انشاء حساب



تسجيل الدخول



صورة تعبيرية
31 ديسمبر 2017
3298

"الطالب المثالي مش اللي بيتفوق في المذاكرة بس"؛ عبارة أطلقها رئيس جامعة القاهرة الدكتور محمد عثمان الخشت، في إحدى فاعلياته أثناء تكريم مجموعة من الطلاب الذين نجحوا في مجالات الأنشطة الطلابية والاجتماعية خلال العام الدراسي الجاري.

 

لتكون هذه العبارة بمثابة المصباح لإلقاء الضوء على الطلاب الذين ساهموا خلال عام 2017 في رفعة اسم بلادهم بما حققوه من اكتشافات ومراكز أولى في مسابقات سواء علمية أو رياضية أو أدبية، وفيما يلي تستعرض شبكة "شفاف" الإخبارية أبرز الأسماء الطلابية التي آثارت الانتباه الفترة الماضية، فكانت:  

 

"شريف مصطفى" متحدي القراءة بالعربي

 

"شريف سيد مصطفى" طالب الفرقة الأولى بكلية الصيدلة جامعة الأزهر؛ والذي فاز بالمركز الثاني في مسابقة "تحدي القراءة العربي" التي أقيمت على مسرح أوبرا دبي بدولة الإمارات العربية المتحدة، حيث اقتنصت الطالبة الفلسطينية عفاف شريف المركز الأول.

 

وتقوم هذه المسابقة على إجراء اختبارات شفهية وتحريرية أمام لجنة التحكيم، ووصل ممثل الأزهر للتصفيات النهائية بعد التنافس مع أكثر من 7 ملايين و400 ألف طالب وطالبة من 41 ألف مدرسة شاركت في التحدى على مستوى 25 دولة.

 

ويُذكر أن مسابقة "تحدي القراءة العربي" هو أكبر مشروع عربي لدعم القراءة، انطلق برعاية ودعم مباشر من نائب رئيس دولة الإمارات العربية ورئيس مجلس الوزراء وحاكم إمارة دبي  سمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، وتهدف المسابقة إلى غرس حب القراءة والإطلاع في نفوس الأطفال والطلاب في العالم العربي.

 

 

"فخري مصباح".. زويل مصر الثاني

 آثار الطالب بكلية الصيدلة جامعة القاهرة فخري مصباح الجدل، بعدما اقتحم أولى جلسات منتدى شباب العالم صارخًا بصوت عالٍ: "أنا زويل الثاني.. مصر في الأسطوانة دي"، وأراد أن يعرض ما توصل إليه من اختراع كلية صناعية قابلة للزراعة في جسم الإنسان رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي، منتظرًا مساندة الدولة لإتمام اختراعه.

 

وعقب السماح له بالحديث، أكد "مصباح" أن فكرة اختراعه جاءت بعد وفاة والده بالفشل الكلوي، وأنه أنهى نسبة 70% من الاختراع، وفي انتظار إتمام الموافقات الرسمية من أكاديمية البحث العلمي والمركز القومي للبحوث، وتسجيل براءة اختراع.

 

 

 

"سارة السيد".. رسامة على "نوى البلح" و"القهوة"

"سارة السيد" طالبة كلية التربية بجامعة المنصورة، والتي حصلت على المركز الأول على مستوى الجامعات المصرية في "أسبوع شباب الجامعات" الحادي عشر، عن لوحتها بالتصوير الزيتي في الفن التشكيلي.

 

وتعتبر "السيد" من موهوبي الرسم بالزيت والرصاص والفحم والقهوة، وعلى الأشياء متناهية الصغر مثل حبة العدس أو فتافيت السكر واللبان ونوى البلح، كما تتفنن في الرسم على الأسفلت.

 

وترسم لوحاتها متناهية الصغر بالقلم العادي، ثم تلونها بألوان الجاويش، وترشها بالـ"اسبراي"، أو بطلاء الأظافر الشفاف، لحمايتها من التلف، والحفاظ على رونقها أطول فترة ممكنة.

 

سارة ولوحتها الفائزة

 

"نادين العمروسي" كروان الغناء في جامعة القاهرة

 

لا تكاد تمر احتفالية بجامعة القاهرة إلا وأدّت فيها "نادين العمروسي" الطالبة بكلية الطب البيطري أغنية من الطرب الأصيل، حتى أطلقوا عليها لقب "كروان الجامعة".

 

وذاع صيتها عقب مشاركتها في مسابقة "Cairo Got Talent" التي نظمتها أسرة "فرسان القصر" منذ عامين، وتم اختيارها ضمن أفضل 5 مواهب من 50 موهبة بجامعة القاهرة.

 

وفي سياق آخر، حصلت "العمروسي" على المركز الأول في الغناء الفردي على مستوى جامعة القاهرة، والأول في الغناء الفردي في مهرجان المكتبة المركزية لإبداعات الشباب، كما حصدت المركز الثاني في مسابقة برنامج "ذيع موهبتك" على مستوى محافظة القاهرة.

 

 

 

"إسلام مصطفى".. صائد الألغام

حصد الطالب بكلية الهندسة جامعة بنها إسلام مصطفى فهمي، المركز الأول على مستوى العالم في مسابقة "Mine sweeper"، التي أقيمت في دولة ماليزيا؛ لإختراعه روبوت يكتشف أماكن الألغام بدقة، يسهل من خلاله التعامل مع مكان اللغم وحماية الأرواح من خطرها.

 

وقال "إسلام"، في تصريحات صحفية سابقة له، إنه استطاع مع 7 من زملائه تكوين روبوت، تكلف إنشاؤه نحو 10 آلاف جنيه، مؤكدًا أنهم استمروا في العمل لمدة عامين، حتى توصلوا لتكوين الروبوت بإحترافية.

 

"نانسي كارم" .. تقهر السرطان بالنانو تكنولوجي

تمكنت الطالبة يكلية التكنولوجيا الحيوية جامعة MSA نانسي كارم توفيق،  من اكتشاف دواء يعالج السرطان بتقنية النانو تكنولوجي، حتى اختارها معهد السرطان الفرنسي للمشاركة ضمن أفضل 10 مشروعات بحثية للطلاب في مؤتمر شباب العلماء، كأول طالبة مصرية في المؤتمر.

 

وتم اختيار بحثها في المراكز الأولى كأفضل مشروع بحثي عن علاج للسرطان تم تقديمه للمعهد، وكرمتها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي المصرية بمنحة دراسية بالخارج لأي بلد تختاره.

 

وقالت الطالبة الفائزة، أن البحث يهدف إلى تطوير بعض المواد الذكية لجعل الأدوات المستخدمة من تكنولوجيا النانو في توصيل العلاج للخلايا المصابة بالسرطان، تستهدف الخلايا المصابة دون غيرها من الخلايا السليمة.

 

"أسامة كمال" ينظم الشعر الصيني

لأول مرة بالجامعات الخاصة؛ يفوز الطالب بكلية اللغات والترجمة جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا أسامة كمال، بالمركز الأول في مسابقة "الشعر الصينى" على 18 منافس، والتي تنظمها سفارة الصين بالقاهرة بالتعاون مع معهد كونفيشوس.

 

وقال الطالب "أسامة"، في تصريحات صحفية، إن هذه المرة الأولى التي تفوز جامعة خاصة بهذه المسابقة، وكانت النتيجة المعتادة لسنوات متتالية فوز كلية الألسن بجامعة عين شمس أو كلية الآداب بجامعة القاهرة.

 

وفي السياق ذاته، حصل على منحة لمدة عام بإحدى الجامعات الصينية؛ لإمداده بخبرات في ممارسة اللغة الصينية بشكل يومي، والاحتكاك بثقافة الشعب الصيني، وتم اختياره ممثل للطلاب الأجانب بالجامعة.

 

 

 

 


تعليقات