انشاء حساب



تسجيل الدخول



صورة تعبيرية
كتب بواسطة: عبلة عاطف
21 نوفمبر 2017
3332

بث الطالب بالمرحلة الإعدادية سليم فارس عبر قناته على الموقع الإلكتروني "يوتيوب" مقطعاً مصوراً انتقد فيه المنظومة التعليمية في مصر، وأوضح الطالب في بداية الحديث اعتراضه على نظام الامتحانات، ويرى أنه لا يصح أن تكون غاية الدراسة والتعليم اجتياز الاختبارات فقط وأنه توجد أهداف أخرى للتعليم.

 

وبدأ سليم وبجواره مجموعة من الكتب الدراسية المقررة عليه، وطلب من مشاهديه أن يستمعوا إلى حديثه حتى ينتهى دون مهاجمة ليعرفوا أسباب رفضة للاختبارات ومحتويات الكتب، وأضاف أن دور الامتحانات هو التأكد من تعلم الطلاب ولكنه لا يعتقد ذلك لأن الحالة العامة في الدراسة هى فقدان السعادة ولا يستطيع الطلاب التحصيل.

 

وأكد أن الطريقة المتبعة في شرح المعلومة أحد أهم أسباب نفور الطلاب من التعليم، مستكملًا: "احنا بنذاكر وبنحفظ وبنمتحن وننسى كل اللي ذاكرناه مش بنتعلم بجد، والحل الوحيد إنكم تعلمونا بطرق تحببنا في التعليم، علشان احنا كدا هنكون جاهلين، ومفروض إنكم بتعلمونا علشان نكون أذكياء".

 

واستنكر الطالب نص بكتاب اللغة العربية، وعبّر أنه لا يتناسب مع عقلية الطلاب في هذا الوقت، ذكرًا: "أنا هقرأ لكم جزء من نص مفروض إنه يساعدنا نتعلم، احنا بنقرأ ونتعلم كان البخيل عنده دجاجة، المفروض نتعلم عن الموضوعات المرتبطة بالإنترنت وجوجل والعلوم المختلفة"، كما تحدث عن مشكلات الطلاب في المدارس ورأيهم في التعليم المصري.

 

يذُكر أن عدد من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" تداولوا مقطع الطالب الذي تحدث عن مناقشة مشكلات التعليم، وتسائل حساب: "هل انتوا شايفين الطلاب في سن صغير ممكن يختاروا هما عايزين يتعلموا إية؟".

 

تعليق أحد المستخدمين على "فيسبوك"

 

"فيديو" الطالب سليم فارس عن مشكلة التعليم

 


تعليقات