انشاء حساب



تسجيل الدخول



الجامعة تسرد دعمه للطلاب الفلسطينين العام الماضي في أحد مقالاته

زيارة "ستيفن هوكينغ" لجامعة بيرزيت الفلسطينية
كتب بواسطة: هدير رجب
14 مارس 2018
936

نعت جامعة بيرزيت الفلسطينية وفاة عالم الفيزياء الراحل ستيفن هوكينغ، الذي وفاته المنية اليوم الأربعاء، وذكرت الجامعة أن في عام 2006 زار العالم حرمها وسط حضور أكثر من 1000 طالب، وخاصة أنه كان صاحب نظرية ضرورة بحث البشرية عن كوكب آخر للعيش فيه، معللًا أن الأرض لن تعد صالحة للحياة بعد ألف عام.

 

وأوضحت الجامعة، عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، أن حياة "هوكينغ" كانت معجزة في حد ذاته وخاصة مع تطور مرضه، قائلة "المرض حطم جهازه العصبي فبات عاجزًا بالكامل عن الحركة والكلام، ولكن ضلت عيناه تراقبات الكون وعقله يعمل بنشاط".

 

وفي ختام زيارته لجامعة بيرزيت قال العالم الفيزيائي إنه سوف يعود لها مرة أخرى لكنه توفي قبل العودة.

 

وفي سياق متصل، أشارت الجامعة إلى أن في عام 2017 كتب العالم ستيفن هوكينغ مقالًا تطرق فيه لمعاناة طلاب الجامعات الفلسطينية عمومًا وطلاب العلوم خاصة بسبب صعوبة التحرك والتنقل في ظل الاحتلال الإسرائيلي الذي يعيق حرية التجوال.

 

وأضاف "هوكينغ"، خلال تغريدته على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" حينها، أنه يدعم بقوة حقوق العلماء وطلبة العلم أينما كانوا بحرية الحركة والنشر وتبادل الخبرات العلمية بعضهم مع بعض.  

 

ويُذكر أن عالم الفيزياء ستيفن هوكينغ يعاني من التصلب الجانبي الضموري، وهو مرض عصبي انتكاسي يصيب الخلايا العصبية الحركية لدى الشخص البالغ وقد تسبب له بالشلل، وعطل النطق عنده إلا بواسطة جهاز حاسوب بصوت اصطناعي تحول إلى سمة مميزة له.

 

ويعرف عن "هوكينغ" أنه شخص استثنائي، فهو يعدّ أحد أذكى علماء الفيزياء النظرية، منذ عالِم الفيزياء الشهير ألبرت أينشتاين، وقد حصل على 12 درجة فخرية، وعلى وسام الفروسية برتبة قائد، كما أنه مُنح عام 2009 وسام الحرية الرئاسي، وهو أعلى جائزة تمنح لمدني في الولايات المتحدة.

 

 

جامعة بيرزيت تنعي "هوكينغ"

 

 

تعرف علي :

45 سؤالًا لمراجعة مادة الفيزياء لطلاب الثانوية العامة

 


تعليقات