انشاء حساب



تسجيل الدخول



صورة أرشيفية
كتب بواسطة: هدير رجب
11 فبراير 2018
855

أعلنت الحكومة الدنماركية عن توفير منح دراسية للطلاب المصريين للعام الدراسي المقبل 2018/ 2019، وذلك بموجب الاتفاقيات الثقافية بين البلدين، وتتاح المنح في مجالات دراسات اللغة، الثقافة الدنماركية والأدب والفنون، التصميم، الهندسة المعمارية، العلوم التقنية، بجانب الدراسات البيئية.

 

وأوضحت وزارة التعليم العالي والعلوم الدنماركية، عبر موقعها الرسمي على شبكة الإنترنت، أن الأولوية تأتي لمقدمي الطلبات من الراغبين في دراسة لغة وثقافة البلد، كما أشارت إلى أن المنح المقدمة للطلاب هي؛ منح دراسية مقدمة من 5 لـ12 أشهر لطلاب الدكتوراه Ph.D، منح دراسية من 5 لـ10 أشهر لطلاب الماجستير، ومنح دراسية لمدة 5 لـ10 أشهر لطلاب البكالوريوس الراغبين في دراسة اللغة الدنماركية والأدب.

 

وفي سياق متصل، نشرت الوزارة مجموعة من الشروط للحصول على هذه المنح؛ وهي أن يكون المتقدم حامل جنسية بلاده، أن يكون مسجلًا في جامعة أو معهد حكومي أو خاص تابع لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي المصرية، أن يكون المتقدم للحصول على البكالوريوس في مجالات اللغة الدنماركية والأدب فقط وليس مجالات أخرى، أن يكون الطالب غير مُسجل للحصول على أي منح أخرى داخل الدنمارك.

 

ومن جانبها، تابعت وزارة التعليم العالي والعلوم الدنماركية، أن الأوراق المطلوبة للتقدم للمنح وهي:

- السيرة الذاتية موقعة من المتقدم وتشمل جميع البيانات الخاصة به ومحدثة بأخر فترات العمل والإنجازات.

- خطاب موجه من المتقدم يشمل على أسباب اهتمامه بالدراسة في الدنمارك، ولماذ قرر التقدم بطلب الحصول على المنحة الدراسية؟، وما مدى الاستفادة المتوقعة من الدراسة أو إجراء الأبحاث في الدنمارك؟، ولماذا هو مهتم بالدراسة في المؤسسة الدنماركية الخاصة الذي اختراها؟.

- برنامج مفصل عن الدراسة أو إجراء الأبحاث في الدنمارك؛ حيث يقدم برنامج بالدورات التي يرغب في حضورها، أو المشروعات البحثية التي يرغب في إجراءها أثناء فترة تواجده للدراسة.

- ترجمة كافة الشهادات والدبلومات الخاصة بالمتقدم التي تم الحصول عليها إلى اللغة الإنجليزية لتقديمها.

- بيان درجات بالمراحل التعليمية السابقة؛ أي شهادة الثانوية العامة والمرحلة الجامعية للمتقدم لمرحلة البكالريوس، وبيان درجات مرحلة الماجستير للمتقدم لنيل الدكتوراه.

- إثبات حالة تسجيل من الجامعة الخاصة بك في مصر موثق بالتاريخ الحالي موضحًا به السنة الدراسية الخاصة بك.

-شهادة الكفاءة في اللغة الإنجليزية؛ حيث أن بعض المؤسسات التعليمية الدنماركية تحتاج إلى اختبار الـ Toifal و ILETS لإثبات الكفاءة، بجانب شهادات الدورات التدريبية.

 

ونوهت الوزارة على ضرورة أن تكون هذه الوثائق جميعها مترجمة باللغة الإنجليزية ومصدق عليها من وزارة الخارجية المصرية قبل إرسالها، معلنة عن مجموعة أوراق اختيارية أخرى خاصة بطلاب كل مرحلة؛ وهي خطاب دعوة أو قبول من المؤسسة المطلوبة في الدنمارك وذلك اختياري لطلاب البكالوريوس والماجستير، إجباري لطلاب الدكتوراه، خطاب توصية من الجامعة مرفق معها الاسم ورقم الهاتف والبريد الإلكتروني وهو اختياري.

 

وفي سياق آخر، أكدت الوزارة أن للتقدم لهذه المنح هناك طريقتين؛ الأولى أن يقوم مقدمي الطلبات بتجهيز الأوراق المطلوبة وتوقيعها وإرسالها في نسختين إلى مبنى وزارة التعليم العالي والبحث العلمي المصرية لإدارة البعثات، والتي بدورها تقدم طلبات المرشحين للمنح الدراسية إلى الوكالة الدنماركية للعلوم والتعليم العالي من خلال البريد وتوقيعها.

 

والطريقة الثانية؛ أن يقوم المتقدم بتقديم كافة الأوراق المطلوبة السالف ذكرها من خلال البريد الإلكتروني، ويكتب في الموضوع اسم التخصص المقدم عليه، ويجب إرفاق نسخة مسح ضوئي من طلب التقدم عبر الموقع الرسمي للوزارة، بجانب إرفاق الوثائق المطلوبة في صيغة PDF واحد فقط.

 

وشددت الوزارة أن الأوراق المطلوبة جميعها تترجم إلى اللغة الإنجليزية، منوهة أن اللغة الدنماركية هي اللغة الأساسية للدراسة في المؤسسات التعليمية، ولكن هناك بعض المؤسسات تقدم دورات تدريبية للطلاب باللغة الإنجليزية، أو تعليميهم لغة البلد.

 

وفي سياق متصل، أعلنت وزارة التعليم العالي والعلوم الدنماركية أن آخر موعد للتقدم لهذه المنح 1 مارس المقبل، مشيرة إلى أنه في أواخر شهر مارس المقبل سيتم إبلاغ المتقدمين سواء بالموافقة أو الرفض على طلبهم من قبل الوزارة، ومن ثم إرسالها إلى المؤسسة التعليمية المضيفة في الدنمارك للتقييم والموافقة النهائية.

 

وفي منتصف شهر مايو المقبل يتم إرسال الموافقة النهائية على البريد الإلكتروني بموافقة المؤسسة المضيفة أو رفضها، حيث سيحصل المتقدمون الناجحون على رسالة تأكيد على منحهم الدراسية.

 

ويُذكر أن المنح الدراسية المقدمة من الحكومة الدنماركية ممولة بالكامل؛ حيث تشمل تغطية كافة تكاليف السفر، الفيزا، الإقامة، الطعام، والمصروفات المعيشية الأخرى، ويتم الإعفاء من المصروفات الدراسية بجانب الحصول على راتب شهري 6500 كرونة دنماركي.

 

 

اقرأ أيضًا :

إذا كنت تدرس الصحافة.. إليك 12 منحة دراسية مدفوعة التكاليف

 

 

 

 


تعليقات