انشاء حساب



تسجيل الدخول



صورة تعبيرية
09 نوفمبر 2017
1069

نظم فريق SPT بكلية العلوم جامعة المنصورة، ندوة علمية عن المنح البحثية لطلاب الباحثين في الخارج تحت مسمى "scholarship day"، وذلك بمدرج المهدي الباسوسي في مستشفى الأطفال.

 

واستضافت الندوة مسؤولي 3 برامج توفر منح طلابية بالجامعات الأوروبية؛ عن برامج منح "ERASMUS+الدكتوره سحر عبدالرحمن، ومستشار التعليم ببرامج "MIDEAST " هبة عصام وياسمين الرويني، وعن DAAD التابعة للسفارة الألمانية الدكتوره ياسمين تعلب.

 

وفي سياق متصل، أشارت المسؤولة عن منح  "ERASMUS+" الدكتوره سحر عبدالرحمن، إلى أن المنح مقدمة لطلاب مراحل البكالوريوس، الماجستير، الدكتوراه وما بعد الدكتوراه، موضحة أن المؤسسة تغطي كافة المصروفات الدراسية بالكامل.

 

وتابعت "عبدالرحمن"، في حديثها إلى "شفاف"، أن البرنامج يمنح الباحث فرصة الدراسة في جامعات أوروبية مصنفة عالميًا، قائلة "يمكن للطلاب التقديم لمنح الماجستير في آخر عام دراسي له بالكلية".

 

وتناولت طرق التقديم والحصول على منحة للأرسموس، والتعريف بمشروعات البرنامج الذي يساهم في منح فرص للباحثين بمراحل الماجستير والدكتوراه، كما توفر البرامج للطلاب إمكانية استخدام لغتين أجنبيتين للتحدث على الأقل في البلدان التي تقع فيها المعاهد المقترحة. 

 

وأضافت أن "ERASMUS+"؛ هو أكبر برنامج دولي للمنح، تم تأسيسه عام 2014 بهدف تحسين مستوى التعليم بدعم من الاتحاد الأوروبي، وذلك بدعم مالي للطلاب وللهيئات التدريسية والباحثين.

 

ومن جانبه، أوضحت المتحدثة عن الهيئة الألمانية للتبادل العلمي DAAD ياسمين تعلب، أنهم تهتم بالتبادل الثقافي والعلمي الأكاديمي بين مصر وألمانيا، حيث تمنح فرص لتعليم مغطى مصاريفه بالكامل في أفضل الجامعات الألمانية، والهدف منه هو الاختلاط مع الثقافات المختلفة.

 

وتابعت "تعلب"، في كلمتها خلال الندوة، أن التقدم لتلك المنح يشترط الحصول على تقدير جيد في مادتي اللغة الإنجليزية وباللغة الألمانية، وذلك بحسب برنامج دراسي محدد مثل TOEFL أو IELTS، بجانب إرسال السيرة الذاتية مكتوبة بخط اليد، وتقديم رسالة توصية من الجامعة الأصلية التي حصل فيها الطالب على شهادته الجامعية، والسجل الأكاديمي لدرجات الطالب.

 

في حين، قدمت الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية "MIDEAST" منح دراسية للطلاب الحاصلين على شهادة الثانوية العامة في الجامعات الحكومية المصرية، فضلًا عن دورات تدريبية لتعلم اللغة الإنجليزية، ومشروعات تنمية المجتمع، وفرص لدراسة فصل دراسي بإحدى الجامعات الأمريكية لتشمل كافة التخصصات العلمية.

 

وأوضحت مستشار الوكالة أن منظمة الأمديست هي منظمة غير ربحية أمريكية، تأسست سنة 1951 تعمل في مجال التعليم الدولي والتدريب، لها أكثر من 20 مكتب في 12 بلد بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا؛ تهدف لتطوير المهارات اللغوية الإنجليزية والتدريب على ريادة الأعمال وتوفير فرص عمل للشباب الدارسين.

 

وفي السياق ذاته، قال مسؤول فريق SPT الطالب أحمد مجدي، إن الهدف الأساسي للفاعلية المقامة هو وضع الطالب الباحث عن فرص عمل أو فرص دراسة بالخارج على الطريق الصحيح، من خلال استضافة ممثلين عن البرامج التي توفر منح للدراسة بالجامعات الأوروبية لطلاب جامعة المنصورة.

 

وأضاف "مجدي"، في حديثه إلى "شفاف"،  أن المنح تعطي فرص للتدريب والتطوير في مجالات ريادة الأعمال والبحث العلمي،  كما أنها تأهيل الطلاب لسوق العمل، وخدمة وطنهم فور عودتهم من الدراسة بالخارج.

 

ومن جانبه، أشار أحد الطلاب  محمد أشرف، أن الهدف هو تبسيط المعلومات والشروط المتعارف عليها عن كل منحة مقدمة، وفتح باب الحوار والاستفسارات بين الطلاب الباحثين عن تلك المنح والمتخصصين الحاصلين عليها من قبل أو مشرفين عليها.

 

ويُذكر أن فريق  SPT أحد الفرق الطلابية العلمية التعليمية التي تأسست بكلية العلوم، وهدفهم علمي تنموي، وكان نشاطهم الأبرز هو استضافت نماذج ناجحة في مجالاتها؛ كقدوة للطلاب مثل الدكتوره زينب أبو النجا، الحاصلة على لقب سيدة الكيمياء. 

اقرأ أيضًا:

"منى الشاذلي" تقدم دعوة خاصة لطلاب كليات الهندسة


تعليقات