انشاء حساب



تسجيل الدخول



الطالب عبدالله سليم
كتب بواسطة: Mona Adel
12 ديسمبر 2017
2387

كغيرها من الجامعات تحتوي جامعة الأزهر على العديد من الأنشطة التي يشرف على إدارتها وأعمالها طلاب الجامعة مثل رابطة "أزهري من أجل مصر"؛ لذلك أجرت شبكة شفاف الإخبارية حوارً مع المنسق العام للرابطة الطالب عبدالله سليم، للتعرف أكثر على الرابطة وما تقدمه لطلاب الجامعة من خدمات وأنشطة.

 

في البداية، متى تم تأسيس رابطة "أزهري من أجل مصر"، ولماذا؟

تأسست الرابطة عام 2013 من طلاب الأزهر الرافضين للتخريب داخل الجامعة، لتقديم النصيحة للطلاب الذين يقومون بأعمال تخريبية داخل الجامعات، والتوضيح لهم كيفية التعبير عن رأيهم لكن دون تخريب لأن الطالب وحده من يتحمل هذا التخريب، وبالفعل بدأت الرابطة في إصلاح ما تم إتلافه بالجامعة بعدها حدثت استجابة من الطلاب.

 

ماهى أعمال الرابطة داخل جامعة الأزهر؟

بدأت أعمال الرابطة بطلاء أسوار الجامعة وإزالة العبارات المسيئة مما يشجع الطلاب على الإيمان بفكرة الرابطة والتعاون معها، وبعد ذلك بدأت الرابطة العمل في مجال التوعية الثقافية مع رئيس الجامعة الأسبق الدكتور عبد الحي عزب، وهذا العام حصلت الرابطة على موافقة من رئيس الجامعة الدكتور محمد المحرصاوي بالعمل داخل الجامعة تحت اسم رابطة "أزهري من أجل مصر"، وبدأ العمل بها لبناء هيكل إداري يتكون من منسق الرابطة ونائب فرع البنين ونائب فرع البنات وتم مراعاة تساوي عدد البنين مع البنات.

 

وتنظم الرابطة العمل داخل المدينة الجامعية لأنها تعد بيئة خصبة لاستقطاب الطلاب، والعمل على رفع الثقافة الطلابية ومحاربة الأفكار المتطرفة من خلال تنظيم ثلاثة ندوات أسبوعية تكون موضوعاتها من الطلاب حيث يتم عمل استبيانات لمعرفة ما يحتاج للمناقشة داخل الندوة، وتعمل الجامعة على دعم الرابطة من خلال توفير القاعات بالتعاون مع رعاية الشباب.

 

كما تنظم الرابطة أيضًا الصالون الثقافي الذي يمد الطلاب بالكتب التي يرغبون في قراءتها، بالإضافة إلى دورات الأمن القومي التي تقدمها الرابطة بالتعاون مع وزارة الشباب والرياضة التي عملت على توفير مدربين من أكاديمية مصر العسكرية للعمل على تصحيح فكر الشباب.

 

ونظمت الرابطة معسكر جوالة داخل المخيم الدائم بالجامعة لتدريب الطلاب، كما تقدم الرابطة دورات تدريبية للطلاب الجدد من كليات التجارة والشريعة والقانون وأصول الدين واللغة العربية والدراسات الإنسانية، وتخطط الرابطة للعمل على كليات الزراعة والهندسة مع بداية الفصل الدراسي الثاني، كما بدأت الرابطة أيضًا تنظيم أنشطة داخل فروع جامعات الأقاليم حيث تم الانتهاء من فرع طنطا الأسبوع الماضي، وستتوجه الرابطة لجامعة الزقازيق هذا الأسبوع، وبلغ عدد أعضاء الرابطة بالأقاليم 785 طالب وطالبة.

 

ما هو دور الرابطة في حال مواجهة الطلاب لمشاكل داخل الجامعة؟

تحرص الرابطة على التواصل مع الطلاب لمعرفة مشكلاتهم وإيصالها لرئيس الجامعة ومحاولة إيجاد حلول لها، فبعد وفاة طالب بكلية الإعلام تقدمت الرابطة بطلب لرئيس الجامعة للبت في أمر الطلاب الذين يعبرون الطريق أمام البوابة الرئيسية وبالفعل استجاب رئيس الجامعة وتم فتح باب كلية التربية وإنشاء بوابة جديدة أمام كلية اللغات والترجمة. 

 

وتقدم طلاب كلية الشريعة والقانون بشكوى للرابطة بقيام أحد الأساتذة بتحديد الطلاب الذين سيدرسون اللغة الإنجليزية أو الفرنسية بعد أن كان ذلك اختياريًا أمام الطلاب؛ لذلك قامت الرابطة برفع الشكوى لرئيس الجامعة.

 

وأخيرًا وصلت للجامعة شكوى من كلية التربية الرياضية بالخانكة بتعرض الطالبات لمضايقات وتم رفعها بالفعل لرئيس الجامعة الذي وعد بزيارة سريعة للكلية وبالفعل توصل رئيس الجامعة لحل وهو عمل نقطة مرورية أمام الكلية تعمل من السادسة صباحًا حتى الرابعة عصرًا وهي نقط دورية متحركة فالرابطة تعد حلقة الوصل بين الطالب والمسؤول.

 

من يمول رابطة أزهري من أجل مصر؟

في البداية، كان التمويل ذاتي من الطلاب، أما في الوقت الحالي تعمل رعاية الشباب على تمويل أنشطة الرابطة بالإضافة إلى التمويل الشخصي من أعضاء الرابطة في حالة وجود فاعلية يسعى أعضاء الرابطة لتنظيمه.

 

لماذا أطلقتم على أنفسكم "أزهرى من اجل مصر"؟

سميت الرابطة "أزهري من أجل مصر" لأن نشاط الرابطة بمشاركة طلاب الجامعة، وجميع أعمالها من أجل مصر.

 

لماذا حصلت "أزهري من أجل مصر" على دعم الجامعة في حين أن الأنشطة بالجامعة متوقفة؟

حصلت الرابطة على إثبات ولاءها للجامعة والوطن بطريقة غير عادية مما دفع المسؤول للثقة بالرابطة، كما أن الرابطة ظهرت في وقت انتشرت به الأعمال التخريبية بالجامعة، فبدأت الرابطة بالعمل على أرض الواقع وإثبات وجودها بالفعل وليس الكلام، فمبدأ الرابطة هو تخريج طالب أزهري على مستوى ثقافي وعلمي في كل الجامعات  العالمية وليس المصرية فقط.

 

ماهى شروط الانضمام للرابطة؟

الشرط الوحيد للانضمام للرابطة، هو الالتزام بالقواعد واللوائح التأديبية للرابطة وهي عدم المساس بسمعة وصورة الأزهر والعمل على إعلاء كلمة المؤسسة الأزهرية جامع وجامعة، بالإضافة إلى عدم الانتماء لجماعات أو أي كيان سياسي فالرابطة كيان طلابي لخدمة الطلاب، وفي حالة انحراف أي عضو بالرابطة عن هذه القواعد يتم تقديمه للجنة التأديبية وبعدها يتم فصله من الرابطة.

 

ما هي اللجان التي تتكون منها رابطة "أزهرى من أجل مصر"؟

الرابطة تتكون من لجنة التسويق والإعلام وهدفها التسويق للرابطة وأنشطتها والمواهب الموجودة بها، ولجنة التنظيم والمراسم تتكون من 150 طالب وطالبة يتم تدريبهم على تنظيم البروتوكولات الدولية بحيث يستطيع الطالب تنظيم أي مؤتمر عالمي وليس مستوى الأزهر فقط.

 

واللجنة الرياضية التي تعمل على اكتشاف المواهب وتتيح لها فرصة الظهور وتسعى لإيصالها للأندية، واللجنة الاجتماعية والثقافية والمختصة بالمدينة، واللجان المختصة بالشكاوى الطلابية، ولجان مختصة بتنظيم الدورات التدريبية ولجنة التنمية والبحث العلمي التي بدأت تتواصل مع وزارة البحث العلمي وجميع الفرق المهتمة بالبحث العلمي حيث وعد رئيس جامعة الأزهر الدكتور محمد المحرصاوي بدعم الطلاب الذين يعملون في مجال البحث العلمي.

 

تتكون الرابطة أيضًا من لجنة تأديبية يشرف عليها طلاب من كلية الشريعة والقانون، واللجنة الفنية الذين قدموا عرض مسرحي عن "داعش"، وكيفية استقطاب الشباب وتواصلت اللجنة الإعلامية مع مرصد الأزهر لتغطية الأنشطة التوعوية التي يقدمها من خلال هذه الفرق المسرحية بالإضافة إلى لجان أخرى تحت الإنشاء.

 

ما هو أول نشاط قامت به رابطة "أزهري من أجل مصر"؟

أول نشاط قامت به الرابطة هو مشروع للعمل التطوعي التي تمت فيه إزالة آثار حرق كلية التجارة، وتنظيف كامل للجامعة وطلاء المسجد وإصلاح النوافذ التألفة.

 

ما هي الأنشطة التي تنوي الرابطة تنظيمها في الفترة المقبلة؟

أول نشاط تخطط الرابطة لتنفيذه الفترة المقبلة، هو نظام الأسر الطلابية بالإضافة إلى تقديم عروض مسرحية بالتعاون مع مرصد الأزهر بمعرض الكتاب.

 

كيف تراعى الرابطة عدم مناقضة مايتم تقديمه باللجنة الفنية مع طبيعة الأزهر؟

الرابطة تراعي ألا تتعارض أنشطتها الفنية مع طبيعة الأزهر، فالرابطة تقدم مسرح وغناء وإنشاد وفن تشكيلي، ويتم مراعاة ألا يتعارض ذلك مع طبيعة الأزهر، حيث يتم تقديم مواد فنية تناقش خطورة الإرهاب على الدولة، وأعمال عن تنظيم داعش وكيفية استقطابه للشباب. 


تعليقات