انشاء حساب



تسجيل الدخول



صورة تعبيرية
كتب بواسطة: إيمان الهواري
06 مارس 2018
1042

الأنشطة الطلابية بالجامعات تحظى باهتمام عدد كبير من الطلاب خلال سنوات الدراسة، وذلك رغبة منهم التعلم ومعرفة كل ما هو جديد خاص بمجالهم ومن ثم التأهل لسوق العمل في المجال الخاص بهم.   

 

بداية فريق The planners

بدأ فريق The planners العمل في الأول من فبراير 2018 عن طريق تسجيل الفريق بلجنة فرعية من اللجنة العلمية باتحاد طلاب كلية الهندسة جامعة حلوان فرع المطرية.

 

تكون الفريق عن طريق مجموعة من المتطوعين بكلية الهندسة جامعة حلوان بهدف تطوير الكلية وجعلها مناسبة لإنتاج الأفكار الإبداعية، ورفع المعايير الهندسية من خلال المشاركة في مشاريع خاصة لتدريب الطلاب وتبادل الخبرات تحت إشراف إدارة كلية الهندسة.

 

ولأن الدراسة الأكاديمية ليست كافية لتأهيل مهندس محترف، فيجب توفير تدريب مناسب لكل مرحلة دراسية لتقليل الفجوة بين الدراسة وواقع العمل الفعلي.

 

أهداف الفريق

وأوضح مسؤول الفريق الطالب بالفرقة الثالثة بكلية الهندسة أحمد محمد حسن، إلى "شفاف" أن فكرة الفريق لم تكن وليدة اللحظة بل هي تراكمات لأكثر من فكرة منها أن "أحمد" كان المسؤول المالي بفريق فورميلا حلوان وكانت ميزانية الفريق تتعدى 500000 جنيه سنويًا لأن الفريق يشارك بمسابقات عالمية لتصنيع عربات السباق وبالتالي فهناك الكثير من الشركات لتمويل الفريق.

 

وأشار إلى أن هذه الشركات مطلب كل مهندس سواء للتدريب أو التوظيف، لذلك قرر تكوين علاقات عمل جيدة مع الشركات وتقديم خدمات تساهم في رفع المعايير الهندسية عن الطلاب عن طريق تدريب عملي مدعوم ببعض التطبيقات العملية.

 

أوضح مسؤول الفريق أحمد حسن، أن الهدف الخاص بالفريق هو تقديم كل سبل الدعم لتوفير فرص تدريبية لطلاب كلية الهندسة وتوظيف خريجي الكلية عن طريق فاعلية "Engineering Job Fair" فهي منصة واسعة لتدريب قطاع المهندسين في مصر عن طريق يوم توظيفي بوجود مجموعة من الشركات الكبرى، والتركيز على متطلبات كلية الهندسة مثل قسم هندسه الطاقة الميكانيكية، وإدارة الهندسة المدنية، وقسم الهندسة المعمارية، وقسم هندسة السيارات والطاقة.

 

ولفت إلى أن المشاركة بالفاعلية فهي محصورة بشكل رسمي على طلاب كلية الهندسة فرع المطرية، والفئة المستهدفة 4000 طالب وخريخ بحد أدنى، ولكن المشاركة "on line" فهي متاحة لجميع الطلاب من جميع التخصصات الهندسية 

 

وقال إن الفاعلية لها جزئين "on line" و"off line"، فالجزء الـ "on line" متاح لكل الطلاب والخريجين من كافه الأقسام والكليات ومتاح أيضًا للشركات طرح فرص تدريبية وتوظيف في كافة المجالات المتاحه بالشركة والمطلوبة.

 

أما الجزء الـ "off line"فهو مخصص لطلاب كليه الهندسة وخريجيها فقط والفرص المتاحه سواء تدريب أو توظيف فهي فرص هندسية فقط.

 

وأشار إلى أن الطلاب ستستفيد من الفاعلية على مرحلتين متتابعتين؛ الأولى عن طريق نظام "Messenger bot system" الذي سيتم من خلاله تجهيز الطلاب بكل المعلومات اللأزمة للتفاعل البناء مع الحدث، والعمل على رفع كفاءة الـ "soft skills" عند الطلاب مثل تجهيز السيرة الذاتية بشكل احترافي، وكيفية التعامل مع الـ "Interviews"، وتوضيح ما هي طريقة التقديم المناسبة للتدريبات أو الوظائف، وكل ذلك عن طريق حضور مختصين من المجالات المذكورة.

 

أما المرحله الثانية فهي عن طريق المشاركة البناءه في الحدث وحصول الطلاب على فرص تدريبية مناسبة لكل مرحلة من مراحل الدراسة.

 

تمويل الفريق والشركاء الإعلاميين 

أوضح "أحمد حسن" أن الدعمم المالي الخاص بالفريق من جهود ذاتية خاصة بالطلاب، لأن الهدف من تكوين الفريق ليس ربحي، لافتًا إلى أن الفريق مدعوم من اتحاد طلاب كلية الهندسة بمصاريف الفريق من طباعة الورق، والتصاريح الرسمية، والانتقالات. 

 

وأشار إلى أن الشركاء الإعلامين إلى الآن "career advancers"، وجامعة حلوان، وكلية الهندسة، ومجموعة من الأنشطة الطلابية.

 

الفريق لم ينظم أي نشاط أو فعالية من قبل، ولكن كل عضو بالفريق سبق له المشاركة في فعاليات مختلفة تحت إشراف فرق وأنشطة أخرى، وهدفهم بأول فعالية لهم هو تنظيم الحدث بشكل يناسب متطلبات الطلاب وأهداف الفريق، وتوفير فرص تدريبية للطلاب وتوظيف للخريجين، والعمل على دعم فكره تقليل الفجوة بين سوق العمل وطلبة الكليات، بجانب العمل على رفع معايير الهندسيه للطلاب والخريجين.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

اقرأ أيضًا :

"المشاكل المادية" تعيق حلم "فورميلا هندسة المنوفية" من السفر إلى إنجلترا

 


تعليقات