انشاء حساب



تسجيل الدخول



وكلاء كلية الاقتصاد والعلوم السياسية الجدد بجامعة القاهرة
كتب بواسطة: عبد الله علي
22 يناير 2018
3283

أعلن عميد كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة الدكتور محمود السعيد، عن تعيين الدكتوره أمنية حلمي وكيلًا للكلية لشؤون الدراسات العليا والبحوث، والدكتور محمد سالمان وكيلًا للكلية لشؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة.
 

ويُذكر أن الدكتوره أمنية حلمي تعمل أستاذًا للاقتصاد بالكلية، وتشغل منصب رئيس مركز البحوث والدراسات الاقتصادية والمالية بالكلية، كما عملت من قبل أستاذًا زائرًا بجامعة برشلونة بأسبانيا، وأستاذًا منتسبًا بجامعة جورج ميسون بالولايات المتحدة، بجانب منصبها كمدير تنفيذي بالإنابة ومديرًا للبحوث بالمركز المصري للدراسات الاقتصادية.
 

وشغلت "حلمي" منصب عضو في أكاديمية البحث العلمي، وجمعية الاقتصاد والإحصاء والتشريع، ومنتدى البحوث الاقتصادية، كما لها العديد من الأبحاث حول الاستثمارات الأوروبية المباشرة في مصر، واستثمارات الحافظة الأجنبية في مصر، وتطوير سياسة الحد الأدنى للأجور في مصر، وكفاءة وعدالة سياسة الدعم، ونظم المعاشات والتأمينات الاجتماعية، وتأثير عجز الموازنة العامة للدولة على التضخم في مصر.


وشاركت في عدة دراسات لكل من وزارتي الصناعة والتجارة والتموين، والبنك الدولي، والبرنامج الإنمائي للأمم المتحدة، ومنظمة التجارة العالمية.

 

وعلى الجانب الآخر، يعمل الدكتور محمد سالمان أستاذًا للعلوم السياسية بالكلية، وحصل على دكتوراه الفلسفة في العلوم السياسية في موضوع "محدودية الموارد المائية والصراع الدولي: دراسة حالة لحوض نهر النيل" خلال عام 2005، وقد أوصت لجنة المناقشة والحكم على الرسالة بطبع الرسالة على نفقة الجامعة وتبادلها مع الجامعات الأخرى، وحصلت على أفضل رسالة في جامعة القاهرة عام 2005.

 

وحصل على بكالوريوس العلوم السياسية من كلية الاقتصاد والعلوم السياسية جامعة القاهرة في يونيو 1994 بتقدير عام جيد جدًا مع مرتبة الشرف، والحصول على الترتيب الأول على خريجي قسم العلوم السياسية، والأول على خريجي الأقسام الأخرى لهذا العام.
 

وله عدد من الاهتمامات البحثية في ملفات؛ المياه والعلاقات الدولية، تحليل السياسات الخارجية، مناهج البحث في العلوم الاجتماعية، الصراع العربي الإسرائيلي، تحليل المفاوضات الدولية، والدراسات الاستراتيجية والأمنية.
 

وفي سياق آخر، يحظى "سالمان" برعاية عدد من الأنشطة الطلابية بالكلية مثل؛ نموذج محاكاة وزارة الخارجية المصرية، ونموذج محاكاة الأمم المتحدة للمرأة.

 

اقرأ أيضًا :

رئيس جامعة القاهرة يُعلن عن موعد ظهور نتائج الامتحانات

 


تعليقات