انشاء حساب



تسجيل الدخول



صورة تعبيرية
كتب بواسطة: هدير رجب
28 ديسمبر 2017
2447

أعلن وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور خالد عبدالغفار، عن موافقة مجلس النواب على قانون إنشاء أول وكالة فضاء مصرية، موضحًا أن هذه الخطوة مهمة لنقل مصر إلى مرحلة جديدة في أهم تكنولوجيات العصر وهي تكنولوجيا الفضاء.

 

وتابع أن مشروع القانون أن وكالة الفضاء المصرية ستكون تابعة لرئيس الجمهورية، وتتمتع بالاستقلال الفني والمالي والإداري، ويكون مقرها الرئيسي مدينة القاهرة، موضحًا أنه يحق للوكالة إنشاء فروع في كافة أنحاء الجمهورية بقرار من مجلس إدارتها.

 

واستكمل "عبدالغفار"، في البيان الصادر عن الوزارة، أنه سيُشكل مجلس أعلى للوكالة برئاسة رئيس الجمهورية عبدالفتاح السيسي، وعضوية كلًا من رئيس الوزراء، وزير الدفاع، وزير الاتصالات، وزير المالية، الوزير المختص بالبحث العلمي، وزير الإنتاج الحربي، رئيس جهاز المخابرات العامة، الرئيس التنفيذي للوكالة، رئيس الهيئة العربية  للتصنيع، ورئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا.

 

وأضاف وزير التعليم العالي، أنه سيتم عمل مجمع فضائي مصري بمقر الوكالة؛ بهدف إنتاج أقمار صناعية بالكامل بأيدي مصرية، بجانب تأهيل كوادر مصرية وتدريب الشباب على القيام بهذه المهمة، مشيرًا إلى  أنه سيتم عمل مركز تجميع الأقمار بمصر بداية من عام 2018 بالتعاون مع الصين.

 

وفي سياق متصل، أكد "عبدالغفار" على إطلاق أول قمر صناعي بمكونات وعقول مصرية في شهر يوليو المقبل بالتعاون مع دولة اليابان، متابعًا أن وحدة التحكم في القمر صناعة مصرية بالكامل، بالإضافة للكاميرا المستخدمة فيه.

 

ويُذكر أن موافقة قانون إنشاء أول وكالة فضاء مصرية جاء بمجموعة من التوصيات؛ حيث أن للوكالة الحق في التعاقد مع الأشخاص والشركات والمصارف والهيئات المحلية والأجنبية مع مراعاة متطلبات الأمن القومي.

 

وأن يرفع مجلس إدارة الوكالة لرئيس الجمهورية تقريرًا سنويًا خلال شهر يوليو؛ يستعرض كافة أعمال وإنجازات الوكالة والمقترحات والتوصيات، كما يصدر رئيس مجلس الوزراء اللائحة التنفيذية للقانون دون التقيد باللوائح المطبقة في الجهاز الإدارى بالدولة خلال 6 أشهر من تاريخ العمل به.

 

 

 

 


تعليقات