انشاء حساب



تسجيل الدخول



صورة من داخل مكتبة السفارة الأمريكية
كتب بواسطة: Samah Ewais
08 يناير 2018
1429

"السفارة الأمريكية بالقاهرة"؛ مكان يجهل الجميع ماهية وجوده داخل منطقة جاردن سيتي بوسط القاهرة، فالجميع يظن أنه مجرد مكان يرتاده محبي السفر والهجرة، ولكن كثيرين لا يعلمون بوجود المركز الثقافي الأمريكي والمتعرف عليه بـ"مكتبة السفارة" والذي يتردد عليه طلاب وخريجون لرفع كفاءتهم في اللغة الإنجليزية والثقافة.

 

فبمجرد وصولك إلى السفارة الأمريكية فإنك تتعامل مع فريق عمل من المصريين إلا أن سياسة العمل داخل هذه الجهة قد تكون صارمة بعض الشيء؛ لتعامل المشتغلين بها بشكل من الدقة والإلتزام.

 

وفيما يلي عرضًا لأهم الخدمات التي تقدمها السفارة للطلاب المصريين والخريجين، بجانب الأوراق المطلوبة لعمل عضوية داخل مكتبة السفارة:

 

طريقة الوصول للمقر وأيام العمل

يمكن استخدام مترو الأنفاق للوصول إلى مقر السفارة بالنزول إلى محطة أنور السادات، ومن ثم السير في اتجاه ميدان سيمون بوليفار في منطقة جاردن سيتي، وتفتح المكتبة أبوابها كافة أيام الأسبوع ماعدا يومي الجمعة والسبت، والإجازات الرسمية الأمريكية والمصرية من تمام الساعة العاشرة صباحً وحتى الرابعة عصرًا.

 

قائمة المحظورات داخل السفارة والدخول

تمنع إدارة الأمن بالسفارة الأمريكية الدخول بسماعة الهاتف المحمول، وشاحن الهاتف و الفلاش ميموري، الكمبيوتر الشخصي، وأي معدات معدنية كالمفاتيح، وفي حالة اصطحابك لهذه الأنواع السالف ذكرها تخصص المحلات التجارية أمام السفارة لوضعها في الأمانات.

 

ولكن وسط هذه المحظورات، تسمح السفارة بالأدوات الشخصية والهاتف المحمول والتابلت إذا سيتم استخدامه لعمل المكالمات التليفونية، وبعض الوجبات الخفيفة كالشيبسي والباتية، وللدخول إلى السفارة تحتاج إلى إثبات شخصية ساري كالبطاقة أو جواز السفر أو رخصة القيادة.

 

كيفية الاشتراك في مكتبة السفارة

بمجرد وصولك إلى أبواب مكتبة السفارة الأمريكية تجد العديد من أجهزة الكمبيوتر المتصلة بشبكة الإنترنت والتي تسهل عليك البحث عن الكتب والمجالات التي تريدها، ولكن قبل هذه الخطوة لابد من عمل بطاقة عضوية والتي لا تكلفك سوى صورة من إثبات شخصية ساري، وملء استمارة بيانات، ليلتقط موظف المكتبة صورة فوتوغرافية لك، وتحصل على بطاقة العضوية بمرور ساعة تقريبًا.

 

مع العلم أن استخراج العضوية يكون كل أيام عمل المكتبة من الساعة 10 صباحًا حتى الـ12 ظهرًا، كما أن أمن السفارة لا يعتد بهذه البطاقة للدخول بها من البوابة الرئيسية؛ فقط تستخدم داخل المكتبة، وبمجرد إتمام خطوة العضوية يقوم المركز بتقديم جلسة تعريفية عن الخدمات وبرامج المكتبة للأعضاء.

 

خدمات مكتبة السفارة الأمريكية

 

1- توجد قاعة للقراءة وتشمل أجهزة كمبيوتر يمكنك استخدامها لأغراض البحث على الإنترنت من خلال تسجيل اسمك، وتستطيع استخدام الجهاز لمدة ساعة ماعدا مواقع اليوتيوب والفيديوهات.

2- توفير طاولات مخصصة للطعام في نهاية القاعة إذا رغبت في تناول بعض الوجبات الخفيفة.

3- تستطيع مشاهدة أحدث الأفلام الأجنبية على شاشة عرض كبيرة باستخدام سماعات فردية لكل شخص، وتتميز هذه الأفلام بأنها مزودة بالكلمات التي يتحدث بها كل ممثل.

4- توجد قاعة أخرى للندوات وورش العمل والبرامج التي تقدمها المكتبة.

5- يتيح لك المركز الوصول لأكثر من 14000 من الكتب الأمريكية في التاريخ، الأدب، الاقتصاد، الفن، السياسة، الروايات، وكتب IELTS و TOIFEL، والأفلام والبرامج الوثائقية والمجلات، والكتب المسموعة باللغة الإنجليزية والوسائل التعليمية وأجهزة القراءة الإلكترونية.

6- خدمة الاستعارة متاحة فقط لأعضاء السفارة من محافظات القاهرة، الجيزة، القليوبية، وحلوان، ومن خلال بطاقة العضوية تتاح لك استعارة خمسة كتب لمدة 3 أسابيع قابلة للتجديد لمدة أسبوعين، وكذلك استعارة Audio Books كتب صوتية لمدة 3 أسابيع غير قابلة للتجديد، وأخيرًا استعارة أفلام على اسطوانات مدمجة لمدة أسبوع قابلة للتجديد.

7- تجديد الاستعارة يكون من خلال البريد الإلكتروني أو الاتصال على المكتبة وإعطائهم رقم العضوية الخاص بك، ويفضل التجديد قبل انتهاء المدة بيوم حيث تحسب مدة التجديد من يوم اتصالك.

8- في حالة عدم رد أي مواد مستعارة في موعدها فإنك تقوم بدفع غرامة قدرها 5 جنيهات لكل عنصر في اليوم الواحد.

 

برامج مكتبة السفارة

تنقسم برامج مكتبة السفارة الأمريكية؛ إلى برامج متكررة يتم تنظيمها بصورة مستمرة ومتنظمة طوال العام، وبرامج متغيرة تختلف من فترة إلى أخرى، وبعض هذه البرامج يكون متاحًا للجميع والحضور فيها بأسبقية الوصول للبرنامج، والبعض الآخر لابد من التسجيل فيها كي يتسنى لك الحضور، مع العلم أن التسجيل في أي من البرامج لايعني قبولك بل لابد من وصول رسالة تأكيد بالحضور.

 

ومن البرامج المتكررة؛ برنامج "نادي المحادثة باللغة الإنجليزية"؛ أحد البرامج الثابتة كل يوم أربعاء لمدة ساعة ابتداءً من الثالثة عصرًا، وهو عبارة عن مجموعات مختلفة المستويات وكل فريق معه متطوع أمريكي يتحدثون في موضوع ثابت يحدده المركز في خطته الشهرية لبرامج المكتبة.

 

ويلزم الحضور التسجيل كل يوم خميس من خلال الرابط الذي يفتح في تمام الثامنة صباحً، وبعد ذلك لابد أن يأتيك رسالة تأكيد من المركز والتي تقوم بإظهارها عند البوابة الغربية لأمن السفارة، وفي حالة تم التأكيد عليك ولم تحضر أو تعتذر بإرسال بريد إلكتروني على الأقل قبل الموعد بـ24 ساعة فقد لا تتمكن من التسجيل للمرة اللاحقة لبرنامج المحادثة.

 

برنامج "Scrable Club"؛ عبارة عن لعبة أمريكية تتعلم من خلالها كلمات جديدة باللغة الإنجليزية بمساعدة متطوع أمريكي يعلمك قواعد اللعبة، وتكون مرة واحدة في بداية كل شهر ومتاحة للجميع.

 

برنامج "A Coffee with a Diplomat"؛ وهو برنامج يُقدم من شهر لآخر باللغة الإنجليزية، يحاضر فيه دبلوماسيين من تخصصات مختلفة، وهو عبارة عن مناقشة حول موضوع معين يستطيع أي شخص مهتم التسجيل فيه، ولغة البرنامج هي اللغة الإنجليزية.

 

برنامج الدراسة في الولايات المتحدة "Study in the USA"؛ هو برنامج شامل تتعرف من خلاله على المنح  الدراسية والأمور الأخرى المتعلقة بها كالسكن والدراسة.

 

أما البرامج المتغيرة في مكتبة السفارة؛ تعتبر ورش Soft Skills & Career Success تتحدث عن التطوير الوظيفي والمهارات وطرق النجاح، ويكون المحاضر فيها مصري الجنسية إلا أن الحضور فيها يتطلب التسجيل أولًا.

 

وتوجد برامج حول سياسة الولايات المتحدة الأمريكية والمجتمع والمواضيع الراهنة بها، وتقدم المكتبة ورش عمل تقنية، بجانب ورش للتصوير الفوتوغرافي، منح برامج تبادل ثقافي، دبلومات تعقدها المكتبة في بعض البرامج وتدفع فيها مبلغًا تسترده عند انتهاء الدبلومة وذلك لضمان حضورك وإلتزامك، وحضور مشاهدة فيلم ومناقشته.

 

للتواصل مع مكتبة السفارة الأمريكية يمكن من خلال البريد الإلكتروني.

 

اقرأ أيضًا : تعرف على برنامج شهر يناير بمكتبة السفارة الأمريكية بالقاهرة

 


تعليقات