انشاء حساب



تسجيل الدخول



"سوسة": 600 سرير دعم "مصر الخير" للمدن للجامعية

مدينة "كفر سعد" بجامعة بنها
كتب بواسطة: ريهام الخولي
23 أغسطس 2017
375

في شهر أغسطس من كل عام تفتح المدن الجامعية أبوابها لاستقبال طلاب الجامعات؛ ليبدؤا التسجيل بها معلنة عن شروطها، والتجديدات حديثة الإنشاء، والمميزات الإضافية المقدمة لسكان المدينة عن عام 2017/ 2018، لذا قامت شبكة شفاف الإخبارية بإجراء حوارًا مع مسؤول المدن الجامعية بجامعة بنها الدكتور جمال سوسة؛ للتعرف على استعدادت المدينة لهذا العام.

 

بدايةً، ما هي شروط القبول بالمدينة الجامعية، وكم عدد المقبولين لهذا العام؟

تعتمد شروط القبول في المقام الأول على البعد الجغرافي، فيجب ألا تقل المسافة بين سكن الطالب والمدينة عن 50 كيلو متر، وفي حالة وجود أماكن خالية بالمدن الجامعية يمكن تجاوز شرط المسافة. 

 

والطلاب المتقدمين للسكن تتم المفاضلة بينهم طبقًا لشروط اللائحة الداخلية للمدن الجامعية، ويجب أن يكون الطالب لائقًا صحيًا وخاليًا من الأمراض المعدية، وذلك طبقًا لقرار الإدارة الطبية بالجامعة.

 

أما الطلاب القدامى فيتحكم التقدير الجامعي في شروط القبول، وهذا العام تم قبول 60% من الطلاب؛ وهم 10% من ذوي الاحتياجات الخاصة، و30% من الطلاب الجدد، لتضم مدن القليوبية 2020 طالبًا، هذا بالإضافة إلى كفالة ذوي الاحتياجات الخاصة من خلال بحوث متخصصة تقوم بتحديد مستوايات الطلاب المادية.

 

كيف ساهمت مبادرة "التشغيل" في تطوير المدينة الجامعية؟

ساهمت المبادرة التي أطلقها رئيس جامعة بنها الدكتور السيد القاضي، بشكل كبير في إصلاحات المدينة، حيث عمل الطلاب على إعادة طلاء الحوائط مرة أخرى، وإصلاح التالف في المراحيض والمطابخ، بمعاونة إدارة المدينة التي وفرت لهم كل ما يحتاجوا إليه، وبمقابل مادي رمزي يومي يقدم للطلاب.

 

وكان هدف الجامعة من هذه المبادرة خلق الانتماء، والعمل على ربط الطلاب بالمنشآت لتعزيز أهمية الحفاظ عليها، والاهتمام بها داخل كل طالب، وعلى الرغم من قلة أعداد المشاركيين، فإن الحماس تزايد بشكل واضح ليتم إنجاز العمل بأكملة في فترة وجيزة.

 

مما يتكون الهيكل الإداري بالمدن الجامعية ببنها؟

تضم جامعة بنها أربع مدن جامعية؛ مدينة للبنين وأخرى للبنات وذلك في "كفر سعد"، ومدينة أخرى بـ "شبرا الخيمة" خاصة بطلاب كلية الهندسة، و الرابعة بـ"مشتهر" لخدمة طلاب كليتي الزراعة والطب البيطري، وخصص لكل مدينة مدير، ويشرف على مدن بنها الدكتور علي خليل، وعلى مدينة "مشتهر" الدكتور راشد زغلول، وعلى مدينة شبرا الخيمة الدكتور حسام الدين محمود ، والإشراف العام يكون للدكتور جمال سوسة.

 

وتقوم المدينة الجامعية ببنها بانتخاب اتحاد طلابي مشكل من طلاب المدينة يهتم بمعرفة مشكلات الطلاب ومناقشتها مع المدير العام، وهذا يختلف عن الاتحاد الطلابي بالجامعة، وأمين الاتحاد هو ممثل داخل المدن طبقًا للائحة، وتنصيب الاتحاد يكون بالاجتماع مع مجلس الأمناء والمساعدين لوضع خطة الأنشطة.

 

ما هي الأنشطة التي تقدمها المدينة لطلابها؟

تحرص الجامعة على تقديم مختلف الأنشطة للطلاب من خلال عقد دورات في كرة القدم، وكرة اليد، والسلة، وتنس الطاولة، وتنظم أنشطة اجتماعية ورحلات للطلاب، كما تدعم الجامعة أنشطة ثقافية مختلفة مثل الشعر، والزجل، والقصة القصيرة، وحفظ القرآن الكريم، ومسابقات في الرسم على الزجاج.

 

ووفرت الجامعة صالات للممارسة الرياضة وزودتها بأحدث الأجهزة، لاستخدامها في المنافسات الرياضية على مستوى الجامعة، بجانب صالات لتنس الطاولة، وعملت الجامعة على تأهيل وتنجيل ملعب كرة القدم بأحدث الطرق العالمية، بالإضافة إلى المهرجان الرياضي الثقافي الذي يُعقد سنويًا بين طلاب المدن الجامعية.

 

وأطلقت المبادرات الثقافية في المدينة الجامعية، مثل "جامعة بنها تقول لا للفساد" و"جامعة بنها تقول لا للإرهاب" و"مدينتي بيتي" في العام الماضي، وسيظل الشعار مرفوعًا بين الطلاب، كما تهتم بمسابقات المكفوفين في المعلومات العامة.

 

ما الخدمات التي تقدمها المدينة الجامعية ببنها للطالب؟

توفر الجامعة قاعات مزودة بـ 240 جهاز حاسب آلي وموزعة على المدن الجامعية الأربع، بجانب 20 شبكة "واي فاي"، بالإضافة إلى مكتبة في مختلف المجالات، وتزود الغرف بالمدينة بمراوح أكثر للتهوية، وطاولات للمذاكرة لخدمة الطالب.

 

كما يوجد خمس سيارات لخدمة الطلاب ونقلهم من الكليات إلى المدينة، وتوفر الجامعة أيضًا دورة مياة لكل أربعة طلاب وتحتوي دورة المياة على سخان غاز، ويحتوي كل دور من المبنى على سبع صالات للمذاكرة، ويوجد بالمدينة "كنتين" خاضع للإشراف البيطري في المدن.

 

كيف تقدم المدينة الخدمات الطبية للطلاب، وكيف تأمنهم؟

تكمن الخدمات الطبية في توفير سبعة أطباء بالمدينة، وممرضين وعربة إسعاف على مدار 24 ساعة لخدمة الطلاب والحفاظ على سلامتهم، كما يقوم مركز المعلومات والخدمات البحثية لرش المبيدات ومكافحة القوارض، برش المدينة للحفاظ عليها خالية من الحشرات، بالإضافة إلى سعي الجامعة للمرة الأولى في العام الماضي لجعل المدن خالية من "فيروس سي"، ونجح هذا الأمر بالفعل من خلال التشديد في إجراءات الكشف الطبي.

 

كما تشكل الجامعة لجنة لإدارة الأزمات والطوارىء بكل مدينة جامعية، عن طريق لجان صيانة مدربة لتفادي حدوث الأزمات، وزودت المدن بـ 80 كاميرا مراقبة ثابتة ومتحركة لمراقبة الأحداث وتسجل البيانات أول بأول؛ لتكوين أرشيف تسجيلي للأحداث وهذا في إطار تأمين المنشآت الجامعية، بجانب وجود جهاز لاسلكي موصل بإدارة الجامعة لنقل ما يحدث بالمدينة.

 

 ما هي التجديدات التي تحرص عليها الجامعة بشأن نظام التغذية ؟

استبدلت المدينة الأواني الألمونيوم بأخرى فندقية من خامات "الأستانلس استيل"، منذ عامين، وسيتم تغييرها هذا العام أيضًا لضمان الحفاظ على الأطعمة، كما يستخدم الغاز الطبيعي في الطهي، واستحدثت أدوات جديدة بناء على رغبة الطلاب.

 

وتقدم الجامعة للطلاب أيضًا وجبات اللحوم، والدجاج، والبانية، والتونة، ولا تعتمد على اللحوم المثلجة، كما تشكل لجنة لتذوق الأطعمة قبل تقديمها للطلاب حرصًا على صحتهم.

 

ووفرت الجامعة أيضًا ست وحدات تنقية للمياه موزعة على المدن الجامعية الأربع، ويتم صيانتها بصفة دورية، حيث تُغير الفلاتر بصفة دورية وتُحلل المياة كل أسبوعين من قبل مديرية الشؤون الصحية بالقليوبية، والشركة القابضة لمياة الشرب والصرف الصحي، وكليتي العلوم والزراعة بالجامعة، وتحتفظ إدارة المدن الجامعية بالتقارير الدورية، وتعمل بصفة دائمة على التدخل السريع في حال عدم تطابق العينات.

 

 ختامًا، هل تعتمد الجامعة على الدعم من جمعيات خيرية؟

 بالفعل، فعلت الجامعة بروتوكول تعاون مع مؤسسة مصر الخير بغرض دعم المدن بعدد 600 سرير، و600 كرسي خشب، و600 طاولة، و600 مرتبة، و100 سجادة، و60 كرسي جلد، وذلك منذ العام الماضي ويسري على هذا العام.

 

 

 

 


تعليقات