انشاء حساب



تسجيل الدخول



الفنان الهندي أميتاب باتشان
كتب بواسطة: عبلة عاطف
11 أكتوبر 2017
203

العالمية لا تقتصر على ممثلي أمريكا بل اتصف بها  الممثل الهندي أميتاب باتشان والمعروف في الوسط السينمائي العربي والدولي، ويهتم بأخباره ويتابع أعماله الكثير من محبي السينما وينتظروا أفلامه والبالغ عددها أكثر من 180 فيلم حتى الآن بالإضافة إلى تقديم البرامج والغناء، وفي ذكرى ميلاده الـ75 نرصد 5 أفلام في مسيرته الفنية تناقش التعليم في الهند .

 

1-فيلم "Aarakshan"

 

ويناقش الفيلم إقرار المحكمة العليا في الهند الإحتفاظ للجاليات والعمال بنسبة 27% من الضرائب، ويقوم براباكار "أميتاب باتشان" مدير إحدى الكليات الغير حكومية الخاصة والمعفية من تلك الرسوم بإعلان تأييده للقرار، فيثير حفيظة الأوصياء ونائبه المعين حديثًا.

 

ويرفض التراجع عن موقفه ويضطر للاستقالة من منصبه والرحيل مع عائلته من منزلهم بعد استيلاء موظفين الكلية عليه ويبدأ في البحث عن منزل جديد، ويحاول طرد موظفي الكلية دون جدوى وهو ما يتسبب في نفور الجميع من عائلته ويهدد بإلقاء القبض عليه بتهمة تخريب مكاتب الموظفين وتهديدهم.

 

إعلان فيلم "Aarakshan" 

 

2-فيلم "wazir"  

 

قصة الفيلم لعجوز قعيد يدير مدرسة لتعليم الشطرنج فتحها في منزله حبًا لهوايته وتسلية للوحدة التي يعاني منها بعد فقدان ابنته الوحيدة، ثم يسعى لإقامة صداقة مع ضابط شرطة فقد هو الآخر ابنته والتي كانت تتردد على مدرسة الشطرنج مع والدتها.

 

تنطوي معالجة الحبكة على مشاهدة هذا القعيد وكأنه أحد افراد العصابة التي قتلت ابنة الضابط ولكن مع الوقت يرأف المشاهد لحاله بين الوحدة والمرض حتى يرى في النهاية صورة مختلفة كليًا عن تلك الصورتين، ومايميزه كونه فيلم قصير مقارنة بالمعتاد للأفلام الهندية فمدته ساعتين.

 

إعلان فيلم "wazir"

 

3--فيلم "pink"

 

ويقول أميتاب باتشان عنه في حواره مع صحيفة هندية إنه يلعب دور محامي يعلم الناس الفقراء الذين لا يملكون المال لكي يوكلوا محامين للدفاع عن حقوقهم، أن يعتمدوا على أنفسهم في الدفاع عن قضاياهم، وخاصة الفتيات وأهاليهن اللواتي يتعرضن للتحرش أو الاغتصاب.

 

وتمنى في حواره أن تشاهد الفتيات الفيلم ليتعلمن منه كيف يدافعن عن أنفسهن، ويعالج الفيلم قصة محامي تقاعس عن عمله لفترة طويلة بسبب معاناته من اضطرابات نفسية ويعود للعمل من أجل الدفاع عن جاراته الثلاثة اللاتي تعرضن للتحرش الجنسي على أيدي شباب من أصحاب النفوذ السياسي والمالي.

 

إعلان  فيلم "pink" 

 

4-فيلم “Mohabbatein

 

تدور أحداث الفيلم حول مدير مدرسة يقوم بدوره أميتاب باتشان، ويدير مدرسته بكل صرامة ويفرض على طلابه عدم الوقوع في الحب حيث أن عقوبة من يفعل ذلك الطرد من المدرسة.

 

 ويأتي إلى المدرسة شاروخان كمدرس موسيقى، والذي يكتشف أن هناك 3 من الطلبة يحبون 3 فتيات فيخبرهم أن عليهم الدفاع عن حبهم وعدم اليأس، وأن حبيبته ماتت لكنه مستمر في حبها لأنه يتصور أنها لا تزال بجانبه، وتتابع الأحداث حتى يهدد مدير المدرسة بطرده وهنا يكشف له أنه حبيب ابنته التي ماتت وأنه عاد إلى المدرسة يتحداه بأن يدافع عن الطلاب.

 

5-فيلم " English Vinglish"

 

ويظهر أميتاب باتشان في الفيلم ضيف شرف مع بطلة الفيلم في الطائرة  أثناء سفرها غلى نيويورك والتي تعاني من صعوبة في فهم وممارسة ونطق اللغة الإنجليزية ويساعدها في حديثها مع المضيفة باللغة الإنجليزية ويعلمها بعض الكلمات وكيفية نطقها ويترجم لها من اللغة الإنجليزية إلى الهندية وينصحها بتعلم اللغة.

 

وتدور أحداث الفيلم حول الزوجة التي تعاني من سخرية زوجها وابنتها من عدم قدرتها على التحدث بالإنجليزية، لكن ابنها الشاب يحبها كما هى ويتعاطف معها وتتلقى دعوة من شقيقها الأكبر إلى نيويورك لمساعدته في ترتيب حفل زفاف ابنته فتسافر وحدها على أن تلحق بها عائلتها قبل الزفاف.

 

وتتعرض لمواقف محرجة كثيرة بسبب عدم قدرتها على التواصل فتنضم إلى أحد الفصول لتعلم الإنجليزية، وتضطر لعدم حضور الإمتحان في النهاية بسبب تعارضه مع موعد الزفاف، وأثناء الحفل تلقي خطبة باللغة الإنجليزية فيشعر زوجها وابنتها بالندم لتعاملهم معها سابقًا بعدم احترام.

 

ظهور أميتاب باتشان في فيلم "English Vinglish"

اقرأ أيضًا:

"INKTOBER".. هاشتاج لفنان أمريكي يضم رسامين العالم


تعليقات