انشاء حساب



تسجيل الدخول



صورة أرشيفية
كتب بواسطة: شريف محمود
15 أغسطس 2017
10010

كتب- شريف محمود وعبدالله محمد وخلداء خالد

 

"أروح الكلية إزاي؟"؛ سؤال يطرحه طالب الثانوية العامة الملتحق بالجامعات المصرية حديثًا، وخاصة إذا كان طالبًا بجامعة القاهرة؛ لكونها تتميز بكثرة كلياتها وتواجدها بأماكن متفرقة داخل وخارج الحرم الجامعي الرئيسي.

 

ويكون لها الحظ الأكبر في أعداد الطلاب الملتحقين بالكليات، لذلك نعرض خرائط وصور مبسطة توضح كيفية الوصول لمباني الكليات خارج وداخل الحرم بجامعة القاهرة:

 

خريطة توضح منشآت حرم جامعة القاهرة   

 

منشآت داخل حرم جامعة القاهرة

 

 

منشآت الجهة اليمنى من الباب الرئيسي

البداية من البوابة الرئيسية لجامعة القاهرة، طريقك إل حرم الجامعة وتكون وجهًا لوجه مع قبة جامعة القاهرة؛ حيث تتواجد إدارة الجامعة، وقاعة المؤتمرات الكبرى، لتتواجد بجوارها مباشرة ساعة جامعة القاهرة؛ التي تعد ثاني أقدم وأشهر ساعة على مستوى العالم بعد ساعة "بيغ بن".

 

ساعة جامعة القاهرة

 

كلية الآداب؛ أول كلية على اليمين من جهة الباب الرئيسي، وفي ساحة الكلية من الخلف تجد مبنى المكتبة المركزية "الملحق القديم"، وكذلك تجد مقر مركز اللغات الأجنبية والترجمة؛ والذي يتواجد بالدور الأخير في المبنى الدراسي المقابل للمبنى الرئيسي بساحة الكلية.

 

 

وتأخذك الخطوات خلف كلية الآداب، لتجد تمثال "الأميرة فاطمة" ابنة الخديوي إسماعيل، والتي لها السبق في وضع حجر أساس الجامعة، وبجواره مبنى دار الضيافة؛ المخصص لعقد المؤتمرات العلمية والمناسبات، وتطل دار الضيافة على ساحة كلية الاقتصاد والعلوم السياسية؛ والتي تعد من أولى الكليات الحاصلة على الجودة والاعتماد بالجامعة.

 

 تمثال "الأميرة فاطمة" يمينًا ومبنى دار الضيافة "الأبيض" 

 

الرسم التوضيحي لمبنى دار الضيافة وكلية الاقتصاد والعلوم السياسية

 

وبعد كلية الاقتصاد والعلوم السياسية مباشرة، تجد نفسك بساحة كلية التجارة؛ والتي نقسم إلى عدة مباني متجاورة، والتي يسكن بجوارها مباشرة مسجدي الجامعة؛ الطلاب والطالبات، ذاتا القبة الصفراء.

 

خريطة مبسطة لمنشآت كلية التجارة وما حولها

 

ساحة كلية التجارة "عربي"

 

صورة لمسجد الطلاب

 

وعند الخروج من ساحة مسجد كلية التجارة، تجد مبنى كلية التجارة شعبة اللغة الإنجليزية؛ والتي تمتاز بالوجهات الزجاجية ذات اللون الأخضر، ليتواجد بجوارها مبنى الخدمات الطلابية، الذي من المقرر أن يفتح أبوابه أمام الطلاب بداية العام الدراسي الجديد.

 

 

مبنى كلية التجارة "شعبة اللغة الإنجليزية"

 

مبنى الخدمات الطلابية

 

وتسير قليلًا لتجد نفسك أمام "معهد البحوث والدراسات الأفريقية"؛ المختص بالدراسات العُليا لتعميق المعرفة بالشؤون الأفريقية، ثم في الجهة اليسرى تجد مجمع الامتحانات؛ الذي يؤدي به معظم الكليات امتحاناتها في نهاية كل فصل دراسي.

 

مجمع الامتحانات

 

وفي نهاية الحرم الجامعي من الجهة اليمنى، ووراء مجمع الامتحانات تجد كلية الإعلام، وبجوار بابها الخلفي مبنى استخراج اشتراك المترو لطلاب الجامعة، لتذهب في خطوات معدودة نحو باب الخروج الخلفي للجامعة، باب "محطة مترو جامعة القاهرة" .

طريق الوصول  إلى مبنى اشتراك المترو وباب مترو جامعة القاهرة

 

 

المنشآت من الجهة اليسرى لباب جامعة القاهرة الرئيسي 

 

إذا أردت الذهاب من الناحية اليسرى من الباب الرئيسي للجامعة؛ تجد مبنى كلية الحقوق، هي أول من تستقبلك حيث تطل على حرم الجامعة، وبجوارها مقر المجلس الأعلى للجامعات، لتجد خلف القبة مباشرة كلية العلوم، وبجوارها على اليسار فرع البنك الأهلي المصري داخل الحرم.

 

الرسم التوضيحي بـ"جوجل" للكليات السالف ذكرها

 

وفي الاتجاه نفسه، تتواجد كلية الآثار متعددة المباني، وفي المحيط ذاته مبنى مركز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس، ومبنى جامعة القاهرة فرع الخرطوم.

 

رسم توضيحي لمباني كلية الآثار ومركز تنمية القدرات لأعضاء هيئة التدريس

 

وللمكتبة المركزية الجديدة موقع متميز من حرم الجامعة، كونها إنشاءت على طراز حديث من الخارج والداخل، وكما أنها لاتخلوا من طلاب الجامعة والزائرين طيلة العام، بين الإطلاع، المذاكرة، وحضور الندوات والمؤتمرات.

 

حيث تجدها أمامك في الشارع المؤدي إلى باب مترو جامعة القاهرة، فتقع المكتبة بين كلية التخطيط العمراني على اليمين، وكلية دار العلوم جهة اليسار، ويوجد أمام باب المكتبة الرئيسي المعهد القومي لعلوم الليزر.

 

الرسم التوضيحي للمكتبة المركزية الجديدة

 

ومن خلف كلية دار العلوم المتخصصة في دراسة اللغة العربية وآدابها، والعلوم الإسلامية، تصل إلى مبنى "معهد البحوث والدراسات التربوية"، لتنتهي بنا الجولة الصغيرة داخل كليات ومنشآت جامعة القاهرة لتجد نفسك مرة أخرى في اتجاه باب الخروج لمترو جامعة القاهرة.

 

معهد البحوث والدراسات التربوية

 

 

منشأت خارج الحرم الجامعي

 

كلية الهندسة

 

تقع كلية الهندسة جامعة القاهرة مباشرة أمام الباب الرئيسي للجامعة بميدان النهضة، حيث تجاورها حديقة الحيوان بالجيزة.

 

الرسم التوضيحي لموقع كلية الهندسة

 

كلية الحاسبات والمعلومات

الرسم التوضيحي لكلية الحاسبات والمعلومات

 

تقع كلية الحاسبات والمعلومات جامعة القاهرة في حي الدقي بالجيزة، بشارع أحمد زويل "ثروت سابقًا" أمام حديقة الأورمان، وذلك بمحيط سور جامعة القاهرة.

 

المدينة الطلابية 

 

وفي شارع أحمد زويل "ثروت سابقًا" اتجاه باب كلية التجارة من جهة اليمين، تجد مدينة الطلاب الجامعية؛ وهي الأكبر على مستوى مدن جامعة القاهرة، وبداخلها مبنى التعليم المفتوح.

 

ويوجد بالجوار منه مدخل مجمع ملعب الجامعة، مقر إدارة رعاية الشباب بالجامعة، صالات الألعاب الرياضية، ومجمع حمامات السباحة الأوليمبي الحديث. 

 

 

 

كلية الزراعة

الرسم التوضيحي لكلية الزراعة

 

تتواجد كلية الزراعة بميدان الجيزة بعد "وصلة" النزول من الكوبري المؤدي لشارع جامعة القاهرة وحديقة الحيوان، وتنقسم الكلية إلى حرمين؛ حرم على جهة اليمين الخاص بالإدارة، والجهة اليسرى للمباني الدراسية والمعامل.

 

 

كلية الطب البيطري

الرسم التوضيحي لكلية الطب البيطري

 

تقع كلية الطب البيطري جامعة القاهرة بالقرب من ميدان الجيزة في الطريق المجاور لمسجد الاستقامة أسفل كوبري الجيزة، حيث تقع خلف مستشفى الطلبة للجامعة، ومدينة الطالبات الجامعية.

 

 

كليات العلاج الطبيعي والتربية النوعية والطفولة المبكرة

الرسم التوضيحي لكليات العلاج الطبيعي والتربية النوعية والطفولة المبكرة

 

تقع كليات العلاج الطبيعي، التربيه النوعية، والطفولة المبكرة جامعة القاهرة بجوار محطة مترو البحوث، فعلى بعد خطوات من المحطة تجاه شارع محي الدين أبو العز تجد بجواره مباشرة كلية التربية النوعية.

 

وعلى الاتجاه نفسه بعد خطوات معدودة تجد كلية التربية للطفولة المبكرة، ومن أمام كلية الطفولة المبكرة تتجه الجهة المقابلة لتجد كلية العلاج الطبيعي على بعد خطوات داخل شارع أحمد الزيات على الجهة اليسرى.

 

 

كلية طب "قصر العيني" والفم والأسنان

الرسم التوضيحي لكليات طب الفم والأسنان وطب قصر العيني

 

تقع كلية طب قصر العيني في حي المنيل حيث يمكن الوصول لها من خلال كوبري الجامعة حيث توجد على اليسار، أما في حالة الوصول لها من خلال مترو الأنفاق تكون أقرب محطة لها السيدة زينب.

 

ومن ميدان الجيزة وجامعة القاهرة، تجد سيارات الأجرة توصلك إلى الباب الرئيسي للقصر العيني، أو من خلال أتوبيسات النقل العام المارة من ميدان النهضة ومتجهة إلى شارع القصر العيني، فتجد كلية "الفم والأسنان"على الشمال، وخطوات قليلة كلية طب قصر العيني على نفس الاتجاه.

 

 

كلية التمريض

تقع كلية التمريض بشارع قصر العيني داخل مجمع مستشفيات جامعة القاهرة بجوار كلية طب قصر العيني.

 

كلية الصيدلة

وعلى بعد دقائق قليلة من قصر العيني تمر على كوبري "السرايا" لتجد كلية الصيدلة على كورنيش النيل جهة اليمين.

 

 


تعليقات