انشاء حساب



تسجيل الدخول



صورة تعبيرية
كتب بواسطة: عبلة عاطف
07 نوفمبر 2017
678

الفضاء الخارجي وعلوم الكون من أبرز مجالات العلوم المعروفة دوليًا، ويحتوي الإنترنت على العديد من التدريبات المجانية والمواقع الإلكترونية المهتمة بالمجال، ولحقت الدول العربية بالركب فأنشئت وزارة التعليم العالي المصرية كلية علوم الملاحة وتكنولوجيا الفضاء بجامعة بني سويف مايو الماضي، فإذا كنت أحد طلابها أو تهتم بعلوم الفضاء والكون إليك 11 منصة تدريب لمساعدتك.

 

1-موقع ناسا بالعربي

مبادرة تطوعية اطلقها الشباب المهتم بعلوم الفضاء في 2013، وتقوم بنشر موضوعات مترجمة ومقالات علمية وأخبار في علوم الفضاء والفلك، بالإضافة إلى مجموعة من مقاطع الفيديو والمقاطع الصوتية المُبسطة لنشر ثقافة القراءة والاطلاع على كل ما هو جديد في علوم الفلك والاكتشافات الفضائية.

 

2-مجلة "استرونمي ناو" الشهرية

تستطيع متابعة النسخة الإلكترونية منها وتصدر باللغة الإنجليزية متضمنة مجموعة من المقالات والدراسات والأبحاث العلمية فيما يتعلق بدراسة علوم الفضاء والفلك والكواكب والمعدات المستخدمة لاستكشاف الفضاء، بالإضافة إلى سفن الفضاء والأقمار الصناعية والصواريخ.

 

3-موقع "الكون" لعلوم الفضاء

موقع عربي للمبتدئين في التعرف على المجال ويوفر العديد من المعلومات المُبسطة عن الكون وأسس علم الفلك والفضاء، كما يعرض مقالات عن النجوم والمجرات والمجموعات الشمسية وغيرها من الموضوعات العلمية عن الفضاء الخارجي.

 

4-موقع "سبيس" لدراسة الفلك

يهدف إلى تغطية الاكتشافات والرحلات إلى الفضاء الخارجي، ويضم أقسام خاصة بالموضوعات والمقالات والمقاطع المصورة بالإضافة إلى قسم خاص بالانفوجرافيك التعليمي والمخططات بهدف تبسيط المعلومات.

 

5-قناة "كورسز" على موقع "اليوتيوب"

تعتبر من أهم القنوات على اليوتيوب التي تقدم كورسات مجانية في مجالات علمية مختلفة، وتقدم تدريب عن كل ما يتعلق بالقمر والشمس، بالإضافة إلى الثقوب السوداء والمجرات البعيدة عن المجموعة الشمسية وغيرها من عناصر الفضاء.

 

6-سلسلة "كارل ساجان" التعليمية

يقدم عالم الفضاء الأمريكي كارل ساجان، في 6 حلقات نبذة مختصرة عن كواكب المجموعة الشمسية وعلوم الفضاء ويحاول تبسيط العلوم لعامة الناس.

 

مقطع فيديو على قناة "كارل ساجان" على موقع "اليوتيوب"

7- "الكون والفضاء" سلسة لأكاديمية خان

تدريب مقدم باللغة العربية عن الكون والفضاء ويتناول بشكل علمي أهم النظريات والوسائل والطرق الحديثة للقياس وتطبيقات في علم الفلك، وذلك عن طريق 85 حلقة على موقع "اليوتيوب".

 

8- "رحلة في علم الفلك" تدريب لأكاديمية التحرير

يحتوي على 29 حلقة مُبسطة من أكاديمية التحرير، وتتناول الحلقات معلومات هامة عن كواكب المجموعة الشمسية ونشأة النجوم ومراحل الإنفجارات الشمية وما يحدث في الفضاء الخارجي.

 

سلسة "رحلة في علم الفلك" على "اليوتيوب"

 

9- دورة "ماساتشوستس" لدراسة الفضاء

يشرح بمعهد ماساتشوستس نخبة من كبار العلماء والأكاديميين في أغلب المجالات العلمية، ويقدم دورة تدريبية عن فيزياء المجموعة الشمسية والنجوم والمجرات والفضاء الخارجي، وما يميز هذا المعهد هو قيامه بعرض جميع الكورسات بشكل مجاني تماماً على شبكة الإنترنت كي يستفيد بها الطلاب والباحثون من مختلف أنحاء العالم.

 

10-تدريب جامعة أريزونا لعلوم الفلك

تقدم جامعة أريزونا وموقع "يوديمي" 77 محاضرة بمعدل يوم كامل، يُقدم للمبتدئين والمحترفين في علم الفلك، ويستعرض كل ما يتعلق بعلم الفلك منذ نشأته وأهم التغيرات والمفاهيم المتعلقة به وحتى آخر الأبحاث والنظريات الخاصة بالفلك.

 

11- دراسة الفضاء في جامعة ميسوري 

وتقدم جامعة ميسوري مجانًا عبر قناتها على موقع "اليوتيوب" يقدم شرحًا عن الكواكب والمجرات حولنا، كما يتركز اهتمامه على تاريخ نشأة الشمس والكواكب وكيفية معرفة عمر النجوم والمجرات وبعدها عن المجموعة الشمسية، وشرح المعلومات الأساسية عن السماء والنجوم والنظام المتبع في تسمية كل نجم، وكيفية قياس المسافات بين النجوم.

 

سلسة دراسة الفضاء لجامعة ميسوري


تعليقات