انشاء حساب



تسجيل الدخول



صورة تعبيرية
كتب بواسطة: هاجر علاء
26 مارس 2018
311

وسط ارتفاع رسوم  الكثير من الجامعات بالخارج قد يعتقد البعض أن الحصول على شهادة علمية معترف بها أو الدراسة بالخارج دون ميزانية كبيرة أو الحصول على منحة أمر يكاد أن يكون مستحيل.

 

ولكن الحقيقة أن الأمر ليس بالضرورة هناك ، فالعديد من الجامعات على مستوى العالم  تمكن الراغبين في الدراسة بها مجانًا أو مقابل مبلغ مالي بسيط للغاية،كل ماتحتاج إليه فقط هو البحث الجيد للحصول على فرصة جيدة. 

 

وبإمكانك زيارة موقع QS World University Rankings® 2018 لمعرفة أشهرالجامعات ذات التكلفة المنخفضة للدراسة بها:

 

الدراسة مجانًا في ألمانيا

هناك رغبة متزايدة لدى الكثيرين للدراسة في المانيا؛ ويرجع ذلك إلى عدم وجود رسوم في أغلب الجامعات الألمانية؛ وذلك للطلبة الألمان والدوليين بعيدًا عن الجنسية،  يتم فرض رسوم جامعة رمزية صغيرة فقط ، تتراوح بين حوالي 180-300 دولار أمريكي؛ لتغطية التكاليف الإدارية.

 

الاستثناء هو ولاية بادن فورتمبيرغ في جنوب غرب ألمانيا ، والتي أعادت تقديم الرسوم الدراسية للطلاب من خارج الاتحاد الأوروبي، يجب على هؤلاء الطلاب دفع حوالي 1800 دولار أمريكي للفصل الدراسي أي ما يقرب من 3600 دولار أمريكي كل سنة.

 

 لا يتأثر طلاب الدكتوراه واللاجئون ، ويتم تخفيض الرسوم لأولئك الذين يسعون للحصول على درجة ثانية إلى 780 دولارًا أمريكيًا للفصل الدراسي ، وهو حوالي 1550 دولارًا أمريكيًافي السنة.

 

إن تكاليف الدراسة المنخفضة في ألمانيا تتماشى  مع اقتصادها القوي ونظام التعليم العالي ، وذلك  يجعل من إمكانية الدراسة في ألمانيا أمر جذاب للغاية لكل من الطلاب وأولياء أمورهم في جميع أنحاء العالم، وهناك أكثر من 40 جامعة ألمانية من بين رواد العالم في تصنيف العالمي لأفضل 800 جامعة على مستوى العالم.

 

إذا نجحت في العثور على جامعة للدراسة في ألمانيا مجانًا، فستظل بالطبع بحاجة إلى ميزانية لتكاليف المعيشة. إذا كنت بحاجة إلى تأشيرة طالب ألمانية ، فستحتاج إلى إثبات أن لديك حوالي  10،400 دولار أمريكي سنويًا لتغطية نفقات المعيشة.، ومع ذلك ، ستحتاج على الأرجح إلى  11،500 دولار أمريكي لتعيش بشكل مريح في ألمانيا.

 

وتعتبر جامعتي برلين وميونخ من أفضل الجامعات التي يمكن الدراسة بها بألمانيا، وهما أيضًا من الجامعات التي احتلت مركزًا ضمن قائمة أفضل 800 جامعة على مستوى العالم.

 

الدراسة في فرنسا 

قد لا تكون فرنسا معروفة على نطاق واسع مثل ألمانيا ولكن لم يختلف الوضع كثيرًا بين الدولتين من حيث الحصول على تعليم عالٍ  وبتكلفة بسيطة، فعلى الرغم من أن الرسوم الجامعية تقنياً موجودة في الجامعات العامة في فرنسا ، إلا أنها مجرد جزء بسيط من الرسوم المفروضة في معظم البلدان ، حيث تبلغ فقط  220 دولارًا أمريكيًا سنويًا في المستوى الجامعي.

 

ويمكن أن تؤدي التكاليف الإضافية إلى رفع هذا السعر ، خاصة بالنسبة للبرامج الأكثر تخصصًا مثل الطب والهندسة ، ولكن ليس بشكل كبير، وإذا كنت تتطلع إلى الدراسة في أحد مؤسسات التعليم العالي_ وهي غير خاضعة لأنظمة التعليم العام بفرنسا_ ، فمن المتوقع أن تختلف الرسوم بشكل كبير.

 

كما هو الحال في ألمانيا ، يتم تدريس غالبية البرامج للدراسة في فرنسا مجانًا باللغة الأم،  ومع ذلك هناك العديد من الفرص للدراسة باللغة الإنجليزية، خاصًاعلى مستوى الدراسات العليا وبدلاً من ذلك ، يمكنك أيضًا حضور مدرسة إعدادية لإتقان اللغة الفرنسية قبل بدء شهادتك ، ولكن سيتوجب عليك دفع مقابل ذلك.

 

كما أن تكاليف المعيشة في فرنسا ميسورة نسبياً ، حيث تبلغ حوالي 11،500 دولار أمريكي سنوياً ، على الرغم من أنك يجب أن تتوقع أن تتدفع أكثر لو اخترت العيش في العاصمة باريس، في حين أن باريس ليست مدينة رخيصة للعيش فيه، إلا أن الإيجار في المتوسط ​​أقل بنسبة 50٪ من لندن، وذلك يعني القدرة على تحمل التكاليف في العاصمة الفرنسية ، بالإضافة إلى مجموعة ضخمة من الجامعات ذات التصنيف العالمي، أنها لا تزال تحتل المرتبة الخامسة في التصنيف العالمي لأحسن 800 جامعة على مستوى العالم.

 

أدرس في دول الشمال مجانًا

تشتهر دول شمال أوروبا إلى جانب الطبيعة الخلابة وأسلوب الحياة بواحدة من أقوى أنظمة التعليم العالي في العالم، بحيث تقدم الدول الإسكندنافية وفنلندا وأيسلندا والنرويج والسويد فرصًا للدراسة مجانًا أو بتكلفة منخفضة:

 

أما عن النرويج تتوفر الدراسة الجامعية مجانًا لجميع الطلاب ، بغض النظر عن مستوى الدراسة أو الجنسية مثل ألمانيا ، سوف تحتاج فقط لدفع رسوم فصل دراسي ، في هذه الحالة حوالي 300-600 كرونة نرويجية (37-74 دولار أمريكي).

 

و يتم تدريس معظم برامج البكالوريوس فقط باللغة النرويجية ، ويجب على الطلاب الدوليين  إثبات الكفاءة في اللغة النرويجية من أجل الدراسة على هذا المستوى على مستوى الماجستير والدكتوراه ، تعد برامج اللغة الإنجليزية أكثر شيوعًا ولا تزال الرسوم الدراسية المجانية سارية.

 

في أيسلندا ، لا توجد رسوم دراسية تفرض على الجامعات العامة الأربعة في البلاد ، مع رسوم تسجيل تبلغ حوالي 425 دولارًا أمريكيًا.

 

لا تتضمن الدنمارك والسويد وحديثًا فنلندا سوى رسوم امتياز التعليم العالي المجانية للطلاب من داخل الاتحاد الأوروبي وهذا يعني أن الطلاب من خارج هذه المناطق يجب أن يدفعوا رسومًا دراسية عن برامج البكالوريوس والماجستير. ومع ذلك ، فإن برامج الدكتوراة في هذه البلدان تمول بالكامل ، وتوفر للمتقدمين غير المميزين الفرصة للحصول على شهادتهم دون دفع الرسوم ، والحصول على راتب.

 

وفي الدنمارك ، تتراوح الرسوم الجامعية من 45.000 كرونة دنماركية و 120.000 كرونة دنماركية (~ 7.200-19.300 دولار أمريكي) سنوياً، بينما في السويد تقع بين 80.000 كرونة سويدية و 140.000 كرونة سويدية (9.750- 17.060 دولار أمريكي) لمعظم الدورات.

 

في فنلندا ، تبلغ الرسوم الدراسية التي قُدمت مؤخرًا حاليًا 1500 يورو على الأقل (ما يقرب من 1800 دولار أمريكي) سنويًا ، على الرغم من أن معظم الطلاب سيدفعون ما بين  حوالي 4،900 - 24،500 دولار أمريكي سنويًا.

 

 

أماكن آخرى في أوروبا للدراسة مجانًا

هناك عدد من الدول الأوروبية التي تقدم الجامعات بأسعار معقولة أو مجانية ، دون أي حاجة للاستغناء عن الجودة.

 

النمسا

 

وأحد الدول الأوروبية الآخرى التي  يمكن للطلاب الدراسة فيها مجانًا أو بتكلفة منخفضة جدًا وهي النمسا، حيث يتمتع طلاب الاتحاد الأوروبي بنفس الحقوق التي يتمتع بها طلاب النمسا، كما أن بإمكان الطلاب الدراسة مجانًا على أي مستوى من درجات الشهادة.

 

بعد هذا الوقت،  يدفع الطلاب رسومًا بقيمة حوالي 434 دولارًا أمريكيًا لكل فصل دراسي، يجب على الطلاب الدوليين من خارج الاتحاد الأوروبي أن يتوقعوا رسومًا أعلى بقليل حوالي 870 دولارًا أمريكيًا لكل فصل دراسي.، وستعيد تكاليف المعيشة جميع الطلاب إلى حوالي 13،650 دولارًا أمريكيًا في السنة.

 

بلجيكا

 

هناك مجتمعان لغويان رئيسيان في بلجيكا ، لكل منهما موقفه الخاص من الرسوم الجامعية. ومع ذلك ، سيدفع طلاب الاتحاد الأوروبي مبلغًا أقصاه  1000 دولار أمريكي في السنة.

 

وعلى الرغم من أن طلاب الاتحاد الأوروبي هم فقط من يحصلون على المزايا الرئيسية المتمثلة في القدرة على الدراسة في أوروبا مجانًا ، إلا أن الرسوم لا تزال في متناول الطلاب الدوليين ، تتراوح ما بين 1065-5000 دولار أمريكي سنوياً.

كما يمكنك العيش في بلجيكا بميزانية تبلغ  13،640 دولارًا أمريكيًا في السنة.

 

التشيك

الطلاب الذين يتحدثون التشيكية قادرون على الدراسة في الخارج مجانًا في جمهورية التشيك أو في أي جامعة عامة، يمكن للطلاب الذين يرغبون في الدراسة باللغة الإنجليزية أيضًا أن يدرسوا بسعر رخيص إلى حد ما ، بنحو حوالي 4،550 دولارًا أمريكيًا سنويًا، وذلك بيد أن إن تكاليف المعيشة في براج العاصمة التشيكية أيسر من نظيراتها في العديد من البلدان في غرب أوروبا ، أي حوالي 9000 دولار أمريكي في السنة، و تحتل العاصمة التشيكية  المرتبة 30 في أفضل المدن الطلابية.

 

اليونان

يستطيع جميع الطلاب من داخل الاتحاد الأوروبي  الدراسة في الجامعات والكليات العامة باليونان مجانًا ، باستثناء بعض برامج الماجستير، اماالطلاب الأجانب من خارج الاتحاد الأوروبي مؤهلون أيضًا للحصول على تعليم عالٍ منخفض التكلفة، حوالي 1800 دولار أمريكي سنويًا، وذلك إضافًة إلى أن اليونان تعد واحدة من أقل تكاليف المعيشة في الاتحاد الأوروبي.

 

 

إيطاليا

على الرغم من أنه من المعروف أن الجامعات الخاصة في إيطاليا تتقاضى رسومًا عالية إلى حد ما ، إلا أن الجامعات العامة هي أرخص بشكل ملحوظ ، حيث تفرض رسومًا تتراوح بين حوالي 1،015-1،200 دولار سنويًا على برامج البكالوريوس، طلاب الاتحاد الأوروبي مؤهلون للحصول على فرص التمويل نفسها التي يحصل عليها الطلاب الإيطاليون ، بما في ذلك القروض والمنح الدراسية والإعفاء من الرسوم.

 كما أن تكاليف المعيشة في إيطاليا ليست عالية كما يتوقع البعض ، في حوالي 18،014.- 21،530 دولار أمريكي سنوياً.

 

أسبانيا

لا يُشترط على طلاب الاتحاد الأوروبي دفع رسوم التعليم العالي في إسبانيا ، في حين أن الطلاب الدوليين قادرون على الدراسة بمبلغ يتراوح بين حوالي 900 إلى 2500 دولار سنويًا في المؤسسات العامة،ويمكن أن تكون أعلى على مستوى الدراسات العليا؛ للعيش في إسبانيا ، يجب أن تتوقع إنفاق ما بين  12،900  - 15800 دولار سنويًا في تكاليف المعيشة.

 

الأرجنتين

 يجب على الطلاب الدوليين أن يتوقعوا دفع رسوم رمزية  للتسجيل في الجامعات العامة في الدولة، أما المؤسسات الخاصة في الأرجنتين ،  فيمكنها أن تزيد عن 5000 دولار، وتحتل العاصمة الأرجنتينية بوينس آيرس في المرتبة 42 في التصنيف العالمي للجامعات.

 

الهند

في الهند  يدفع الطلاب الدوليون عادةً رسومًا دراسية لا تزيد على 7300 دولار أمريكي سنويًا ، على الرغم من أن رسوم الجامعة الخاصة ورسوم الدراسات العليا تميل إلى أن تكون أكثر تكلفة. تكاليف المعيشة في الهند ، بالنسبة لمعظم الطلاب ،  ومن ناحية إيجار المسكن فإن الهند أرخص من الولايات المتحدة الامريكية .

وبشكل عام فلابد أن تكيف نفسك على أن يكون5000 دولار سنويًا كافيًا تمامًا للعيش بشكل مريح، ومع ذلك ، تجد أنه لا يُسمح للطلاب الدوليين بالعمل في الهند أثناء دراستهم.

 

تايوان

توفر الرسوم الدراسية في تايوان قيمة كبيرة ، حيث تقدم أفضل الجامعات في البلاد برامج بسيطة التكلفة، وعلى سبيل المثال جامعة تيوان القومية في المركز ال76 في التصنيف االعالمي لأفضل 800 جامعة على مستوى العالم 2017، وتكون تكلفة الطلاب الجامعيين   3400-4200 دولار أمريكي، واحتلت مدينة تايبي المركز ال16 في تصنيف الجامعات العالمي من حيث تكاليف الدراسة البسيطة.

 

المقال الأصلي للترجمة

 

اقرأ أيضًا :

"لو عايز تدرس بالخارج؟".. SPT بجامعة المنصورة يوفر فرص دراسية

 

 


تعليقات