرصاد الجوية، ثالثًا فقرة رياضية، رابعًا نستعرض موضوع مثير للجدل من جانب الرجال والسيدات عامة عن طريق نماذج من المذيعين من البرنامج.

 

وأوضح "أندرو" إلى "شفاف"، أن كل فقرة بالبرنامج يقدمها مذيع مختلف من الطلاب، كما أشار إلى أن إعداد حلقات البرنامج من قبل الطلاب ولكن أساتذة الكلية مشرفين على الإعداد وحلقات البرنامج مثل مدربة الإعداد والتقديم في الكلية الدكتوره صافيناز أحمد، والدكتوره بكلية الإعلام بسنت مراد، وأستاذ الإخراج والتصوير خالد رفعت.

 

 ولفت إلى أن المعدات المستخدمة في تصوير البرنامج حديثة جداً وهي معدات الكلية، موضحًا أن عميد الكلية الدكتور هشام عطية سهل على الطلاب كل الإجراءات لتقديم البرامج.

 

وأشار إلى أن كلية الإعلام كلية عملية وليست نظرية لذلك لابد أن يكون خريج الكلية واعي بسوق العمل والتدريب العملي بقدر كبير، قائلًا "على الجانب الشخصي استفدت من خوض التجربة دي كتير"، كما أوضح أنه تم إنشاء محطة إذاعية داخل الكلية منذ حوالي أسبوعين وسيشارك بها ببرنامج أسبوعي يسمى "شوشرة"، لافتًا إلى أن الكلية تعمل على تجهيز قناة تليفزيونية داخل الجامعة تسمى "MUST TV" وسيعرض بها برامج شبابية بشكل مختلف وفي المجال الصحفي تم إصدار جريدة باسم الكلية والعدد هيُصدر قريباً، موضحًا أن كل هذه التدريبات العملية تعمل في المقام الأول على مصلحة الطالب.

 

برومو برنامج "صباحك must"

 

وفي السياق ذاته، قال الطالب بالفرقة الثالثة بكلية الإعلام جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا شعبة اللغة الإنجليزية حمزة أحمد، إنه تم استضافته بالحلقة الأولى ببرنامج "صباحك must" لأنه أحد النماذج الناجحة في الحياة العملية بالجامعة لتفوقه الدراسي بجانب نجاحة في حياته العملية الخاصة بالتدريبات الإعلامية المختلفة.

 

وأوضح "حازم" في حديثه إلى "شفاف"، أنه في 15 يناير الماضي بدأ تدريب كمراسل بقناة العاصمة، مشيرًا إلى أن خلال أول يوم تدريب طلب منه مديره تقرير عن حي الأسمرات لمعرفة مدى كفاءته، لافتًا إلى أن هذا التقرير كان سيحدد استمراره في التدريب أم لا، موضحًا أن موضوع التقرير كان بداية موفقه له واستطاع استكمال التدريب بقناة العاصمة حتى الأن. 

 

كما لفت إلى أنه يواجه صعوبة في التوفيق بين التدريب العملي والحضور بالكلية، لذلك توجه إلى عميد كلية الإعلام الدكتور هشام عطية لتقديم طلب لتقليل نسبة حضوره بالجامعة ووافق العميد على ذلك من أجل استكمال التدريبات الخاصة به.

 

وقال "حازم" إن التدريب بقناة العاصمة ليست أول خطوة في له للعمل بالمجال الإعلامي، فأشار إلى إنه تدرب بقناة "DMC" وسافر خلال فترة تدريبه بها إلى 11 محافظة للتدريب على مهام المراسل التليفزيوني وصعوبات عمله.

 

وأوضح أن خططه خلال الفترة القادمة؛ هي تغطية الانتخابات الرئاسية بشكل سليم وموضوعي، والتقديم للتدريب في قنوات أون سبورت لأنه يحلم بتغطية كأس العالم ومشاركة منتخب مصر في روسيا، لافتًا إلى حلمه أن يكون صحفي شامل يعرف كل شيء ف مجال الإعلام مثل التصوير والمونتاج والكتابة الصحفية والإخراج. 

 

 

 

جانب من تصوير برنامج "صباحك must" بجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا

 

اقرأ أيضًا :

سؤال عن الانتخابات الرئاسية في امتحان بـ"إعلام القاهرة"

 


تعليقات