انشاء حساب



تسجيل الدخول



صورة تعبيرية
20 سبتمبر 2017
619

الطلاب الجدد في بداية عامهم الدراسي، يبحثون لمعرفة أساليب التعامل مع النظام الدراسي الذي يواجهونه لأول مرة، وكيفية استذكار مواد بالكاد يعرفون نطق أسمائها؛ ولذلك قرر الطالب بكلية الزراعة جامعة المنصورة عمرو قنديل، مساعدتهم بإطلاق "بوت ماسينجر كلية الزراعة لمساعدة الطلاب".

 

"عمرو قنديل" طالب بالفرقة الثانية بكلية الزراعة، شارك في معسكر إعداد القادة بالجامعة، فهو عضو باتحاد الطلاب وفريق الكشافة، يهوى الإنترنت لذلك عزم على طرح تطبيق للإجابة على كل ما يدور في ذهن الطالب من تساؤلات، ولكن قرر أن يبدأ تجربته بـ "بوت ماسينجر"  مع بداية الفصل الدراسي الثاني من العام الماضي للرد على أسئلة واستفسارات زملائه الأصغر سنًا.

 

واستهدف طلاب الفرقة الأولى كبداية تجريبية قبل أن يضم باق الفرق، وفوجئ بسرعة تداول البوت وانتشاره بين الطلاب، قائلًا "في يوم واحد جذب 300 طالب، وانتشر ليضم 400 وأكثر بعد ذلك".

 

بدأ تدشين كلية الزراعة على بوت ماسينجر بركن خاص بالأقسام في الكلية، وخاصة قسم الكيمياء ثم تطور ليشمل كل الأقسام، وكل ما يخص كلية الزراعة من أخبار، فبحسب "قنديل"، "عاوز أعمل عالم صغير خاص بأبناء كلية الزراعة فقط"، لذلك عزم على تطوير فكرته هذا العام وتحويلها إلى تطبيق للهواتف الذكية، بعيدًا عن "التوهان" في مجموعات التواصل الاجتماعي الخاصة بالدفعة.

 

أوضح الطالب أن طريقة الانضمام للتطبيق؛ هي الدخول إليه ثم اختيار ما بين الفصل الدراسي الأول أم الثاني، وعلى حسب الاختيار تظهر المواد المقررة في الفصل الدراسي، ثم يختار الطالب بين المحاضرات أو الـ "سكاشن" أو الامتحانات السابقة وحلولها، أو كيفية حل "شيتات"، أو يترك سؤال يحتاج لإجابة فقط، فعند الضغط على اللينك يجد الطالب كل ما يحتاجه بعيدًا عن عناء البحث على الإنترنت عن المادة العلمية، فضلًا عن الأقسام والامتحانات السابقة.

 

 

 

 

 

مراحل عمل "بوت ماسنجر"

 

وأشار "قنديل"، إلى أن معنى "بوت ماسينجر"؛ هو عدم انتظار الرد من آخرين، بل ضع سؤالك وانتظر رسالة تلقائية من الرد الآلي، قائلًا "أنت بتكلم البوت وهو بيرد عليك"، موضحًا أن معظم المستفدين منه هم طلاب الفرقة الأولى، لقلة خبرتهم وعدم درايتهم بطبيعة الدراسة، وكلما جذب "البوت" عدد أكبر من الطلاب، شهد استفسارات أكثر عن الكلية، وبالتالي تطوير أكبر.

 

وتقتصر الخدمة الإخبارية على أخبار الكلية فقط، قائلًا "لو الدكتور قال خبر مهم أو حصل حدث مهم في الكلية، هيوصلك رسالة على الماسنجر بالخبر"، موضحًا أن غالبها عن مواعيد الاختبارات وتسليم الـ "شيتات" وتعليمات متعلقة بالدراسة، وآخر قرارات صدرت من الإدارة.

 

ولفت "عمرو"، إلى أن أمنيته هي انتشار الفكرة بين جميع الكليات ليصبح التواصل بين الطلاب سهلًا، وأن تتبناها إدارة الجامعة كفكرة تواصل مبتكرة وسريعة تمد يد العون للطلاب، بعيدًا عن تعقيدات الروتين الإداري.

 

 

 

أخبار كلية الزراعة بجامعة المنصورة

 

 


تعليقات