انشاء حساب



تسجيل الدخول



الطلاب المصابين بمستشفي إدفو
كتب بواسطة: عبلة عاطف
14 يناير 2018
5173

نشر مجموعة من الطلاب بكلية الفنون الجميلة جامعة حلوان، عبر صفحاتهم الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، تفاصيل رحلتهم التي أصيب فيها عدد كبير منهم وفق تصريحاتهم بتسمم نتيجة للطعام غير الصالح، وكان الطلاب متوجهين إلى الأقصر وأسوان في رحلة تحت إشراف الكلية، وشعروا بذات الأعراض في نفس الوقت ما جعلهم يتأكدوا أن الأمر مرتبط بطعام الفندق.

 

وقالت الطالبة نادين عصام، إن المشكلة بدأت من نهاية اليوم الثاني للرحلة عقب العشاء، وتابعت: "حالات تقيؤ متواصلة وإسهال وحرارة عالية، وبلغنا الاتحاد تاني يوم راحوا يتفسحوا، ننزل كل شوية لإدارة الفندق "Solaris Nile Cruises" أنا وبنت نطلب نروح مستشفى أو أي صيدلية، فضلنا على الحال ده 12 ساعة من أسوان لإدفو مستنين نرسى عشان نعرف حتى نجيب نعناع أو نشوف دكتور".

 

وأضافت نادين عبر حسابها الشخصي على "فيسبوك"، أن بعد وصولهم إدفو رفضت إدارة الفندق ذهابنا إلى مستشفي وقالوا سيأتي الدكتور إليكم، وأضافت: "الدكتور قال كل الحالات متشابهة، التهاب شديد في المعدة والناس حرارتها عالية واشتباه في تسمم، ومش طبيعي كل العدد ده يتعب في نفس الوقت بنفس الأعراض".

 

وأوضحت أن اتحاد الطلاب جمع "الروشتات" والبطاقات الشخصية من المصابين ووعدونا بإجراء محضر إثبات حالة، مستكملة: "كنا فاكرين إنهم طلاب زيهم زينا هايحسوا بينا و يقفوا معانا، وجات واحدة من الاتحاد قالت إن فيه محضر هايتعمل، وإن فيه حد تعرفه هايقلب الدنيا، وفعلاً بعتت شرطة وعربيات إسعاف، واتنقلنا لمستشفى حميات ادفو طبعا من أقذر ما يكون الدكتور ركب للكل محاليل وكنت من الحالات".

 

وأكدت الطالبة أن تشخيص الدكتور كان الإصابة بالتسمم الغذائي، وتابعت: "صدر التقرير فيما بعد أنه إصابة بتلبك معوي وبرد، البنت اتخانقنا وقلنا مكنش دة التشخيص الأول، ابتدت حالات كتير تيجي أكتر من 30 شخص حتى 5 الفجر، عمري ماشفت برد بيتركبله محاليل أو بيتاخدله أكتر من حقنتين وفيه بنت واخدة أكثر من 7 حقن".

 

منشور أحد طالبات الرحلة عبر "فيسبوك"

 

وفي نفس السياق، قالت الطالبة آية مصطفي عبر حسابها الشخصي على "فيسبوك"، إنها كانت بالفوج الأول وحدثت نفس الأزمة، مضيفة: "حسبي الله ونعم الوكيل، أنا كنت في الفوج الأول وصحابي كتير تعبوا هناك، وأنا تعبت بس لما روحت البيت وكنت بين الحياة والموت".

 

 

وتفاعل مجموعة من زملائهم، فقالت طالبة: "لازم طبعا يكون في نشر على الفيسبوك، وده ملهوش علاقة بتشويه صورة الكلية قد ما له علاقة بصورة النايل كروز لأنها مش أول رحلة تروح ويرجعوا يشتكوا من مستوى الأكل، وكل الدفعات اشتكت من سوء التغذية".

 

 

وقالت أخرى: "القصة الكاملة لرحلة الأقصر وأسوان واضح أن دي مش أول مرة تحصل والتسمم بتاع المراكب دي كتير، الناس هيبدأوا يشوفوا شغلهم أما فوج كامل يموت يعني"، وقال أخر: "يعني المفروض إنهم مسافرين يتبسطوا مش يجيلهم تسمم ويقضوا الرحلة في المستشفى".

 

 

وعلق اتحاد الطلاب عبر صفحته الرسمية على "فيسبوك"، في منشور ينفي وقوع حالات تسمم غذائي، وتضمن المنشور: "رداً على الأقاويل المتداولة عن حالات التسمم لبعض الطلاب برحلة الأقصر وأسوان الخاصة بدفعة بكالريوس 2018، فقد أكد الفريق الطبي باستقرار حالات الطلاب، وتابع أن التقارير الطبية أكدت عدم ثبوت حالات التسمم، وأن أغلب الحالات ترجع إلى فروق درجات الحرارة، وبعض حالات التلبك المعوي، وحالياً جميع الطلاب يتمتعون بحالة صحية جيدة ويستكملوا برنامج الرحلة.

 

تعليق اتحاد الطلاب عبر "فيسبوك"

 

ومن جانبها، قالت عميدة كلية الفنون الجميلة بجامعة حلوان الدكتورة صفية القباني، إن الكلية بدأت التحقيق لتحديد سبب إصابة الطلاب، وستنتظر نتائج تحليل العينات وصورة الدم، وكذلك عينات من الأغذية والمشروبات التي تم التحفظ عليها بواسطة الطب الوقائي بوزارة الصحة في إدفو، وتابعت إلى "شفاف" أنها استقبلت صباح اليوم وفد من طلاب الرحلة وأعضاء اتحاد الطلاب المنوطين بمصاحبة زملائهم بالرحلة.  

 

وأكدت أن الطلاب وصلوا بحالة صحية جيدة إلى القاهرة أمس، وأن سبب إعطائهم المحاليل كان لتعويض السوائل المفقودة من القئ والإسهال، وأنهم خرجوا من المستشفى في نفس اليوم.

 

وأضافت: "دول ولادنا، ولن نسمح بأي شيء يمسهم وسيتم رفع الأمر كما ذكرت لمحاسبة المتسببين، وطلب الاتحاد متحفظ على جميع الروشتات والتقارير وقام بدورهم خير قيام، وساعدوا زملاءهم وسيطروا على الوضع حتى يصل زملاءهم بسلام إلى منازلهم، وسنرى نتيجة التحاليل ولن نتهاون مع من تجاوز".

 

كما طالبت "القباني" عبر حسابها الشخصي بـ"فيسبوك"، أحد الطالبات بحذف منشورها عن واقعة الرحلة، قائلة: "أنتِ كاتبة على الفيسبوك ليه؟ أنتِ كان معاكي أساتذة مشرفين روحت لهم وعملوا إية؟ كلمتي وكيلة الكلية الدكتورة رانيا لأن العميدة مسافر خارج البلاد، كلمتي وكيل الكلية للتعليم والطلاب، كانت معاكم دنيا ومنه اللي والدتها وكيل وزارة الصحة عملوا معاكم إية".

 

ودعت "القباني" الطالبة بالذهاب إلى مكتبها صباح اليوم، وأوضحت أن مطالبتها بحذف المنشور لأن مشكلات الكلية والمؤسسات التعليمية لا يمكن مناقشتها على مواقع التواصل الاجتماعي.

 

تعليق عميد الكلية على واقعة إصابة الطلاب

 


تعليقات