انشاء حساب



تسجيل الدخول



الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة الجديد
كتب بواسطة: عبلة عاطف
01 أغسطس 2017
270

انتهت فترة رئاسة الدكتور جابر نصار لجامعة القاهرة أمس الإثنين، والتي بدأت 1 أغسطس عام 2013، حتى 31 يوليو 2017، وقال في منشور على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك": "اليوم أكملت مدتي وأتممت مهمتي وسلمت بفضل الله وعونه للوطن جامعة متألقة منارة للعلم والمعرفة والنور والتنوير.. المجد لجامعة القاهرة"، ويسلم منصبه كرئيس لجامعة القاهرة لمن يخلفه سواء كان قائما بالأعمال أو أحد النواب طبقًا للقرار الجمهوري.

 

ومن جانبه قال نائب رئيس جامعة القاهرة لشؤون البيئة والمجتمع الدكتور بكلية التجارة سعيد الضو إلى "شفاف"، إنه صدر قرار جمهوري بتعيين نائب رئيس الجامعة لشؤون التعليم والطلاب الدكتور بكلية الآداب محمد عثمان الخشت، رئيسًا لجامعة القاهرة لمدة 4 سنوات، فإذا كنت طالبًا بالجامعة ننشر لك 16معلومة تساعدك في التعرف على رئيس جامعتك الجديد.

تعيين "الخشت" رئيسًا لجامعة القاهرة

 

 1- يعد "الخشت" أول من ألف وأول من حصل على الدكتوراه ثم الأستاذية في فلسفة الأديان والمذاهب الحديثة والمعاصرة بكلية الآداب جامعة القاهرة. 

 

2- كتابه "مدخل إلى فلسفة الدين"، يعد أول كتاب في الفكر العربي يتناول فلسفة الدين وصدر في عام 1993 ميلادية.

 

3- ولد في 1 يناير 1964، وصدر أول كتاب منشور له عام 1982 وكان عمره 19 عامًا ونجح في أن يحصل على العديد من الجوائز في العلوم الإنسانية، كان أبرزها حصوله على جائزة "شخصية العام" في 2014 من قِبل السفارة المصرية في الرياض.

 

4- يلقبه الباحثون بـ"رائد علم النفس الديني" نظرًا للعديد من المؤلفات التي نشرها على مدار تاريخه العلمي، والتي بلغت 41 كتاب في فروع علم النفس، و24 كتابًا في التراث الإسلامي، و27 من الأبحاث العلمية المنشورة، حيث ترجمت عدد كبير من أعماله إلى لغات أخرى مثل الألمانية والإنجليزي والإندونيسية.

 

5- أدرج " الخشت" من كرسي اليونسكو للفلسفة ضمن الفلاسفة العرب المعاصرين في "موسوعة الفلاسفة العرب المعاصرين" الصادرة عن كرسي اليونسكو للفلسفة 2017، وتضمنت الموسوعة بحثًا علميًا عنه بعنوان "الخشت وألعاب الفلسفة: البعد التجديدي في فكر الخشت للباحث الدكتور ماهر عبد المحسن".

 

6- شغل منصب المستشار الثقافي المصري بالمملكة العربية السعودية، والمستشار الثقافي لجامعة القاهرة 11 عامًا مع أربع رؤساء لجامعة القاهرة، ومدير مركز جامعة القاهرة للغات والترجمة، وعضو اللجنة الدائمة لاختيار الوظائف القيادية بجامعة القاهرة.

 

7- وتولى مسئولية التدريب والتثقيف للجامعات المصرية بوزارة التعليم العالي، وعمل مستشار الدراسات العليا بجامعة القاهرة، بالإضافة إلى عضويته بالمكتب الفني ومساعد نائب رئيس جامعة القاهرة للتعليم والطلاب أكثر من عشر سنوات.

 

 8- ونجح في مساواة الطلاب المصريين بالسعوديين في قواعد وشروط القبول، وزيادة منح الطلاب المصريين للدراسة بالجامعات السعودية من 320 منحة إلى 800 منحة، دون التقيد بأي شرط سوى توفر مجموع درجات الالتحاق.

 

 9- وعمل على إعداد أول دليل نوعي موجه إلى الدارسين السعوديين لتشجيعهم على الدراسة في الجامعات المصرية ومميزات الدراسة والحياة في مصر، وانشاء موقع وإنشاء قاعدة معلومات إلكترونية للباحثين والأساتذة المصريين العاملين بالمملكة العربية السعودية لأول مرة.

 

10- وأطلق الملتقى الإبداعي المصري السعودي ليكون ملتقى دوريًا يدعم المبدعين من البلدين الشقيقين علاوة على مبدعي الدول العربية الأخرى، وأقام 23 معرضًا ثقافيًا وتعليميًا وسياحيًا في 18 جامعة ومدرسة دولية وحكومية وخاصة.

 

11- وركز على ربط العمل الثقافي بقضايا الأمة العربية والدولة الوطنية؛ حيث أقام العديد من الندوات وورش العمل لطرح استراتيجيات جديدة لمحاربة الإرهاب والتطرف في اطار العلاقات الثقافية بين البلدين، بالإضافة إلى طرح حلول من خلال ندوات متخصصة لمشكلة سد النهضة وتنمية سيناء ومحور قناة السويس.

 

12- عندما تولى مدير مركز جامعة القاهرة للغات والترجمة حقق تقدم في نسبة النمو على 168 مركز بالجامعة بنسبة نمو 212% خلال الأعوام من 2010 حتى 2013.

 

13- وتقدم بدعم مالي للجامعة مقداره خمسة ملايين جنيهًا في 2013، وقام باستحداث وتطوير 59 مشروعًا وبرنامجًا دراسيًا واختبارًا وفق الكود الأوروبي الموحد، ونجح في تطوير كل الاختبارات وفق نظام الاختبارات الموضوعية، وإدخال واستخدام التكنولوجيا الذكية في التعليم.

 

14- ومن أهم انجازاته تأسيس والإشراف على مشروع جامعة القاهرة للترجمة، كما أسس وترأس تحرير "مجلة هرمس" وهى مجلة علمية متخصصة في العلوم الإنسانية والاجتماعية ومعتمدة من أكاديمية البحث العلمي ولجان ترقيات الأساتذة والأساتذة المساعدين.

 

15- وأحدث تطور كنائب رئيس جامعة القاهرة في قطاع شئون التعليم والطلاب، فحصل القطاع على شهادة الأيزو 9001 / 2015"RUSSIAN REGIST MIDDLE EAST"، وفي فترة لا تتجاوز العام حصلت خمس كليات على الجودة والاعتماد أو تجديد الاعتماد.

 

16- وضع نظامًا للتدريب على مواصفات الورقة الامتحانية والاختبارات الموضوعية وإقامة دورات إلزامية، كما نجح في الاشراف على تحويل مركز التعليم المفتوح إلى نظام التعليم الاليكتروني والمدمج، واستحداث 10 برامج جديدة بنظام التعليم عن بعد والتعليم الإلكتروني المدمج.

 

مقطع فيديو تعريفي برئيس جامعة القاهرة الجديد مُذاع على قناة القاهرة والناس


تعليقات