انشاء حساب



تسجيل الدخول



طلاب: لم نعرف بوجود الاتحاد الرياضي للجامعات إلا بـ"الصدفة"

"شوبير": ينقصنا التواجد الإعلامي وإنطلاقتنا الجديدة مختلفة

مجلس إدارة الاتحاد الرياضي المصري للجامعات
كتب بواسطة: عبلة عاطف
06 مارس 2018
1000

نظم الاتحاد الرياضي المصري للجامعات أمس، المؤتمر الصحفي الأول لعرض خطة الاتحاد المستقبلية للرياضة الجامعية، بحضور عضو مجلس إدارة الاتحاد الكابتن أحمد شوبير، وممثل اللجنة الاوليمبية المصرية المهندس شريف العريان، وسكرتير عام الاتحاد الدكتور أشرف صبحي، ومستشار وزير التعليم العالي والبحث العلمي للأنشطة الطلابية الدكتور طايع عبد اللطيف.

 

وقال الكابتن أحمد شوبير إن أنشطة الاتحاد تفتقد التغطية الإعلامية الكافية، كما أن بعض الطلاب لا يعرفون ما يقدمه الاتحاد من فعاليات وأنشطة، كما أنه يهدف في خطته الجديدة أن يمارس جميع الطلاب الرياضة، حتى وإن لم يمارسوها قبل إلتحاقهم بالجامعة.

 

وتابع "شوبير" أنه ناقش مع وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور خالد عبد الغفار بالتعاون مع وزارة الشباب والرياضة، إمكانية تطبيق معايير تنظيم دوري الجامعات العالمية بمصر وأن يشمل جميع الرياضات، مشيراً إلى أنه يساهم في اكتشاف الموهوبين وتنميتهم مثل اللاعب أيمن شوقي وانضمامه للنادي الأهلي بعد تخرجه من كلية التربية الرياضية.

 

الكابتن أحمد شوبير

 

ومن جانبه قال ممثل اللجنة الاوليمبية المصرية المهندس شريف العريان، إن الاهتمام بالطلاب لا يصح أن يتم في إطار العملية التعليمية فقط، وأن الارتقاء بالمحاور الفنية والرياضية والأنشطة والثقافية لا يقل أهمية عن ما يدرسه الطالب بل يرتقي بفكره ويساعده على التعلم.

 

وذكر نائب رئيس جامعة قناة السويس لشؤون التعليم والطلاب الدكتور طارق راشد، أن الجامعة لاحظت عدم تطبيق قرار الحافز الرياضي للطلاب، وسماح الأساتذة للطلاب بالغياب في حالة وجود مسابقات أو معسكرات تدريبية.

 

وأضاف "راشد": "لذا وضعنا باللائحة الطلابية إذا كان الطالب مشاركاً بحدث رياضي، نرفع عنه الغياب ونأخر له مواعيد الامتحانات إذا تزامنت مع بطولة، لأن كل المشاركين في البطولات القومية طلاب جامعات، ويجب التركيز على حقوقهم ودعمهم حتى لا نخسرهم رياضياً أو دراسياً".

 

وقال نائب رئيس جامعة بني سويف لشؤون التعليم والطلاب الدكتور محمد محمود، إنه يطرح على الاتحاد الرياضي للجامعات في خطته الجديدة تنظيم المشاركات والأنشطة لذوي الاحتياجات الخاصة في كافة الرياضات، متابعاً: "لذوي الإعاقة قدرات هائلة في التفوق الرياضي، وفي أسبوع شباب الجامعات لهم بالعام الحالي، استطاع طلاب بني سويف حصد 5 ميداليات".

 

وفي نفس السياق، استقبل مجلس إدارة الاتحاد مقترحات الحضور من الطلاب ورؤوساء اتحادات الطلاب بالجامعات، وقال رئيس اتحاد طلاب جامعة القاهرة شادي محمد، إن اتحاد طلاب الجامعة سأل الطلاب في استبيان، عن أكثر المشكلات مواجهة لهم في ممارسة النشاط الرياضي وجاءت أغلب الإجابات عن الحافز الرياضي.

 

جانب من حضور المؤتمر الصحفي

 

وأجاب الدكتور أشرف صبحي، أن الاتحاد الرياضي سيطلق قريباً مسابقة إبداعية للطلاب، يشاركون بأفضل ورقة عمل لوضع القواعد، التي تحسب من خلالها مشكلة غياب الطلاب بالإضافة إلى وضع معايير لحساب الحافز الرياضي.

 

كما سأل أمين اللجنة الرياضية بجامعة القاهرة الطالب محمد مصطفي، عن أسباب تكرار اللقاءات القمية بالمباريات الرياضية بجامعات معينة، وعدم حصول جامعات أخرى على فرصة الاستضافة للأحداث الرياضية الهامة.

 

وقال مستشار وزير التعليم العالي والبحث العلمي للأنشطة الطلابية الدكتور طايع عبد اللطيف، إن استضافة الجامعات لقاءات الرياضية تتم وفق معايير محددة، وليست بالصدفة، فالجامعات تقدم طلب الاستضافة، ويتحدد طبقاً لقدرتها المادية والتنظيمية، ولا يركز الاتحاد على اختيار جامعة واحدة في كل الأنشطة.

 

وذكرت الطالبة منة أحمد بكلية الآداب جامعة عين شمس، أنها لم تعرف بوجود الاتحاد الرياضي ودوره وما يقدمه من أنشطة إلا بـ"الصدفة"، ورد الدكتور أشرف صبحي أن الخطة الجديدة تتضمن إرسال نشرات لكافة رعايات الشباب بالجامعات، للتوعية بخدمات وأنشطة الاتحاد التي تستهدف الارتقاء بالطالب.

 

وقال الدكتور طايع عبد اللطيف إن اتحادات الطلاب عليها دور بالتوعية، بما يقدمه الاتحاد للطلاب من أنشطة رياضية وكيفية الاشتراك بها، ونصمم استمارة تنطلق قريباً يكتبها الطالب في بداية تقديمه للجامعة، وكل عام دراسي تتضمن بيانات يجيب بها الطلاب عما يريد أن يمارسه من رياضة في الجامعة.

 

وبهذا الصدد، أوضح الدكتور طارق راشد، أنه بمثل ضرورة تطبيق الاتحاد خطته الجديدة، أن تتضمن هذة الخطة تأهيل العاملين في رعاية الشباب بالجامعات، للتعامل مع الطلاب وتنظيم الأنشطة ومساعدتهم في المشكلات المتعلقة بجانب النشاط بالجامعة.

 

وأشارت عميد كلية تربية رياضية جامعة طنطا الدكتورة عزة البوسيمي، إلى أن طالبات الجامعات تبلغ ثلاث أضعاف نسبة الطلاب، وبرغم ذلك تواجدهن الرياضي موجود بنسبة قليلة، وذلك يدل على نقص وعي الفتاة بضرورة الممارسة الرياضية، وينذر بضرورة وضع ذلك في اعتبار رؤية الاتحاد المستقبلية.

 

واختتم الدكتور أشرف صبحي، بتوضيح المحاور الأساسية لخطة الاتحاد الجديدة، وقال إن مجلس الإدارة وافق على خطة التطوير، ويستهدف المجلس 25 جامعة حكومية وإجمالي عدد طلاب بالجامعة الحكومية 2 مليون و117 ألف و435 طالب وطالبة.

 

وتابع أن الاتحاد حصر المنشآت الموجودة وما تحتاجها من تطوير، وكذلك وضع الرؤية الاقتصادية فيما يتعلق بالطلاب والمباني والتأهيل والمنشآت، كما يحاول أن يجد تمويل مالي بالإضافة للتمويل الحكومي، كما يدرس وجود قواعد تحفيزية للممارسة الرياضية بنظام درجات خاصة مضافة لمجموع الطالب.

 

شاهد أيضًا :

بالفيديو.. "محمد إيهاب": "جالي عرض من قطر، ومصر مش هتخسر لو ألف لاعب طلعوا"

 


تعليقات