انشاء حساب



تسجيل الدخول



صورة تعبيرية
كتب بواسطة: إيمان الهواري
24 مارس 2018
438

قبل البدء في البحث عن المنح الدراسية قم بوضع قائمة بنقاط القوة الخاصة بك، فعندما يتعلق الأمر بالحصول على المنح الدراسية تكون النصيحة المشتركة غالبًا بين الناس هي التقديم بها في وقت مبكر، ولكن مع وجود فرص كثيرة للتقديم بمنح دراسية بمختلف أنحاء العالم تحتاج إلى اختيار المنح التي يمكن التقديم فيها بشكل واقعي.

 

وبعد كل شيء، لا أحد يستطيع التقديم في أكثر من 2.200 منحة دراسية، ولذلك يجب معالجة دليل منح الجامعات الذي يحتوي على 3.6 مليون منحة بشكل دقيق بالإضافة إلى ذلك فإنه سيكون مضيعة للوقت التقديم لمنحة خاصة بخدمة المجتمع إذا لم تشارك بالخدمات التطوعية، أو الحصول على منحة خاصة بلعب الجولف إذا لم تمارس اللعبة من قبل.

 

يجب تنظيم قائمة بنقاط القوة الخاصة بك حتى تتمكن من التقديم بالمنح المناسبة لك، فهناك سبعة أنواع من المنح الدراسية الشائعة التي ستعرفها عند بدء التقديم.

 

الإنجازات الأكاديمية

إذا كنت طالبًا متفوقًا دراسيًا، يمكنك الحصول على المنح الدراسية بسبب إنجازك العلمي فبعض المدارس تعطي منح مجانية للطلاب المتفوقة دراسيًا.

 

فعلى سبيل المثال، جامعة إندياتا بلومنغتون تتكفل بالمصاريف الدراسية الخاصة بالطلاب لمدة أربعة سنوات، وكذلك جامعة ولاية أوهايو بالولايات المتحدة، كما يعطي برنامح المنح الدراسية الوطنية منح مختلفة التخصصات للطلاب المتفوقين في الامتحانات كل عام؛ فهو برنامج بدأ عام 1955 كمسابقة أكاديمية عن المنح الدراسية لطلاب الثانوية العامة.

 

ولإيجاد فرص مناسبة في المنح الدراسية الخاصة بالتفوق الدراسي، فلابد من استخدام أدوات البحث الخاصة بالمنح الدراسية مثل "Scholly and Fastweb"، وعند إيجاد المنحة المناسبة فيمكنك إقناع لجنة المنح الدراسية عن طريق تفوقك الدراسي والتزامك في الدراسة.

 

خدمة المجتمع   

المنح الدراسية ليست مخصصة فقط للطلاب المتفوقين دراسيًا، فهناك فرص كثيرة للطلاب المتطوعين لخدمة المجتمع، فعلى سبيل المثال مؤسسة "AXA" تمنح $2,500 أو $10,000 أو $25,000 للمواطنين الأمريكيين عندما يعودون إلى بلادهم مرة أخرى.

 

فإذا كان لديك تاريخ في خدمة المجتمع، فيجب عليك التركيز على المنح الدراسية الخاصة بالبحث عن الطلاب المتطوعين.

 

الإنجاز الرياضي

إذا كنت متفوقًا في أي نشاط رياضي، فوجه كل اهتمامك بالمنح الدراسية الخاصة بالمتفوقين رياضيًا مثل لاعبي كرة القدم والسباحة وكرة السلة، فهناك عدد كبير من المدارس التي تقدم منح دراسية خاصة بطلابها المتفوقين رياضيًا.

 

الهوايات الفريدة 

من المألوف الحصول على منحة دراسية متكاملة بسبب تفوقك الدراسي أو إنجازك الرياضي، ولكن من الغريب الحصول على منحة دراسية بسبب هوايات غريبة أو فرص عشوائية مثل الصيد.

 

الخلفية الشخصية

هناك عدد من برامج المنح الدراسية تقبل طلاب غير مستوفيين الشروط بالمنحة المتقدمين إليها، فعلى سبيل المثال، يدعم برنامج دراسة الفتيات في جوجل تسجيل الطالبات سواء كانوا طلاب جامعة أو طلاب دراسات عليا يدرسون علوم الحاسب الألى أو هندسة الحاسبات أو المجالات ذات الصلة.

 

ويمنح صندوق المنح الدراسية الأسبانية من $500 إلى $5,000 للطلاب من التراث الأسباني في جميع التخصصات ومجالات الدراسات العليا وبالتحديد علوم التكنولوجيا والهندسة والرياضيات الكبرى، كما يمكن لكبار السن من أصل أفريقي في المدارس الثانوية التسجيل في هذه المنح الدراسية والحصول على مبلغ $40,000.

 

فعند البحث عن فرصة دراسية، يجب أن تضع في الاعتبار جنسيتك، وجنسك للحصول على المنحة المناسبة لك.

 

الشؤون المالية

تسعي مجموعة متنوعة من منظمات المنح الدراسية إلى مساعده الطلاب في احتياجاتهم المالية للحصول على منحة دراسية مناسبة.

 

ولكن هناك متطلبات إضافية للحصول على الدعم المالي بالمنح مثل الإقامة في أماكن محددة بالولايات المتحدة، أو الدراسة في مجال معين، والبحث عن المنح التي تسعى لتحقيق العدالة الاقتصادية والاجتماعية بين الطلاب.

 

وعلى سبيل المثال، تقدم مؤسسة الساحل الخليجي مجموعة متنوعة من المنح الدراسية على أساس الاحتياجات المالية للمقيمين في مقاطعه ساراسوتا، ومقاطعة شارلوت، وبوكا غراندي، فلوريدا، الذين يلتحقون بدوام جزئي أو كامل في المرحلة الجامعية أو الدراسات عليا.

 

فيجب عند البحث عن المنح الدراسية القائمة على الحاجة للمتطلبات المالية مراجعة معايير المنحة الدراسية قبل التقديم.

 

مكان عمل الأسرة 

وأخيراً، يمكنك تضييق نطاق البحث عن منحة دراسية وفقًا لانتماء عائلتك لشركة ما أو للجيش الأمريكي، فعلى سبيل المثال "Walmart and CVS" أعطى منح دراسية لأطفال الموظفين، والجيش لديه أيضاً فرص لتمويل المنح الدراسية الخاصة بأطفال قدامى العاملين بالجيش والأعضاء العاملين في الخدمة.

 

باختصار، قد يكون لديك العديد من الصفات والإنجازات التي تجعلك مؤهلاً للحصول على منحه دراسية، فيجب أن نضع في اعتبارنا أنه في عام 2014/ 2015 تلقى عدد من طلاب المرحلة الثانوية 123,800,000,000 منحة دراسية، وحوالي 14 في المئة من هذه المنح تحتوي على معايير اختيار خاصة، ومن خلال معرفتك بكيفية البحث والتقديم للمنح الدراسية المختلفة، يمكنك الحصول على مساعدة كبيرة لدفع تكاليف المنح الدراسية والحصول على المنح المجانية.


ففي شهر يناير من كل عام تفتح أغلب المنح الدراسية باب التقديم لطلاب الثانوية العامة، وحتى إذا كنت مؤهلاً لمئات المنح الدراسية ولا تجد الوقت للتقديم بجميع المنح، فيجب عليك اختيار المنح المناسبة لك التي ستعتمد على شخصيتك مثل نقاط القوة والمصالح الخاصة بك التي ستبلغ إلى حد كبير الفرص المناسبة لك للدراسة.

 

أولاً إجراء بحث خاص بكل منحة دراسية عن طريق معرفة مميزاتها والمعلومات حول كيفية التقديم والجامعات المحتمل القبول بها وكيفية دفع المصروفات، وملء استمارات التقديم الخاصة بالمنح وهذا سيستغرق بضع دقائق من وقتك للإجابة عن أسئلة كل منحة للحصول على أفضل نتائج ممكنة، بجانب البحث عن المنظمات الدولية التي تقدم الدعم المادي للطلاب .

 

ثانيًا إنشاء جدول بيانات بكافة المنح المناسبة وهي ستكون من 100 إلى 200 منحة مع كتابة أخر موعد للتقديم بكل منحة بجانب إضافة كل مقال وفيديو يخص كل منحة، فهناك بعض المنح الدراسية التي تمنح مبالغ كبيرة من الدولارات، فعلى سبيل المثال يقدم برنامج رون براون للطلاب الأفارقة الأمريكيين 40,000 دولار على مدي أربع سنوات للنفقات الخاصة بالكلية.

 

ثالثًا لا يمكنك الحصول على منحة دراسية إلا إذا قدمت طلبًا للحصول عليها في أسرع وقت ممكن، وعدم نسيان مواعيد الاختبارات وأخر موعد للتقديم بها وذلك عن طريق جداول البيانات الخاصة بك.

 

المصدر الأصلي لترجمة مقال "Explore 7 Common Types of Scholarships" للكاتبة الأمريكية في مجال التعليم "Rebecca Safier"، نقلاً عن مجلة "U.S NEWS".

 

اقرأ أيضًا :

"التعليم العالي": "32 طالب في بعثة لمدة شهر باليابان"

 


تعليقات