انشاء حساب



تسجيل الدخول



صورة تعبيرية
كتب بواسطة: ريهام الخولي
17 أكتوبر 2017
5069

بعد إصدار قرار تجميد مراكز التعليم المفتوح بالجامعات المصرية منذ فترة ليست بقليلة، ضاع أمل الكثيرين من راغبي الالتحاق بهذا النظام لإكمال دراستهم، بعد مرحلة التعليم الفني أو ممن تخلفوا عن كلياتهم بعد حصولهم على الشهادة الثانوية، لذا أصدرت الوزارة نظامًا آخر بعنوان "التعليم المدمج" ليكون أكثر فائدة من سابقه.

 

وتناقش شبكة شفاف الإخبارية أساتذة الجامعات المصرية، حول ماهية هذا النظام وأهميته، ومدى صلاحية الجامعات لاستقباله.

 

 المتحدث باسم وزارة التعليم العالي"التعليم المدمج ​ي​وفر فرص عمل للخر​يج​ين"

قال المتحدث باسم وزارة التعليم العالي الدكتور عادل عبد الغفار، إن النظام الجديد الذي تتبعه وزارة التعليم العالي مع خريجي الدبلومات الفنية المسمى بـ"التعليم المدمج" يهدف لتنمية مهارات الخريجيين، موضحًا أن الدولة بنظامها الجديد ستعطي دفعة للتعليم المهني والإداري مثلما تفعل الدول كألمانيا وغيرها.

 

وأضاف "عبد الغفار" في تصريح  لـ"شفاف": أن النظام الجديد سيساهم في تخريج شباب يمتلكون مهارات عالية تواكب سوق العمل؛ ولمساعدة المؤسسات أن تجد التخصصات التي تريدها في سوق العمل المصري، بالإضافة إلى توفير فرص عمل للشباب المصري والتقليل من العمالة الأجنبية، وتمكين الأيدي العاملة المصرية.

 

وأكد المتحدث باسم الوزارة على أن الشركات تعلن عن وظائف خالية للشباب، لكنها لا تجد شباب مؤهلين بدرجة كافية في سوق العمل، مشيرًا إلى أن لجنة القطاع التابعة للمجلس الأعلى للجامعات لا تمنح الجامعات الموافقة على تطبيق هذا النظام إلا في حالة التأكد من صلاحية البنية التحتية والتكنولوجية، واللوائح المنظمة لهذا النظام والبرامج المستخدمة واختبارها بعد مرور عام لاكتشاف جوانب الضعف بها.

 

منوهًا على أن لجنة القطاع بالأعلى للجامعات قامت بجمع معلومات كافية عن هذا البرنامج وعن الجامعات المؤهلة لاستقباله، علاوةً عن كافة التفاصيل الخاصة بطرق التدريس والامتحانات، وتم وضع كل هذه التفاصيل داخل كُتيب سيُرفع على موقع الوزارة الرئيسي والصفحة الرسمية الخاصة بهم.

 

تفعيل التعليم المدمج العام القادم لطلاب الجنوب 

وفي هذا الصدد، ذكر رئيس قسم الإعلام بجامعة أسوان الدكتور محمود عفيفي، أنه يدعم هذا النظام بالتأكيد لكونه سيحل جم​يع مشكلات التعليم المفتوح التي من شأنها إصلاح نظام التعليم الفني، وأيضًا سيخدم الطلاب الراغبين في إضافة مؤهل آخر إلى شهادتهم العلمية.

 

كما أوضح "عفيفي"، لـ"شفاف" أن هناك جامعات تصلح لتفعيل هذا النظام لما تمتلكه من آليات مطورة وأجهزة تكنولوجية حديثة، وذلك ما تسعى الجامعة لتنفيذه في خططها المقبلة خلال مبانيها في أسوان الجديدة والتي ستُفتتح خلال العام المقبل، ومنها سيتم تفعيل التعليم المدمج لطلابها من أهالي الجنوب خاصةً، حيث تعتبر هي بوابة الجنوب في مصر.

 

 

ومن جانبه، شرح عميد كلية التربية بجامعة بنها الدكتور إبراهيم فودة، ماهية النظام وأهدافه، مفسرًا أن التعليم المدمج هو عبارة عن نوع تعليم عن بعد، ويسمى بالـ "blending learning"، وهو جزء إلكتروني على اليوتيوب، بالإضافة إلى نسبة 25% وجهًا لوجه يمكن أن تتحقق عن طريق "الفيديو كونفرنس".

 

 مؤكدًا أن اعتماد شهادات التعليم المدمج سيكون بنفس قواعد اعتماد شهادات التعليم العالي التي وضعها المجلس الأعلى للجامعات، وأن الجامعات التي لديها مقومات إلكترونية كقناة تلفزيونية وشبكة معلومات واضحة مثل جامعة القاهرة فرصتها أكبر لبدء الدراسة بهذا النوع الجديد.

 

وعن طريقة تقديم الطلاب، أضاف "فودة" أنه يتم التقدم للدراسة عبر الإنترنت بعد الموافقة على البرامج الدراسية وطرحها من قبل المجلس الأعلى للجامعات، وذلك سيلغي النظام القديم بـ"التعليم المفتوح" كليًا.

 

 عميد كلية التربية النوعية: أكثر من 40 دبلومة مهنية بدأت العمل بالتعليم المفتوح

وفي نفس السياق قال عميد كلية التربية النوعية بجامعة بنها الدكتور رمضان محمد، إن الأعلى للجامعات وافق على أكثر من 40 دبلومة مهنية بدأت العمل بالتعليم المفتوح خلال شهر فبراير الماضي، مؤكدًا أن لجان القطاع المختصة انتهت من عملها بهذه الدبلومات المهنية نهاية شهر يناير الماضي، بعد وضع بعض التعديلات التي رآها أعضاء المجلس من رؤساء الجامعات.

 

وصرح "رمضان"، لـ "شفاف": أن أغلب الدبلومات التي تقدمت بها الجامعات المختلفة كانت من كليات التربية والآداب، وأن المجلس من المقرر أن يتخذ قرارًا بشأن بدء القبول بها من عدمه، بناءً على تقرير اللجنة الفنية والتي بعثت جامعة بنها تقريرًا مفصلًا لها يشرح البنية التكنولوجية لها.


تعليقات