انشاء حساب



تسجيل الدخول



صورة أرشيفية لمجندين الجيش المصري
كتب بواسطة: عبلة عاطف
03 أغسطس 2017
1889

يستعد خريجي الجامعات ومن أتم العشرين عام، في هذة الفترة للانضمام إلى الجيش المصري، والالتحاق بمرحلة التجنيد الخاصة به، حيث صدق وزير الدفاع والإنتاج الحربي صدقي صبحي، 14 يونيو الماضي بقبول دفعة جديدة من المجندين في مرحلة أكتوبر 2017.

 

وتوجد حالات استثنائية يحصل فيها الشاب على إعفاء من التجنيد، وطبقًا للموقع الرسمي لوزارة الدفاع يوجد نوعين من الإعفاء، فمن الممكن أن يكون مؤقتًا أو نهائيًا، فإذا كنت ممن ينتظر التجنيد ننشر لك أسباب قد تعفيك منه، والمعيار الذي يترتب عليه مدة تجنيدك.

 

حالات الإعفاء النهائي

الافتقار إلى اللياقة الطبية لأداء الخدمة العسكرية والوطنية تعفي المتقدم بشكل نهائي، كما أن الإبن الوحيد للأب المتوفى أو غير القادر نهائيًا على العمل، ويستطيع الذين يتجاوزون سن الثلاثين الحصول على الإعفاء المؤقت بصورة نهائية، ويلزم للحصول عليه بيان قيد عائلي.

 

وكذلك يحصل على الإعفاء النهائي إذا كان أكبر المستحقين للتجنيد من أخوة أو أبناء الضابط أو المجند أو المتطوع سنًا، الذي توفى بسبب الخدمة أو منْ أصيب بمرض أو إعاقة بسبب الخدمة، وكان من شأنها أن تجعله عاجزًا نهائيًا وليس لديه القدرة على العمل.

 

حالات الإعفاء المؤقت

 يحصل الإبن الوحيد لأبيه الحي على العفو المؤقت ويعد فى حكمه من كان أخوه أو أخوته غير قادرين على الكسب طبيًا، أو كان العائل الوحيد لأبيه الغير قادر على الكسب وإخوته غير القادرين على الكسب.

 

 ويستطيع الحصول على العفو المؤقت العائل الوحيد لأمه الأرملة أو المطلقة طلاقًا بائنًا وكان زوجها لا يستطيع العمل، والعائل الوحيد لأخته أو أخواته غير المتزوجات.

 

ويستحق الإعفاء المؤقت من التجنيد إخوة أو أبناء الضابط أو المجند أو المتطوع الذي فقد بسبب العمليات الحربية، ويزول الإعفاء بمجرد عودته أو ثبوت وجوده على قيد الحياة، وأيضًا الأخ الآخر لأخيه المجند يحصل على العفو حتى يكمل الأخ فترة تجنيده.

 

ويتقدم الشاب عند زوال سبب الإعفاء التقدم إلى منطقة التجنيد والتعبئة التابع لها، خلال ثلاثين يومًا من تاريخ زوال السبب لمعاملته تجنيديًا بما يستحق قانونًا حتى لا يعتبر متخلفًا عن التجنيد مما يترتب عليه تجنيده بسنة زيادة عن المدة المقررة عليه.

 

معيار تحديد مدة تجنيدك

الأصل فى مدة الخدمة العسكرية والوطنية المقررة طبقًا لأحكام المادة (3) من القانون رقم (127) لسنة 1980، ثلاث سنوات ولكن يتم تخفيض المدة في بعض الحالات، حيث يخضع للتجنيد سنة واحدة الحاصلين على المؤهلات العليا.

 

 ويؤدي التجنيد لمدة عام أيضًا المفصولين من الكليات العسكرية بشرط أن يكونوا اجتازوا سنتين على الأقل، ولا يكون انتهاء علاقتهم بالكلية بالإستقالة أو تعمدهم استنفاذ مرات الرسوب أو بسبب تأديبى.

 

ويتمتع حفظة القرآن الكريم كاملًا بآداء التجنيد لمدة عام حتى في حالة عدم حمل المؤهلات العلمية، بشرط أن يتقدم بالالتماس لإدارة الشئون المعنوية للقوات المسلحة عن طريق وحدته للاختبار وذلك خلال ثلاث أشهر من تاريخ التجنيد، أما محفظوا القرآن الكريم المعينين بالأزهر الشريف لا يخضعوا لاختبار.

 

بينما يؤدي حملة المؤهلات فوق المتوسطة أو المعادلة لها فترة التجنيد لمدة عام ونصف، أما حملة المؤهلات المتوسطة أو المعادلة فيؤدوا فترة التجنيد لمدة عامين.

 

ويخضع أصحاب الحرف والمهن التى تحتاج إليها القوات المسلحة، إلى فترة تجنيد لمدة سنتان ونصف أو سنتان وتسعة أشهر بشرط اجتيازهم الاختبار المخصص لذلك، بنجاح بشرط أن يتقدم المجند بالالتماس خلال ثلاثة أشهر من تاريخ التجنيد.

اقرأ أيضًا:

إذا كنت حديث التخرج.. 4 خطوات تهمك لإنهاء أوراق التجنيد

 


تعليقات