انشاء حساب



تسجيل الدخول



جامعة هونج كونج
كتب بواسطة: إيمان الهواري
15 فبراير 2018
3936

ترجمة مقال "Best universities in Asia 2018"، في مجال التعليم الجامعي، ونقلًا عن مجلة " Times Higher Education" البريطانية.

 

كشف تصنيف جامعة آسيا لعام 2018 عن أفضل الكليات والجامعات، فكانت اليابان في المرتبة الأولى مع 89 جامعة أخرى، كما تأتي الصين في المرتبة الثانية مع 63 مؤسسة تعليمية.

 

وتعد الهند ثالث أكبر دولة في التصنيف مع 42 جامعة مقارنة بـ 33 جامعة في العام الماضي، ولأول مرة هذا العام تأتي هونغ كونغ في المراكز العشرة الأولى من التصنيف مع ثلاث جامعات أخرى. 

 

وتستند تصنيفات الجامعات الآسيوية إلى نفس مؤشرات الأداء الثلاثة عشر التي تقوم عليها تصنيفات الجامعات العالمية، ومن أفضل 5 جامعات في آسيا.

 

جامعة سنغافورة الوطنية

هي واحدة من أقدم المؤسسات التعليمية في سنغافورة ومن أكبر المؤسسات من حيث عدد الطلاب، كما تتميز بالتقدم البحثي والابتكار.

 

فتحتل سنغافورة المرتبة الـ 30 في العالم بشكل عام مع تميزها في المجالات التكنولوجية والهندسية، والبحوث الدولية، فيعود تنظيم المشاريع التكنولوجية في الجامعة إلى 30 عام لذلك تمتلك مركز متخصص في الابتكار والتكنولوجيا.

 

وتستخدم جامعة سنغافورة الوطنية الطراز البريطاني في التعليم عن طريق مجموعات تعليمية صغيرة وهي مثل طريقة الولايات المتحدة في التعليم، وذلك لتشكيل الدرجات العلمية المطلوبة.

 

فالدرجات العلمية أكثر مرونة في بريطانيا كما هو الحال في نظام الولايات المتحدة، فيمكن للطلاب الانتقال بين الدورات العلمية للحصول على أكثر من درجة علمية، واتخاذ وحدات علمية من مختلف الكليات ليحصل الطالب على اختيارات واسعة ومتعددة التخصصات.

 

ويعيش الطلاب في الوحدات السكنية الخاصة بالحرم الجامعي وهم 6000 وحدة سكنية، وجميع المباني متصلين بالحافلات الداخلية لنقل الطلاب من مكان لآخر داخل الحرم الجامعي.

 

وقد تخرج العدد من الشخصيات الهامة من جامعة سنغافورة الوطنية؛ وهم 4 من رؤساء وزراء سنغافورة، و2 من رؤساء وزراء ماليزيا، والعديد من السياسيين ورجال الأعمال.

 

جامعة تسينغ - هوا الصينية

تأسست جامعة تسينغ - هوا الصينية على نظام متعدد التخصصات لأكثر من 30 عام، وذلك بعد العديد من التغييرات بالجامعة منذ إنشائها في عام 1911.

 

وهي واحدة من الجامعات الرائدة في الصين، وتقبل فقط الطلاب المتفوقين في الامتحانات الوطنية، فتقدم الجامعة 51 برنامج جامعي مختلف بجانب أكثر من 200 درجة علمية.

 

ومن مميزات جامعة تسينغ - هوا الصينية أنها واحدة من أفضل 30 جامعة بالعالم، في الهندسة والتكنولوجيا، وعلوم الحياة، والطب، والعلوم الفيزيائية، وعلوم الحاسب الألي بجانب الأعمال التجارية.

 

يقع الحرم الجامعي في شمال غرب بكين، وتحتوي المباني الخاصة بالجامعة على العمارة الصينية التقليدية والنمط الغربي، ونظرًا لأن الموقع السابق لسلسة حدائق تشينج الملكية بالحرم الجامعي الخاص تسينغ - هوا الصينية فأصبح واحدًا من من أجمل الأماكن بالعالم.

 

تخرج من الجامعة العديد من الشخصيات المؤثرة في الداخل والخارج وخاصة في المجالات السياسية، كما يرتبط بالجامعة إثنان من الفائزين بجائزة نوبل في العلوم الفيزيائية ومنهم تشين نينغ يانغ.

 

جامعة بكين الصينية

تعتبر جامعة بكين واحدة من أفضل 30 جامعة على مستوى العالم، فهي أول جامعة وطنية حديثة في الصين تم تأسيسها في القرن الـ 19، كما تمتلك الجامعة 216 مركز بحثي وأثنان منهما عن المؤسسات الهندسية الوطنية؛ لذلك فهي مركز للفكر التقدمي والتفوق البحثي.


 وعلى الرغم من أن الجامعة تجري بحوثًا في مجالات العلوم والعلوم الاجتماعية والإنسانية، إلا أنها تبرز على المستوى الدولي في العلوم الفيزيائية والهندسية.

 

كما تحتوي الجامعة على مكتبة جامعة بكين وهي واحدة من أكبر المكتبات في آسيا لأنها تشمل 11 مليون كتاب.

 

وأصبح الحرم الرئيسي للجامعة يحتوي على الحدائق والمعابد والمباني التاريخية بجانب المناظر الطبيعية، بعد انتقال الحرم الرئيسي للجامعة في 1952 حتى أصبحت بوابات الدخول للحرم الجامعي مصدر جذب للسياح.

 

ويشمل الحرم الجامعي على أماكن خاصة للطلاب الدوليين وهم حوالي 2000 طالب، وتخرج من جامعة بكين الصينية العديد من المفكرين البارزين بجانب ثلاثة من الفائزين بجائزة نوبل.

 

جامعة هونج كونج الصينية

اللغة الإنجليزية هي اللغة الرئيسية للتعليم في جامعة هونج كونج، وتأسست في عام 1911 من قبل الحاكم البريطاني ولكنها بدأت في الدمج بين الثقافة الصينية والتعليم في عام 1927.

 

وتتواجد المباني بالحرم الجامعي الرئيسي في وسط جزيرة هونج كونج فهي واحدة من الأثار المعمارية البريطانية، فالمبنى الرئيسي للجامعة اكتمل في عام 1912 حتى أصبح أقدم نصب تذكاري وطني.

 

وتستغرق الدراسة في الجامعة أربع سنوات للانتهاء منها بجانب سنة أخرى أو سنتين للكليات الطبية، كما تقم الجامعة دورات للطلاب في اللغة الإنجليزية والصينية.

 

وشارك خريجي جامعة هونج كونج بشكل أساسي في بناء الوضع الاقتصادي والثقافي للصين، لذلك يشغل الكثير منهم مناصب عليا في منظمات القطاع الخاص.


جامعة هونج كونج للعلوم والتكنولوجيا

خلال الخمس سنوات الأخيرة تم إضافة جامعة هونج كونج للعلوم والتكنولوجيا للتصنيف الدولي للجامعات التي تم تأسيسها في عام 1911، كما تهتم الجامعة بتدريس مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والإدارة والدراسات التجارية، بجانب دراسة العلوم الاجتماعية والإنسانية.

 

يقع الحرم الجامعي في الجزء الشمالي بمنطقة ساي كونغ، كما تقع المباني الخاصة بالجامعة على منحدر تم نحته بالتلال.
 

ويوجد بالجامعة مكتبة لي شاوكي بشكل مركزي وتحتوي علي أكثر من 720.000 نسخه مطبوعة وإلكترونية و47.000 دورية، كما تحتوي المكتبة أيضًا على مجموعة من الخرائط القديمة للصين وآسيا خلال الـ 500 سنة الماضية.

 

جامعة نانيانغ التكنولوجية بسنغافورة

جامعة نانيانغ التكنولوجي بسنغافورة من أفضل الجامعات بالعالم على الرغم من إنشاءها منذ 27 عام فقط، طبقًا للتصنيف العالمي للجامعات فهي واحدة من أفضل 50 جامعة على مستوى العالم.

 

تشتهر الجامعة بشكل خاص في العلوم الهندسية والتكنولوجية، كما تحتوي أيضًا على مدارس متعددة بداخل كلية الهندسة، بجانب مدرسة نانيانغ التجارية هي الأكبر في سنغافورة لأنها تضم 160 أستاذًا من 20 دولة لتدريس المحاسبة والأعمال التجارية للطلاب والخريجين.

 

يلتحق بجامعة نانيانغ حوالي 25.000 طالب جامعي و30 في المائة منهم طلاب دوليين، ونظرًا للاهتمام بالتكنولوجيا في الجامعة فهناك نسبة كبيرة من الخريجين يعملون بالمجالات السياسية، بجانب العاملين في وسائل الإعلام ورجال الإعلام.

 

 

سافر واتعلم .. دول تتحكم "السياحة التعليمية" في دخلها القومي (1) ، (2)

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


تعليقات