انشاء حساب



تسجيل الدخول



الدكتورة ملك زعلوك
كتب بواسطة: عبلة عاطف
22 أغسطس 2017
1641

فازت مدير معهد الشرق الأوسط للتعليم العالي بكلية الدراسات العليا في التربية بالجامعة الأمريكية بالقاهرة الدكتورة ملك زعلوك، برئاسة معهد اليونسكو للتعلم مدى الحياة في مدينة هامبورج الألمانية، ما يجعلها أول مصرية يتم انتخابها لهذا المنصب.

 

قالت الجامعة الأمريكية في بيانها أمس، إن "زعلوك" قضت سنوات طويلة فى مجال التعليم والتمكين من خلال التعلم مدى الحياة قبل أن ترأس معهد اليونسكو للتعلم، لذا نتعرف على 9 معلومات على الدكتورة ملك زعلوك وخطتها للمنصب الجديد.

 

1- عملت "زعلوك" في عدة مجالس تعليمية، مثل تقرير الرصد العالمي، والمجلس الاستشارى للفتيات، والمجلس التخصصي الرئاسي المصري للتعليم والبحث العلمي.

 

2- حصلت على درجة البكالوريوس فى العلوم السياسية وماجستير فى علم الاجتماع من الجامعة الأمريكية بالقاهرة، كما حصلت على درجة الدكتوراه فى علم الإنسان الاجتماعى من جامعة "هال"، ودبلوم في التخطيط التربوي من المعهد الدولي للتخطيط التربوي في باريس.

 

3- قالت "زعلوك" إن هناك ثلاثة مجالات محورية لعمل المعهد في البيان الصحفي، وهى تعليم الكبار، ومحو الأمية والمهارات الأساسية، كما يتفوق معهد اليونسكو للتعلم مدى الحياة في مجال البحوث والسياسات.

 

4- أوضحت أن معهد اليونسكو للتعلم مدى الحياة، مؤسسة رائدة في تعزيز فلسفة التعلم مدى الحياة، وأنه يدعم الحكومات في سعيها لمعرفة السياسات التي تحتاجها لتنفيذ التعلم مدى الحياة في الدول القومية.

 

5- بعد اختيارها كرئيس معهد اليونسكو للتعلم مدى الحياة، أكدت أنها تعتزم التركيز على ذوي الاحتياجات الخاصة والمهمشين وكيفية منحهم فرص التعلم.

 

6- كما هدفت "زعلوك" إلى تضافر البرامج التعليمية، وخاصة في الدول العربية حيث تقول: "أرغب في مزيد من الاهتمام بالدول العربية ومصر لأننا لدينا مشاكل كبيرة، وهناك حالات طوارئ وقضايا اللاجئين في منطقتنا التي تتطلب الاهتمام لكي نضمن حصول الأجيال القادمة على التعليم."

 

7- دعت إلى المزيد من المدن التعليمية داخل مصر، وتعتقد أنه يمكن أن تكون الجامعات معاهد للتعلم مدى الحياة، مما يسمح للطلاب بالمشاركة المدنية في المجتمعات المحلية وعدم الالتزام بمنهج صارم، كما توضح تشجيعها للطلاب في الجامعة على العودة إلى جذور عائلاتهم ومعرفتها ودراستها في المناطق المختلفة.

 

8- دعمت مبادرة ثلاث طالبات من الجامعة الأمريكية بالقاهرة حيث تخطط لإنشاء شبكة عالمية من السفراء الشباب للمدن التعليمية، وفي سبتمبر سيسافرون إلى أيرلندا لإطلاق هذه الشبكة.

 

9- أشارت عبر بيانها إلى أن عملها في كل من الجامعة الأمريكية بالقاهرة ومعهد اليونسكو للتعلم مدى الحياة جزء من إصلاح التعليم والذي يرتكز على الفكرة الأساسية حول مفاهيم العدالة، والفرص المتساوية والاندماج.


تعليقات