انشاء حساب



تسجيل الدخول



كتب بواسطة: إيمان الهواري
28 نوفمبر 2017
3725

جائزة "Hult Prize"، هي أكبر المسابقات الطلابية على مستوى العالم في مجال ريادة الأعمال المجتمعية، التي توجد بعدد من الجامعات العالمية وفي بعض الجامعات المصرية مثل جامعة المنوفية لاستغلال طاقات الشباب في حل مشكلات المجتمع، وكل عام تستقبل المسابقة الطلاب الجامعيين من جميع أنحاء العالم.

 

وأعلنت مجلة "TIME" العالمية أن الجائزة والمسابقة تعتبر واحدة من أفضل 5 أفكار تهدف إلى تغيير العالم إلى مكان أفضل.

 

وتهدف المسابقة إلى تحديد التحديات الاجتماعية في المجتمعات المختلفة عن طريق إطلاق الشركات الناشئة التي تعالج القضايا الخطيرة التي تواجة ملايين البشر كل عام، ومسابقة هذا العام 2017/ 2018 تحت عنوان "كيف يمكننا أن نصنع مشروعًا اجتماعيًا باستخدام الطاقة والتكنولوجيا المتاحة، يحول حياة 10 مليون شخص إلى حياة أفضل قبل حلول عام 2025 في إحدى المجالات مثل الاتصالات، النقل والمواصلات، الزراعة والغذاء، تخزين وتوفير المياة، الصحة، والتعليم.

 

ومن الجامعات المصرية التي تشارك بالمسابقة هي جامعة المنوفية وذلك عن طريق مؤسسة "Hult Prize" التي تم تأسيسها بالتعاون مع الأمم المتحدة عام 2009، لدعم ريادة الأعمال الاجتماعية لطلاب الجامعات على مستوى العالم، والشركات الناشئة.

 

أشارت مؤسسة "Hult Prize" بجامعة المنوفية أن الهدف من مشاركة طلاب الجامعة بالمسابقة؛ هو الوصول إلى الطلاب في جميع الكليات، واستشارة طلاب الماجستير أو الدكتوراه في المشاريع الخاصة بهم.

 

 

مراحل مسابقة "Hult Prize"

أولًا مرحلة التصفيات المحلية داخل جامعة المنوفية والتي ستتم يومي 8 و9 سبتمبر المقبل، ثانيًا مرحلة التصفيات الإقليمية بأحد الدول المستضيفة وفقًا لأولوية اختيار الفريق الفائز وذلك في الفترة من 8 حتى 16 مارس 2018، ثالثُا معسكر تدريبي في لندن  يشمل 8 أسابيع خلال الإجازة الصيفية، رابعًا التصفيات النهائية خلال شهر سبتمبر بالولايات المتحدة الأمريكية

 

 

شروط المسابقة

أعلنت مؤسسة "Hult Prize" بجامعة المنوفية أنه بمرحلة "التصفيات المحلية" لابد أن يتكون الفريق من 3 إلى 4 طلاب جامعيين، ولا يشترط أن يكون لدى الطالب فريق خاص به، ولا يشترط وجود فكرة لدى الطلاب المشاركين في المسابقة لأن اللجنة المنظمة توفر التدريبات وورش العمل اللازمة من أجل تدريب الطلاب على تكوين الأفكار وتطبيقها.

 

ويختار كل فريق متقدم للمسابقة الدولة التي سينافس بها في المنافسات الإقليمية في حالة فوزه داخل الجامعة، وبعد ذلك تتنافس جميع الفرق المتقدمة وذلك لاختيار الفريق الفائز لتمثيل الجامعة في التصفيات الإقليمية على أن تكون هذه التصفيات  بأحد هذه العواصم "بوسطن، سان فرانسيسكو، لندن، دبي، شنجهاي، تورنتو، كويتو، بوجوتا، لاجوس، نايروبي، القاهرة، تونس، كوالالمبور، سنغافورة".

 

وتتنافس الفرق الفائزة بمرحلة "التصفيات الإقليمية" من كل جامعة في دولة من 15 دولة حول العالم حسب اختيار الفريق الفائز الممثل للجامعة، والفريق الفائز من التصفيات الإقليمية يؤهل مباشرة إلى المعسكر التدريبي بلندن خلال العطلة الصيفيه وذلك لمدة 8 أسابيع شاملة جميع التكاليف، والعواصم الدولية المستضيفة للحدث هم "بوسطن، سان فرانسيسكو، لندن، دبي، شنجهاي، تورنتو، كويتو، بوجوتا، لاجوس، نايروبي، القاهرة، تونس، كوالالمبور، سنغافورة".

 

تحصل الفرق المتأهلة من التصفيات الإقليمية على التدريبات والاستشارات المتخصصة في مجالات مشروعاتها،  وتشمل زيارات للشركات العملاقة والناشئة والمقابلة مع مؤسسي ومديروا أعرق الشركات العالمية، بجانب برنامح المعسكر التدريبي في لندن الذي يشمل 8 أسابيع خلال الإجازة الصيفية.

 

وفي التصفيات النهائية خلال شهور سبتمبر بالولايات المتحدة الأمريكية، يُحدد الفائز في المسابقة وصاحب جائزة المليون دولار. 

 

تدريبات مؤسسة "Hult Prize" للفرق المشاركة

تقدم المؤسسة لكل الفرق المشاركة تدريبات خاصة بالتفكير المنطقي، ليكون كل فرد قادر على حل المشاكل من خلال مناقشة الأفكار مع فريقه، والتوجيهات المقدمة من المختصين في مجال الطاقة، بجانب تدريبات في ريادة الأعمال ليعمل كل فريق على تحويل فكرته إلى مشروع على أرض الواقع من خلال توجيه أصحاب المشاريع السابقة المهتمين بمجال ريادة الأعمال و كيفية بدء المشروعات الخاصة بهم.

 

 


تعليقات