انشاء حساب



تسجيل الدخول



الخشت: "بدء تسليم المشروع بحلول 2020"

رئيس جامعة القاهرة أثناء المؤتمر اليوم
كتب بواسطة: عبد الله علي
18 يناير 2018
2200

نظم رئيس جامعة القاهرة الدكتور محمد عثمان الخشت، مؤتمرًا صحفيًا اليوم الخميس، للإعلان عن "مشروع الحلم" لتطوير مستشفيات القصر العيني وأبو الريش بفرعيه التابعة للجامعة حيث تصل تكلفة التطوير 750 مليون ريال سعودي.



وقال رئيس الجامعة، إنه تم تشكيل لجنة لإدارة مشروع تطوير المستشفيات الجامعية تساهم فيها الرقابة الإدارية، مجلس الدولة، ومديري تلك المستشفيات، وأمين عام الجامعة، وعميدي كليتي الآثار والحقوق، لافتًا إلى أن مستشفى القصر العيني تعتبر مبنى آثري يجب الحفاظ عليه.



وأضاف "الخشت"، في كلمته خلال المؤتمر، أن تطوير المستشفيات الجامعية هو نقلة نوعية بتحويل مستشفيات مستقلة، مشيرًا إلى أن التطوير يشمل تأهيل إدارة المستشفيات من خلال دراسة دبلومة ماجستير مهني لإدارة هذه المستشفيات بالتعاون مع كلية التجارة، كما أوضح أن الأطباء ليس على دراية كافية بإدارة المؤسسات العلاجية.

 



وفي سياق متصل، أشار رئيس جامعة القاهرة إلى أن تكلفة المشروع تأتي بقيمة 750 مليون ريال؛ مقسمة إلى القرض السعودي 450 ريال، و300 مليون ريال من الحكومة المصرية، موضحًا أن الحكومة تدعم من خلال وزارة التعاون الدولي على أن تتحمل الحكومة المصرية سدد القرض للجانب السعودي.


وأوضح أن مشروع التطوير يشمل مستشفى أبو الريش الياباني من خلال تطوير المصاعد والمباني، والعيادات الخارجية وإدخال جهاز مغناطيسي بتكلفة 27 مليون جنيه؛ لتقليل معاناة المرضى والممرضين.



ومن جانبه، قال عميد كلية طب قصر العيني الدكتور فتحى خضير، إن المشروع كان رؤية أصبح حقيقة الآن، وذلك من خلال الإجراءات القانونية المطلوبة من موافقة من مجلسي الوزراء والشعب ورئيس الجمهورية، ووزارة التعاون الدولي.

 


وأضاف "خضير"، خلال كلمته، أن مستشفيات جامعة القاهرة تخرج أطباء منذ أكثر من 150 عام، كما ترسلهم في بعثات لأوروبا وأمريكا، مؤكدًا أنها يجب أن تكوم مستشفياتها على المستوى  العالمي المطلوب، وذلك من خلال الـ 17 مستشفى الذي تمتلكهم، مشيرًا إلى أنه وفقًا لرؤية 2020 هنسلم مصر أفضل مستشفيات في العالم من خلال أكبر مشروع تطوير التعليم والصحة.


وعلى جانب آخر، أعلن رئيس جامعة القاهرة محمد عثمان الخشت، عن بدء العمل في فرع الجامعة الدولية على أن تصبح من اليوم الأول جامعة الجيل الثالث، بالإضافة إلى تحويل جامعة القاهرة إلى جامعة ذكية وذلك من خلال تحويلها إلى إلكترونية، لافتًا إلى أنه بصدد توقيع برتوكول مع وزارة الاتصالات لميكنة الجامعة.

 

واستكمل "الخشت"، خلال كلمته، أنه سيتم إعادة تشكيل هيكلة المكتبة التراثية تطوير بتكلفة 75 مليون جنيه، لافتًا إلى أنه يوجد بها مقتنيات آثارية وكتب تاريخية، مؤكدًا أن الإصلاح الجزئي هو إجراء غير صالح، لذلك يعيد البناء من خلال دراسة وعمل فعلي.

وأكد رئيس الجامعة، على مجانية التعليم لكنها ستذهب لمن يستحق، لافتًا إلى أن  الطلاب الذين يمتلكون الأموال يمكنهم الانضمام إلى البرامج الخاصة، مع حصول الطلاب غير القادرين على منح لدخول البرامج الخاصة في الكليات.
 

 

اقرأ أيضًا : 

طب القاهرة تكرم "التلاوي" و"ياسمين صبري" باحتفالية "سيدات ملهمات"

 

 

 


تعليقات