انشاء حساب



تسجيل الدخول



صورة تعبيرية
كتب بواسطة: إيمان الهواري
11 أغسطس 2017
837

مع بدء المرحلة الثالثة لتنسيق الثانوية العامة واكتفاء معظم الكليات الحكومية بالطلاب، يعمل الطلاب على تسجيل رغباتهم بالمعاهد العليا، لذلك قامت شبكة "شفاف" الإخبارية بعرض المعلومات الأساسية عن المعاهد الهندسية في مصر.

 

المعهد التكنولوجي العالي بمدينة العاشر من رمضان

تأسس المعهد بموجب القرار الوزاري رقم 1133 لعام 1988، لدراسة العلوم الأساسية، والهندسة الطبية، والهندسة الكهربائية والحاسبات، بجانب الهندسة الكيميائية، والهندسة المدنية، والهندسة المعمارية، والهندسة الميكانيكية "عام"، والهندسة الميكانيكية "ميكاترونكس"، والهندسة النسيجية، وإدارة المعلومات التكنولوجية والمعلومات شعبتي اللغة العربية والإنجليزية، وعلوم الحاسب.

 

والشهادات المطلوبة للالتحاق بالمعهد؛ هي الثانوية العامة شعبة علمي رياضة، والثانوية الصناعية، والثانوية الأزهرية، والدبلومة الأمريكية، بجانب الدبلومة البريطانية والشهادات المعادلة.

 

وأعلن المعهد عن مجموعة من الشروط للالتحاق بالشعبة الهندسية؛ وهي الثانوية العامة بشعبتيها وما يعادلها من الشهادات العربية والأجنبية، ودبلوم إعداد الفنيين الصناعيين بمجموع لا يقل عن 60%، ودبلوم المدارس الفنية الصناعية نظام الخمس سنوات بمجموع 60% على الأقل من المجموع الكلي، والثانوية الفنية "صناعي، وتجاري" نظام الثلاث سنوات بمجموع 65% على الأقل من مجموع المواد النظرية.

 

بجانب دبلوم إعداد الفنيين التجاريين أو ما يعادلها بمجموع لا يقل عن 60%، ودبلوم المدارس الثانوية التجارية نظام الخمس سنوات بمجموع لا يقل عن60%.


ومن شروط الالتحاق بشعبة علوم الحاسب بالمعهد؛ هي حصول المتقدم على شهادة الثانوية العامة شعبة علمي رياضة وما يعادلها من الشهادات العربية والأجنبية، وشعبة إدارة الأعمال، حصول المتقدم على شهادة الثانوية العامة بشعبتيها وما يعادلها من الشهادات العربية والأجنبية، ودبلوم إعداد الفنيين الصناعيين بمجموع لا يقل عن 60%، ودبلوم المدارس الفنية الصناعية نظام الخمس سنوات أو ما يعادلها بمجموع 60% على الأقل من المجموع الكلي.

 

وشهادة الثانوية الفنية "صناعي، وتجاري" نظام الثلاث سنوات بمجموع 65% على الأقل، ودبلوم إعداد الفنيين التجاريين أو ما يعادلها بمجموع لا يقل عن 60%، ودبلوم المدارس الثانوية التجارية نظام الخمس سنوات بمجموع لا يقل عن 60%.


يحصل المتقدم بالمعهد العالي للهندسة على درجة البكالوريوس، بعد مدة الدراسة بالمعهد وهي خمس سنوات، ويتواجد للمعهد 3 فروع؛ وهم مدينة العاشر من رمضان، وفرع 6 أكتوبر، وفرع مطروح.

 

معهد أكتوبر العالي للهندسة والتكنولوجيا

تأسس معهد أكتوبر العالي للهندسة والتكنولوجيا بموجب القرار الوزاري رقم 1069 لعام 1993، لدراسة الهندسة المعمارية، وهندسة الاتصالات والإلكترونيات، بجانب قسم تكنولوجيا إدارة الأعمال.

 

من شروط الالتحاق بالمعهد، حصول المتقدم على شهادة الثانوية العامة شعبة "علمي رياضة" وما يعادلها من الشهادات العربية والأجنبية، والثانوية الصناعية نظام 3 سنوات بحد أدنى 75% من مجموع المواد النظرية، ودبلوم المدارس الصناعية نظام الخمس سنوات بحد أدنى 70% من المجموع الكلي للدرجات، بجانب المعاهد الفنية الصناعية. 

 

يحصل المتقدم على درجة البكالوريوس بعد خمس سنوات دراسية بالمعهد، وكان الحد الأدنى للقبول بالمعهد بقسم إدارة الأعمال لطلاب الشعبة الأدبية 52.9%، والشعبة العلمية 57%، أما طلاب قسم الهندسة فكان الحد الأدنى للقبول بالشعبة العلمية 78%.

 

المعهد العالي للهندسة بمدينة 6 أكتوبر

تأسس المعهد العالي للهندسة بمدينة 6 أكتوبر عام 1994، لدراسة هندسة التشييد والبناء، وهندسة الحاسب، وهندسة الميكاترونيك، والهندسة الصناعية.

 

ومن شروط الالتحاق بالمعهد، حصول المتقدم على شهادة الثانوية العامة شعبة علمي رياضة وما يعادلها من الشهادات العربية والأجنبية، والثانوية الصناعية نظام الـ 3 سنوات بحد أدنى 75% من مجموع المواد النظرية، بجانب شهادة دبلوم المدارس الصناعية نظام الخمس سنوات بحد أدنى 70% من المجموع الكلي للدرجات، والمعاهد الفنية الصناعية.

 

يعطي المعهد درجة البكالوريوس بعد خمس سنوات دراسية بالمعهد، وكان الحد الأدنى للقبول بالمعهد 85.6% للشعبة العلمية فقط.

 

المعهد العالي للهندسة والتكنولوجيا بالعبور

تأسس المعهد عام 1996 لدراسة الهندسة الكهربية، والهندسة المدنية، بجانب الهندسة المعمارية لمدة خمس سنوات.

 

ومن شروط الالتحاق بالمعهد حصول المتقدم على شهادة الثانوية العامة شعبة علمي وما يعادلها من الشهادات العربية والأجنبية، والثانوية الصناعية نظام 3 سنوات بحد أدنى 75%، ودبلوم المدارس الصناعية نظام الخمس سنوات بحد أدنى 70%، بجانب المعاهد الفنية الصناعية.

 

والحد الأدنى للقبول بالمعهد عام 2016، هو 84.7% للشعبة العلمية فقط.

 

معهد هندسة وتكنولوجيا الطيران 

تأسس المعهد بإمبابة عام 2000، لدراسة العلوم الأساسية، وهندسة الطيران، وهندسة الإلكترونيات والاتصالات، والهندسة المدنية، والهندسة المعمارية، بجانب هندسة القوى والآلات الكهربية، وهندسة القوى الميكانيكية.

 

ومن شروط القبول بالمعهد حصول المتقدم على شهادة الثانوية العامة شعبة علمي رياضة وما يعادلها من الشهادات العربية والأجنبية، وشهادة الثانوية الأزهرية، والدبلومة الأمريكية، والدبلومة البريطانية، والشهادات المعادلة.

 

يتم توزيع الطلاب على الأقسام بالمعهد، طبقًا لمجموع درجاتهم بالفرقة الإعدادية، ويحصل المتقدم على درجة البكالوريوس بعد الدراسة بالمعهد لمدة خمس سنوات.

 

والحد الأدني للقبول بالمعهد في عام 2016، هو 86.9% لطلاب الشعبة العلمية فقط.

 

المعهد العالي للهندسة بمدينة 15 مايو

تأسس المعهد العالي للهندسة بمدينة 15 مايو عام 2002، لدراسة الهندسة المدنية، والهندسة المعمارية، والدراسات العامة لمدة خمس سنوات.

 

ويقبل المعهد الطلاب الحاصلين على شهادة الثانوية العامة شعبة علمي رياضة وما يعادلها من الشهادات المصرية والعربية والأجنبية، وشهادة الثانوية الأزهرية، بجانب دبلوم المدارس الثانوية الصناعية نظام "3 و5" سنوات، وشهادة دبلوم المعاهد الفنية الصناعية، كما يقبل المعهد الطلاب الوافدين.

 

والحد الأدنى للقبول بالمعهد عام 2016، هو86.3% لطلاب الشعبة العلمية فقط.

 

المعهد الكندي العالي لتكنولوجيا الهندسة والإدارة

تأسس المعهد الكندي العالي لتكنولوجيا الهندسة والإدارة بالتجمع الخامس بموجب القرار الوزاري رقم 829 لعام 2004، لدراسة هندسة الاتصالات، والهندسة المدنية، وهندسة التصنيع، وهندسة الميكاترونيكس، وهندسة العمارة.

 

ومن الشهادات المطلوبة للالتحاق بالمعهد؛ الثانوية العامة الشعبة الأدبية، والثانوية العامة شعبتي علمي رياضة وعلمي علوم، والثانوية الصناعية، والثانوية الأزهرية، والدبلومة الأمريكية، والدبلومة البريطانية، والشهادات المعادلة.

 

ومن شروط الالتحاق بشعبة التكنولوجيا الهندسية، أن يكون الطالب حاصل على الثانوية العامة شعبة علمي رياضة وما يعادلها من الشهادات العربية والأجنبية، أما شعبة تكنولوجيا الإدارة فلابد أن يحصل الطالب على شهادة الثانوية العامة بشعبتيها وما يعادلها من الشهادات العربية والأجنبية.
 

عدد سنوات الدراسة بالمعهد خمس سنوات، على أن يكون التخصص بالعام الثاني.

 

معهد الجيزة العالي للهندسة والتكنولوجيا

تأسس معهد الجيزة العالي للهندسة والتكنولوجيا عام 2007، لدراسة العلوم الأساسية، والهندسة المدنية، والهندسة المعمارية، بجانب هندسة الاتصالات والإلكترونيات.

 

ويمكن لطلاب الثانوية العامة شعبة علمي رياضة، والثانوية الصناعية، والثانوية الأزهرية، والدبلومة الأمريكية، والدبلومة البريطانية، والشهادات المعادلة الالتحاق بالمعهد.

 

ومن شروط القبول بالمعهد؛ طلاب الثانوية العامة شعبة علمي رياضة وما يعادلها من الشهادات العربية والأجنبية، والثانوية الصناعية نظام 3 سنوات بحد أدنى 75%، ودبلوم المدارس الصناعية نظام الخمس سنوات بحد أدنى 70% من المجموع الكلي للدرجات، والمعاهد الفنية الصناعية.

 

الحد الأدنى للقبول بالمعهد لعام 2016 هو %77.3 للقبول في الشعبة العلمية.

 

والجدير بالذكر ان نقابة المهندسين لن تقبل بعضويتها خريج أي معهد أو كلية خاصة ثبت أنه حصل في الثانوية العامة لعام 2016/ 2017 على مجموع أقل من ٧٩‪.‬١٢٪ من المجموع الكلي للدرجات، وهو المجموع الذي يحقق نسبة الـ 10% الأقل عن الحد الأدنى للقبول في كليات الهندسة الحكومية، والتي سبق وأن أقرها المجلس الأعلى للنقابة والجمعيات العمومية السابقة، وذلك بما لا يزيد عن الأعداد التى أقرتها لجنة القطاع الهندسي بالمجلس الأعلى للجامعات.

 

وخريج الثانوي الصناعي الفني نظام "الثلاث والخمس سنوات"، تقديم ما يفيد اجتيازه امتحان المعادلة للثانوية العامة عند التسجيل بالنقابة بعد تخرجه من الكلية أو المعهد الهندسي، وهو الاختبار الذي يتم بمعرفة وإشراف لجنة القطاع الهندسي بالمجلس الأعلى للجامعات.

 

 

 

 


تعليقات