انشاء حساب



تسجيل الدخول



عميد كلية الطب بجامعة الأزهر فرع البنين الدكتور أحمد سليم
كتب بواسطة: Mona Adel
11 أكتوبر 2017
338

أوضح عميد كلية الطب بجامعة الأزهر فرع البنين الدكتور أحمد سليم، أن نظام الدراسة الجديد لم يكن وليد اللحظة، لأن النظام القديم للدراسة بكلية الطب يقلل من كفاءة الطالب لأنه يحتاج إلى قدرات إكلينيكية مطلوبة منه لمزاولة عمله، ولأن كليات الطب بالخارج تُدرس المواد بطرق مختلفة.

 

وأشار "سليم" إلى "شفاف"، أن النظام المتبع حاليًا هو دراسة المواد الأساسية خلال الثلاث سنوات الأولى ثم الانتقال لعلم الأمراض في الثلاث سنوات الأخرى ويتبعهم عام تدريب وهو "الامتياز" ثم الحصول على ترخيص مزاولة المهنة طوال العمر سواء أكمل الطالب دراسته أم لا فالترخيص ساري وهذا النظام غير مفعل بالخارج.

 

والنظام الجديد فهو يعتمد على التدريس بالطريقة التكاملية أو التفاعلية؛ وهي عبارة عن 11 فصل دراسي يتبعها عامين تدريب، وفي نهاية السنة الأولى من التدريب يتقدم الطالب بطلب للحصول على ترخيص مزاولة المهنة يُجدد كل خمسة أعوام، وهذا النظام يٌمكن الطالب من التفاعل واكتساب خبرات أساسية عن طريق التعامل مع المرضى بشكل مباشر وهذا لن يكتسب في ظل النظام القديم.

 

وأوضح عميد الكلية أنه سيتم تقسيم الطلاب إلى مجموعات بمستشفيات الجامعة، والتنسيق مع مديري المستشفيات لاستقبال الطلاب وسيرافقهم طالب أقدم ومعيد ومدرس مساعد، وسيتعامل الطالب مع المريض بشكل مباشر وسيسجل كل ما قيل له في الدفتر الخاص به، وسيعمل المعيدين المرافقين بتسجيل تصرفات الطلاب خلال فترة التدريب ثم شرح ما يشتكي منه المتدربين برفقة أستاذ المادة الخاصة به.

 

ولفت عميد كلية الطب إلى أنه جاري حاليًا إعداد أعضاء هيئة التدريس من خلال تنظيم مجموعات مثل ورش العمل لشرح كيفية تقديم المقرر الجديد للطلاب، موضحًا أنه تم الاستعانة ببعض أعضاء هيئة التدريس من الخارج لاكتساب بعض الخبرات، بجانب تفادي العقبات والمشاكل، مشيرًا إلى أنهم ساعدوا في وضع المنهج الذي سيدرس بكلية الطب الفترة القادمة.  

 

وتابع "سليم"، أن التأهيل للتعامل مع النظام الجديد لن يقتصر على أعضاء هيئة التدريس فقط بل الطلاب أيضًا، عن طريق اختبار يتضمن سؤال لتشخيص مرض ما وكيفية علاجه.

 

وأعلن عميد الكلية أن المجلس الأعلى للجامعات عرض على كل الجامعات تطبيقه من هذا العام أو العام المقبل، ولكن جميع الجامعات وافقت على العام المقبل، موضحًا أن كلية الطب بجامعة الأزهر ستحاول اللحاق بهم عن طريق طلب تم عرضه على المجلس الأعلى للجامعة والأزهر.

 

والجدير بالذكر أن مجلس الوزراء قرر في جلسته المنعقدة يوم 4 أكتوبر الجاري تعديل المادة الخاصة بمدة الدراسة لنيل درجة البكالوريوس في الطب؛ لتصبح خمس سنوات أساسي واثنان امتياز بنظام الساعات المعتمدة.

اقرأ أيضًا:

أساتذة وطلاب بكليات طب يعلقون على نظام الدراسة الجديد


تعليقات