انشاء حساب



تسجيل الدخول



صورة تعبيرية
كتب بواسطة: هاجر علاء
21 سبتمبر 2017
12789

أيام ماضية تلت بدأ العام الجامعي الجديد 2017/2018، ووسط الترحيب بالطلاب الجدد داخل حرم الجامعات المصرية كلًا بطريقته الخاصة، يظل ما يورق الطالب المستجيد الكتير؛ حول فهم أسلوب الدراسة، وما يحتاجه من أدوات دراسية خاصة لو كان طالبًا بإحدى الكليات العلمية.

 

ليس هذا وحسب بل يكون الطالب راغبًا من شراء تلك الأدوات الدراسية بأرخص أسعار لكنها بحالة جيدة، لذلك تقدم شبكة "شفاف" الإخبارية، في هذا التقرير الأدوات التي يحتاجها طلاب كليات الطب، الهندسة، الفنون التطبيقية، الفنون الجميلة، والتربية، وأماكن توافرها:

 

كلية الطب

 

تعد من أكثر الكليات التي يحتاج طلابها للعديد من الأدوات الطبية؛ ومنها ما يحتاجه الطالب طوال سنوات الدراسة؛ كالسماعات، وجهاز الضغط.

 

ولكن هناك بعض الأدوات الأخرى التي لايحتاجها الطالب طوال سنوات الدراسة، ولكن هناك أقسام تحتاج تلك الأدوات كقسم الرمد وغالبًا ما توفرها الكلية للطلاب.

 

 

وأبرز هذه الأدوات التي يحتاج لها الطلاب في كلية الطب؛ البالطو الأبيض، جهاز الضغط، سماعات طبية، حيث أن عدد من الطلاب رشحوا إلى "شفاف" نوعlittman كأفضل  ، بجانب أدوات gloves latex، مترو مازورة، وشوكة خاصة بفحص الجهاز العصبي.

 

وتباع هذه الأدوات في المحلات الطبية بشارع القصر العيني بجوار كليات الطب التابعة لجامعة القاهرة، أو في ميدان العباسية أمام كلية الطب جامعة عين شمس، وهناك بعض الأدوات مثل المشرط والقطن التي يحتاج لها الطالب في المعامل وغرف العمليات توفرها الكلية للطالب.

 

كلية الهندسة

 

أما عن كلية الهندسة يختلف الأمر بها بعض الشيء عن كلية الطب؛ حيث يحتاج الطالب لبعض الأدوات الهندسية فقط في الفرقة الأولى للدراسة، باستثناء طلاب قسم العمارة يحتاجون إلى هذه الأدوات طوال الخمس سنوات، وهي؛ مسطرة 120 سم، المثلثات 30-60، مثلث أرسطو، وبوردة الرسم.

 

وتعتبر أفضل الأماكن لبيع تلك الأدوات؛ هي مكتبات الفجالة، مكتبة سمير وعلي، ومكتبة ألوان.

 

 

 

كلية الفنون التطبيقية

 

تتشابه أدوات طلاب كلية الفنون التطبيقية إلى حد كبير مع أدوات كليات الهندسة؛ مثل مسطرة لـT120، مثلثات 45، 60، 30، مثلث أرسطو، وبرجل ومسطرة scale، وأستيكا قلم واستيكت تحبير، أسطنبة دوائر، ومثلثات مشطوفة، وأقلام تحبير روترينج.

 

وأوضح عدد من طلاب الكلية، في حديثهم إلى "شفاف"، أن أنسب الأماكن لشراء تلك الأدوات هي مكتبات الفجالة برمسيس.

 

 

كلية الفنون الجميلة

 

 ويحتاج طالب كلية الفنون الجميلة إلى عدة أدوات؛ ورق كانسون، أقلام رصاص كل الدرجات، استيكة فحم، استيكة عادية، قلم فحم، وفحم نباتي، والألوان الزيتية و زيت وفرش الرسم وبالتة.

 

وتعد مكتبة ألوان من أفضل الأماكن لشراء تلك المعدات، وتتواجد بمنطقة المهندسين بشارع محي الدين، ومنطقة الهرم.

 

كلية التربية

 

وعلى شاكلة كلية الهندسة، فإن كلية التربية للأقسام العلمية؛ كقسم البايولوجي، الفيزياء، والكيمياء، يستخدم الطلاب بعض الأدوات الخاصة بالمعمل في سنة أولى فقط  مثل المخبار وأنابيب الاختبار، وطبق، معلقة، ماصة، ماسك، وأنابيب احتراق وسحاحة.

 

ولكن يستخدم طلاب قسم الكيمياء نفس الأدوات طوال الـ 4 سنوات، وتتوفر هذه الأدوات في العباسية كأرخص مكان، و أكثر مكان يتوجه إليه الطلاب، أو من مكتبة اللواء أمام كلية التربية بجامعة عين شمس، أو من الكلية في حورس ومول الزعفران.


تعليقات