انشاء حساب



تسجيل الدخول



يوم الهندسة المصري
كتب بواسطة: شريف محمود
10 سبتمبر 2017
93

"آفاق غير محدودة"؛ شعار أطلق في فاعليات يوم الهندسة المصري اليوم الأحد، ليعبر عن جهود طلاب وخريجي وأساتذة كليات الهندسة؛ لمناقشة التحديات التي تواجههم، وليظل الالتحاق بالكلية حلم كل شاب.

 

وخلال يوم الهندسة المصري، عايشة شبكة "شفاف" الإخبارية، فاعليات الحدث لكونه أكبر وأضخم ملتقى هندسي سنوي لطلاب ومهندسي مصر، حيث ينعقد لدورته الـ16، ويرصد شخصيات ومشروعات تخرج تحمل حب الابتكار وشغف بالتعلم.

 

وبدأ الملتقى بمشاركة عدد من الشخصيات الهامة؛ كرئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا الدكتور محمود صقر، رئيس الجمعية العلمية لمهندسي الكهرباء والإلكترونيات الدكتور سمير شاهين، وعميد كلية الهندسة بجامعة القاهرة الدكتور سيد تاج الدين، وعدد من الشخصيات الأخرى. 

 

وقال رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا الدكتور محمود صقر، أن الأكاديمية تعتبر يوم الهندسة المصري من أهم روافد الابتكار والمشروعات المتميزة التي تدعمها الأكاديمية، حيث توفر لها الدعم المادي من البداية حتى النجاح، بناءًا على جدوى المشروع المقدم، مضيفًا أنه يتمنى تحقيق الهدف من هذا اليوم  من خلال دعم المشروعات الناجحة لطلاب الهندسة في مصر.

 

وذكر "صقر"، في تصريحه إلى "شفاف"، أنه يشارك في الحدث أكثر من 120 مشروع تخرج من 28 جامعة مصرية، وقام أكثر من 12 ألف زائر بحجز مقاعدهم على مدار اليومين، بمشاركة أكثر من 45 محاضرًا، مضيفًا أن لجنة التحكيم ممثلة من أساتذة الجامعات ورواد الصناعة المصرية والعربية.

 

وفي سياق آخر، أضاف رئيس الجمعية العلمية لمهندسي الكهرباء والإلكترونيات الدكتور سمير شاهين، أن يعتبر يوم الهندسة المصري هذا العام نقطة إنطلاق لمنح فرصة لأفكار وابتكارت شباب المهندسين؛ وذلك للمساهمة في وضع حلول حقيقية للتحديات الهندسية والعلمية للصناعة في مصر.

 

وأشاد "شاهين"، في حديثه إلى "شفاف"، بفعاليات يوم الهندسة المصري، موضحًا أنه يأتي بدعم جميع الجهات الحكومية، الصناعية، والعملية. 

 

وفي سياق متصل، قال عميد كلية الهندسة بجامعة القاهرة الدكتور سيد تاج الدين، إن يوم الهندسة المصري من أهم الأيام لقطاع الهندسة المصرية الذي ننتظره كل عام، ويشارك فيه جميع طلاب الهندسة بداية من القاهرة مرورًا بجميع كليات الهندسة في الجامعات المصرية والمعاهد العليا.

 

وأضاف "تاج الدين"، إلى "شفاف"، أن الطلاب والخريجين شاركوا بمشروعات مميزة في الملتقى، معبرًا "من الممكن أن يخرج اليوم مشاريع تخرج متميزة وأفكار شركات هندسية ووظائف جيدة تفتح الأمل أمام الشباب".

 

وتابع أن بعض هذه المشروعات تنافس علميًا، متوقعًا لبعض هذه المشروعات المستقبل الناجح حيث ستدعمها شركات عالمية؛ نظرًا لجودتها، حداثتها، وقابليتها للتطبيق، مضيفًا أن جامعة القاهرة ستدعم مشروعات طلابها معنويًا وماديًا وفنيًا.

 

وأعلن مسؤول لجنة التنظيم بالملتقى محمد طارق، أن يوم الهندسة المصري يشارك فيه 200 متطوع تحت شعار "آفاق غير محدودة" لدعم أفكار الطلاب والخريجين من كليات الهندسة بمختلف الجامعات المصرية، وتأهيل طلاب الهندسة لسوق العمل.

 

ومن ضمن المشروعات المشاركة بالملتقى، جاء مشروع طلاب بكلية هندسة المطرية التابعة لجامعة حلوان عربة ثلاثية مخصصة لذوي الاحتياجات الخاصة، والذي أجرت شبكة "شفاف" معهم حوارًا خلال شهر أغسطس الماضي.

 

ويُذكر أن يوم الهندسة المصري؛ هو الملتقى الهندسي السنوي لطلاب تنظمه رابطة الشباب بالجمعية العلمية لمهندسي الكهرباء والإلكترونيات "IEEE" في دورته الـ16 على التوالي، تحت شعار "آفاق غير محدودة"، ومن المقرر أن يستمر حتى يوم غدًا الإثنين، بمركز مؤتمرات القرية الذكية بمدينة 6 أكتوبر.


تعليقات