انشاء حساب



تسجيل الدخول



صورة تعبيرية
كتب بواسطة: Mona Adel
15 نوفمبر 2017
1320

في الغالب يكون الانطباع الأول عن جامعة الأزهر هو الدراسات الدينية فقط، ولكن طلاب الجامعة يمتلكون العديد من المواهب الفنية التي لا يوجد داعم أو مكتشف لها إلى أن تم تأسيس صالون الأزهر الثقافي الذي بدأ يجذب أصحاب المواهب ويرعاها.

 

أجرت شبكة "شفاف" الإخبارية حوارً مع مؤسس صالون الأزهر الثقافي بجامعة الأزهر أستاذ الجوامد بكلية العلوم بجامعة الأزهر الدكتور محمود الهادي. 

 

في البداية، متى تم تأسيس صالون الأزهر الثقافي؟

تم تأسيس صالون الأزهر الثقافي مع بداية العام الدراسي الحالي لعام 2017، ونشر الفكرة واستقبال المواهب المختلفة بالإضافة إلى عمل "بروفات" على الأعمال التي ستقدمها المواهب من خلال الصالون.

 

لماذا تم التفكير في تأسيس صالون الأزهر الثقافي؟

يوجد بالأزهر العديد من المواهب التي تبحث عن طريقة للوصول للناس، وفكرة وجود أشخاص يستمعون لهذه الموهبة يضع صاحبها في تحدي مع نفسه لتنميتها، موضحًا أنه تم اكتشاف  العديد من المواهب داخل الجامعة لكن لم تسنح لهم فرصة الظهور. 

 

جاءت فكرة صالون الأزهر الثقافي، لتجميع أصحاب هذه المواهب على اختلافها وتقديم موهبتها داخل الصالون الثقافي، مشيرًا إلى أن الصالون يقدم النقد سواء بالإيجاب أو السلب ونقاط الضعف والقوة بالإضافة إلى بعض النصائح للطلاب.

 

ما هي المواهب التي تقدم في الصالون الثقافي؟ وكيف يحافظ على هوية الأزهر؟

يقدم الصالون الثقافي بالأزهر جميع المواهب مثل الإنشاد الديني، أو التمثيل، والغناء، والعزف، بجانب الشعر والأدب.

 

والصالون الثقافي يحافظ على هوية الأزهر، ويراعي هذه الجزئية عند تقديم العروض فوجود موهبة مثل الغناء أو التمثيل لا يعني أن يكون كل ما يقدمه الصالون إسفاف، فكل شيء يحتوي على الجانبين كما يراعي الصالون الحفاظ على الجانب الديني باعتبار أن الصالون يمثل الأزهر بالإضافة إلى مراعاة عدم وجود أي الفاظ خارجة أو احتكاك في التمثيل بالرغم من وجود بنين وبنات.

 

هل تمتلك جامعة الأزهر مسرح لتدريب مواهب الصالون الثقافي؟

تحتوي جامعة الأزهر على مسرحين لتدريب الطلاب مثل مسرح كلية التربية، ومسرح كلية الصيدلة بفرع البنات.

 

كيف يعمل الصالون على مساعدة المواهب خارج الجامعة؟

مساعدة المواهب من خلال استضافة بعض الشخصيات الهامة، بالإضافة إلى نشر الفكرة عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي وتعريف رواده بالمواهب الموجودة بالصالون؛ فالهدف من تأسيس الصالون هو مساعدة المواهب في الوصول للناس خارج الجامعة فالصالون ليس مجرد تقديم الموهبة فقط.

 

هناك بعض المواهب التي كانت بداياتها مع إنشاء الصالون الثقافي ومع التطوير والتدريب حصلت على مراكز مرموقة مثل الفائز بالمركز الخامس في مسابقة إبداع مصطفى حربي، وأحمد عصام الذي يظهر بشكل دائم على الفضائيات. 

 

من يدعم صالون الأزهر الثقافي ماديًا ومعنويًا؟

من الناحية المادية، فدعم الصالون يكون بشكل ذاتي من مؤسس الصالون والطلاب الموهوبين، ولم نسع لطلب المساعدات من الجامعة، فكل ما نفكر به الآن هو توثيق الصالون الثقافي بشكل رسمي حتى نستطيع طلب المساعدات، موضحًا أنه يسعى لمخاطبة رئيس الجامعة لتوثيق الصالون بشكل رسمي ونشر الفكرة في مختلف كليات الجامعة.

 

هل توجد أنشطة مشابهة لصالون الأزهر بالجامعة؟

بالنسبة للصالون الثقافي كفكرة، فلا توجد أنشطة مشابهة له لكن يوجد أكثر من فريق يقدم أنشطة للطلاب، ولكن صالون الأزهر يتميز عن أي فريق آخر باكتشافه العديد من المواهب والسعى لإيصالها للأخرين خارج أسوار الجامعة.

 

ما هو أول عمل قدمه صالون الأزهر الثقافي؟

أول عرض بالصالون سيكون مسرحية "علومولوجي"، يوم الإثنين الموافق ٢٠ نوفمبر الجاري على مسرح رسالة بالمقطم، موضحًا أنه عرض متنوع فالمسرحية تشمل كل شيء مثل الدراما، والكوميديا، والغناء، بجانب التمثيل الصامت. 

 

لماذا تم إلغاء عرض المسرحية على مسرح الجامعة؟

رأينا أنه من الأفضل أن يكون العرض الأول بمسرح رسالة نظرًا لتصميم المسرح واستيعابه عدد أكبر من الحضور، لكننا نسعى أن يكون العرض المقبل داخل الجامعة.

 

لماذا تم إلغاء عرض المسرحية العام الماضي؟

كان من المقرر أن يتم عرض المسرحية ثاني أيام عيد الربيع لكن حدث تفجير الكنستين، وتم إعلان حالة الحداد في مصر عمومًا وليس الأزهر فقط، لذلك لم يكن من المناسب أن يتم عرض المسرحية في هذا التوقيت.

 

ما الذي تدور حوله مسرحية "علومولوجي"؟

عند كتابة المسرحية تم مراعاة أن يكون أول نص يمثل مشكلة تهم الطالب حتى يرى نفسه بها، فتدور المسرحية عن مشكلة التنسيق وحلم كل طالب بالالتحاق بكلية معينة ولكن تتحطم أحلامه على أعتاب التنسيق ويتوقف هدفه تمامًا، فكتابة المسرحية تمثل طالب لم يحالفه الحظ في التنسيق والتحاقه بكلية العلوم، مجرد رمز، وواجهته العديد من المشاكل والصعوبات وفي النهاية يغير هدفه ويحقق طموحه.

 

اقرأ أيضًا:

تعرف على أحدث اختراع لطالب بالأزهر لمساعدة المكفوفين


تعليقات