انشاء حساب



تسجيل الدخول



طلاب فنون تطبيقية بنها أثناء تلوين جداريات مستشفى 57357
كتب بواسطة: ريهام الخولي
18 مارس 2018
1382

"سلاحهم كان الألوان"؛ هي العبارة الأكثر وصفًا للمجهودات التي قام بها بعض شباب الجامعات، في محاولة لتلوين حوائط وأسوار بعض المزارات العامة، والمستشفيات، والكليات، ومحطات المترو؛ لاستعادة رونقها من جديد، ودعوة للاهتمام بها خاصة بعدما أصبحت أكثر جاذبية.

 

أعمار وفئات مختلفة جمعهم حب الفرشاة والألوان، وتحاورت معهم شبكة شفاف الإخبارية لعرض آخر أعمالهم، وخططهم المُقبلة.

 

جمعية "مبدعون" حولت محطة مترو "الأوبرا" للوحة فنية

ذكرت المنسق العام لـ جمعية مبدعون زينب محمد، أن نشاط الجمعية يشمل كافة الأنشطة الثقافية والتي تتنوع بين الشعر، والأدب، والمسرح، والفنون التشكيلية، وغيرها من الأعمال، موضحة أن فكرة التلوين على جدران محطات المترو تزامنت مع إطلاق الجمعية مبادرة "ما تيجي نلونها" لنقل الفن إلى الشارع المصري.

 

المحطة قبل تلوين جدرانها

 

وأشارت "زينب"، أثناء حوارها مع "شفاف"، إلى أن محطة المترو لم تكن أولى محاولتهم في تلوين الأماكن العامة، فسبقها حي مصر الجديدة وخاصة ميدان المحكمة، ثم بدأ التعاون مع إدارة المترو التي وفرت الخامات الخاصة بالتلوين، ووفرت للمشاركين في المبادرة كل سُبل الراحة.

 

وأضافت المنسق العام أن الجمعية حاولت إظهار مواهب أعضائها واستغلالها أيضًا في تجميل شوارع مصر، منوهة أن عدد أعضاء الفريق المشارك كان أحد عشر طالب وطالبة من كليات الفنون الجميلة والتربية النوعية بجامعة عين شمس، وكلية التربية بالأزهر، وبعض المواهب.

 

الطلاب أثناء تلوين الجداريات

 

واستغرق العمل في محطة مترو الأوبرا نحو واحد وعشرين يومًا متواصلًا بحسب ما ذكرته "زينب"، والتي أكدت أن الجمعية ستشارك قريبًا في أعمال تلوين المنشآت العامة خاصة بعد نجاح الأعمال السابقة.

 

واستكملت حديثها مضيفة أن المرحلة المقبلة تتضمن تلوين أكثر من 60 محطة مترو بالتعاون مع الهيئة العامة لمترو الأنفاق، والأشكال الفنية التي سترسم داخل كل محطة ستتناسب مع الخلفية التاريخية لها؛ سعيًا في تثقيف الشباب بتاريخهم من خلال رسومات جديدة.

 

فريق جمعية مبدعون

 

وذكرت إحدى المشاركات بالفريق وطالبة الفرقة الأولى بكلية الفنون الجميلة جامعة حلوان يارا علي الدين، أنها ضمن فريق جمعية مبدعون، وهي جمعية تطوعية تثقيفية تبنت إطلاق مبادرة "ما تيجي نلونها" لتزيين الشوارع المصرية، وجداريات محطات المترو.

 

الطالبة يارا علي الدين

 

ووضحت "يارا"، إلى "شفاف"، أن هدف المبادرة هو ابتكار أفكار جديدة ومختلفة تنشر البهجة وسط المصريين من خلال رسم بعض التكوينات الفضائية، وبعض الشخصيات الفنية والأدبية الشهيرة على هيئة كواكب ونجوم؛ لتتماشى مع طبيعة المكان وتتناسق مع التكوينات الفضائية المرسومة أيضًا.

 

وقالت إنها تولت رسم صورة أم كلثوم، بينما رسم صورة الفنان إسماعيل ياسين الطالبة يسرا عبد العظيم، والفنان محمود مختار رسمه أحمد طه، والفنانة فاتن حمامة رسمتها هبه عبدالرحي، ورسمت سارة يوسف صورة كل من نجيب محفوظ ومحمد عبد الوهاب، والأديب طه حسين رسمته مروة ممدوح، والشاعر أحمد شوقي رسمه محمد أبو سنه.

 

ورسم صورة الفنان المصري عبد الحليم حافظ الطالبة يمنى أيمن، وصورة رسام الكاريكاتير المصري محمد عبد المنعم رخا رسمها أحمد طه، ورسمت الطالبة سارة ممدوح الفنانة شادية، ورسمت شيماء صلاح صورة الفنان نجيب الريحاني، ورسم صلاح العنبري صورة التكوينات الفضائية.

 

كما كرم مساعد وزير النقل الدكتور عمرو شعت، ورئيس مجلس إدارة الشركة المصرية لإدارة وتشغيل المترو المهندس علي فضالي، والعضو المنتدب للشركة المهندس خالد صبرة، الجمعية خاصة بعد ما أثار الأمر إعجاب رواد موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، ولاقت المبادرة دعمًا كبيرًا من الجهات المسئولة، وكافة وسائل الإعلام.

 

صورة من تكريم جمعية مبدعون

 

"مشروع تخرج" بتربية فنية الزمالك يزين جداريات حديقة الحيوان

"هنعملكم اختبار عملي الأول"؛ هكذا قالت الطالبة بكلية التربية الفنية بالزمالك نانسي سامح عن الحوار الذي دار بينها وبين المسؤول بحديقة الحيوان بالجيزة، والذي طلب منها هي وزميلتها رسم جداريات داخل الحديقة للتأكد من موهبتهم قبل الشروع في تزيين الجداريات الخارجية.

 

إحدى الطالبات المشاركات في التلوين

 

وأوضح "سامح"، لـ"شفاف"، أن العمل اشترك  فيها 14 طالبة تطبيقًا لأحد المواد العملية الخاصة بهم، مشيرة إلى أن الفكرة كانت من اقتراح جدة صديقتها، التي أخبرتها بأن هناك عدد كبير من الزوار يتوافدوا على الحديقة، لذلك أسوارها في حاجة للتلوين لتكون أكثر جذبًا.

 

واستطردت حديثها، بأن فريقها لون سبع جداريات حتى الآن، وموضوعها عن الأمومة بين الحيوانات، وسيستكمل طريقه بعد الانتهاء من المشروع الحالي، حيث ينتظرهن تطبيق فني آخر بالفصل الدراسي الثاني، يمكن من خلاله تزيين جداريات جديدة أو تعليم الأطفال الرسم داخل الحدائق.

 

الطالبات أثناء تلوين الجدران

 

وعلقت "سامح" على بعض الآراء المحبطة التي تداولها البعض عبر موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، قائلة "لم يزعجني الأمر، لأن النجاح كان أبلغ من أي تعليق لا يقدر مجهودنا"، منوهة أن إدارة الحديقة تكفلت بشراء كافة الألوان.

 

وشرحت مدرس المناهج والمشرفة على المشروع الدكتوره تغريد يحيى، أن المشروع يأتي ضمن مادة التربية الميدانية، وفيها يتوجه الطلاب بمشروعاتهم إلى المتاحف، والأندية، والمستشفيات كـ57357، ولكن هذه المرة قرر الطلاب التوجه إلى مزار يتردد عليه الملايين بشكل دائم.

 

 وعبرت "تغريد"، إلى "شفاف"، عن سعادتها وفخرها بالطالبات اللاتي ساهمن في هذا العمل على الرغم من التكلفة المرتفعة نسبيًا نتيجة للمستلزمات الأخرى التي يحتاجها الطلاب، قائله "إن الفتيات نفذن المشروع بحماس كبير، ويتمنون تزيين ورسم كل جدران الأماكن المهمة في مصر"، معبرة عن سعادتها بردود الأفعال الإيجابية على المشروع.

 

جداريات حديقة الحيوان

 

طلاب بتطبيقية "بنها" يحولوا أسوار 57357 لعمل فني

قال طالب كلية الفنون التطبيقية بجامعة بنها محمد زكي الرباط، إن العمل كان بمشاركة 50 طالب من الكلية من هواة الرسم، موضحًا أنهم تواصلوا مع إدارة المستشفى للرسم على جدرانها الخارجية، وبعدما تمت الموافقة رسموا بعض الجداريات التي تبعث البهجة في روح الأطفال.

 

الطالب محمد زكي الرباط

 

وذكر "الرباط"، في حواره إلى "شفاف"، أن الإمكانيات المادية تقف عائقًا أمامهم، وذلك لأنهم غير قادرين على شراء الدهانات والمواد اللازمة للتلوين، منوهًا إلى أن هدفهم القادم هو تلوين جدار مستشفى أبو الريش، وبعض الأماكن الأخرى مجانًا لإرسال الفرحة في قلوب المرضى وخاصة الاطفال.

 

جداريات مستشفى 57357

 

هندسة "بنها" تطلق مبادرة الرسم على الجدران

قال رئيس اتحاد طلاب كلية الهندسة أحمد طارق، إلى "شفاف" إن إطلاق مبادرة تجميل الكلية كانت حلقة وصل بين الطلاب وكليتهم، وتهدف إلى خلق شعور انتماء الطلاب اتجاه كليتهم، واستكمل: "من وقت طويل كان من اهتمامتي الرسم في الكلية وعلى جدرانها، وقررنا جمع الطلاب الموهوبين بالرسم في الكلية ونبدأ نختار رسمات وأماكن لتطبيقها".

 

أعمال طلاب كلية الهندسة ببنها

 

وأوضح "طارق" أن المبادرة في البداية عملت على الرسم والتلوين على الجدران، وفي الفترة القادمة سيهتم الاتحاد بزراعة الورود، وتلوين المقاعد في الكلية، وأضاف "بدأنا الخميس الماضي، ونستمر بالفصل الدراسي الثاني للوصول بالكلية إلى أفضل صورة".

 

أعمال طلاب كلية الهندسة ببنها

 

ومن جانبه، ذكر طالب بالفرقة الأولى بكلية الهندسة جامعة بنها أحمد محمد، إلى "شفاف" أن فكرة المبادرة أطلقها الاتحاد لتنفيذ رسومات تجميلية بالكلية، موضحاً أن رغبته بالمشاركة كانت لجعل الشكل العام للكلية ومحيطها مشجع للطلاب.

 

طلاب كلية الهندسة أثناء تلوين جداريات الكلية

 

اقرأ أيضًا :

بالصور.. مبادرة لتجميل شلاتين بمشاركة 35 طالب وفنان شاب

 


تعليقات