انشاء حساب



تسجيل الدخول



"هيثم الحاج":نطلق بالمعرض برنامج ثقافي متكامل للأطفال

الدكتور هيثم الحاج ونائب سفير الجزائر بمصر فريد الدحمان
كتب بواسطة: عبلة عاطف
10 يناير 2018
1799

أيام قليلة تفصلنا عن انطلاق الدورة الـ49 لمعرض القاهرة الدولي للكتاب، بتنظيم الهيئة المصرية العامة للكتاب، حدث سنوي ينتظره القرّاء من كل الفئات، ينطلق في الفترة من 27 يناير وحتى 10 فبراير، ويشارك به الشباب من الكتّاب، كما أنه لا يخلو من الندوات الثقافية والمناقشات لتبادل المعلومات، ويستطيع الأطفال الاستمتاع بالأنشطة المخصصة لهم.

 

وعقد رئيس الهيئة العامة للكتاب الدكتور هيثم الحاج صباح اليوم، مؤتمراً صحفياً لإعلان تفاصيل الدورة وأنشطة المعرض، بمشاركة نائب سفير الجزائر بمصر فريد الدحمان، والتي تحل كدولة ضيف شرف للمعرض العام الحالي.

 

وقال رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب المسؤولة عن تنظيم "معرض الكتاب" الدكتور هيثم الحاج، إن اللجنة العليا للإشراف على المعرض أطلقت هذا العام برنامج ثقافي متكامل، وتابع أن ما يميز المعرض عن كل عام مشاركة عدد من كتّاب وفنانين من حلايب وشلاتين، بالإضافة إلى تخصيص ساحة خاصة فقط لنشر وعرض كتب الأطفال، وسيُقام بها مجموعة أنشطة خاصة بالأطفال في المساحات المخصصة بداخل الساحة.

 

وتابع "الحاج" في كلمته بالمؤتمر أنه سيتم إطلاق مجموعة من أسماء الفنانين والأدباء احتفاءً بكل منهم وفقاُ للنشاط الممارس بالقاعة؛ فيطلع على مخيم الفنون اسم الفنانة شادية، والمسرح المكشوف سيطلق عليه اسم الشاعر والموسيقار زكريا الحكاوي.

 

وأوضح أن المعرض سينظم سلسلة من الندوات حول الشخصيات المصرية من رموز الفن والثقافة، والذي أطُلق تحت شعار "القوة الناعمة"، كما ستعد برنامجاً للاحتفاء ببعض الأحداث المهمة التي تواكب إقامة المعرض، مثل مرور 30 عاماً على فوز الكاتب نجيب محفوظ بجائزة نوبل، ومرور 100 عام على ميلاد الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، ومرور 120 عاماً على ميلاد توفيق الحكيم.

 

وأضاف "الحاج" أن المعرض استحدث هذا العام قاعة ديوان الشعراء والتي ستجمع كل الأنشطة الشعرية داخل المعرض، بالإضافة إلى تنظيم مؤتمر في المعرض لمناقشة العلاقات المصرية الروسية والتبادل الثقافي بين الطرفين بالتعاون مع الجانب الروسي.

 

وقال إن اللجنة العليا للمعرض اختارت الأديب والمفكر عبد الرحمن الشرقاوي، ليكون شخصية المعرض هذا العام، كما أطلقت اسمه على القاعة الرئيسية، بينما يحمل المقهى الثقافي اسم الشاعر أحمد فؤاد نجم، وفقًاُ لتقليد المعرض السنوي بشأن إطلاق أسماء رموز مصرية على القاعات.

 

وتابع أن الهيئة أطلقت برنامجاً لتطوع الشباب بالمعرض، وتقدم ما يزيد عن 3 آلاف و500 متطوع، واختارت منهم الأفضل كما يخضعون إلى التدريب في الصحافة الثقافية وتاريخ العمل الثقافي وتحدياته وتاريخ الهيئة العامة للكتاب ووزارة الثقافة، وتاريخ معرض القاهرة الدولي للكتاب، وأهم دور النشر في مصر والتطوع وأهميته، كما يتعرفوا على خريطة المعرض وتكوينه.

 

وأشار رئيس الهيئة العامة المصرية للكتاب لأول مرة في تاريخ المعرض يتم تشكيل لجنة وزارية بقرار من مجلس الوزراء تضم ممثلين عن عدد من الوزارات المعنية، واشتراك أكبر عدد منها في تنظيمه، كوزارات التربية والتعليم والتعليم الفني، والشباب والرياضة، بدلاً من أن يقتصر الأمر على وزارة الثقافة فقط كما كان يحدث كل عام.

 

وعن ارتفاع تكلفة شراء الكتب، أوضح "الحاج" أن الكتب تُعرض بأقل تكلفة مطروحة حتى يستطيع كل المترددين على المعرض الشراء ومن ثم زيادة الوعي الثقافي، كما أوضح أن الهيئة تسعى للتوجه إلى دول أفريقيا، مضيفاً: "كنا أول ضيف شرف لمعرض الكتاب بالخرطوم، وكذلك بوركينا فاسو، ونحاول التواجد بجانبهم للتبادل الثقافي".

 

وفي نفس السياق، قال "الحاج" إن اختيار دولة ضيف شرف بالمعرض تقليد متكرر سنوياً، وجاء اختيار دولة الجزائر بالدورة الـ49، بعد أن حلت مصر ضيف شرف على "صالون الجزائر الدولي للكتاب" في 2016، كما تعقد عدد من اللقاءات المشتركة بين المشاركين بالمعرض من الطرفين المصري  والجزائري.

 

ومن جانبه، أعرب نائب السفير الجزائري فريد الدحمان، عن سعادته باختيار مصر لدولة الجزائر كضيف شرف بالمعرض، لافتًا إلى أن هذا الاختيار يعتبر تعبيراً صادقاً عن التعاون بين البلدين وتعميق أواصر الأخوة بين البلدين.

 

وتابع "الدحمان" في كلمته بالمؤتمر، أن هناك عدد كبير من الكتّاب والأدباء الجزائريين سيشاركون في المعرض هذا العام، بالإضافة إلى 70 ناشر جزائري، و20 مؤلف وأديب وكاتب جزائري، ما يزيد عن 600 كتاب، ويمثل الجانب الجزائري 10% من المشاركات بالمعرض، إلى جانب عدد من الشخصيات الثقافية بالجزائر، مؤكدًا أنهم جميعهم لقوا دعماً كبيراً من وزارة الثقافة المصرية.

 

المؤتمر الصحفي لمعرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ49

 

اقرأ أيضًا : الهيئة العامة المصرية للكتاب : تدعم مشروعات تخرج طلاب الإعلام والحاسبات والمعلومات

 


تعليقات