انشاء حساب



تسجيل الدخول



كلية الألسن بجامعة عين شمس
كتب بواسطة: هاجر علاء
02 أغسطس 2017
1140

تساؤلات عديدة يطرحها عدد من الطلاب الجدد عن كلية الألسن بجامعة عين شمس بشأن الاستعدادات للعام الجامعي الجديد 2017/ 2018، وبدء مرحلة التقديم للالتحاق بالكلية، بجانب الأعداد المقرر قبولها بالكلية لهذا العام.

 

وفي هذا الصدد، قامت شبكة "شفاف" الإخبارية، بإجراء حوارًا مع وكيل الكلية لشؤون التعليم والطلاب الدكتور عبدالمعطي صالح، للرد على تلك الاستفسارات، فكانت كالآتي:

 

لماذا تم بدء التقديمات للكلية قبل وصول أسماء الطلاب المرشحين من الوزارة حتى الآن؟

لم نتمكن من انتظار أسماء الطلاب المرشحين للالتحاق بالكلية من قبل الوزارة؛ وذلك لأن كلية الألسن تحتوي على 15 قسم لكل منهما تنسيق خاص.

 

لذلك لابد من تقديم الطلاب لرغبات ليتحدد وفقًا لذلك التنسيق الداخلي للأقسام، وإذا حدث غير ذلك سيؤدي إلى تكدس بأعداد الطلاب، وستربك سير عملية التقديم.


 

هل ما يتم الآن مجرد عملية للتعرف على الأعداد المتقدمة فقط؟

ما يحدث الآن بالكلية هي عملية قبول للطلاب بشكل مبدأي من خلال بطاقة الترشيح والاستمارة؛ كي يتمكن الطالب من تسجيل رغباته، وعند وصول أسطوانات الوزارة بالأسماء يتم قبول الطلاب بشكل رسمي وفقًا للأسماء المرفقة بها، وحينها تبدأ الكلية بعمل الكشف الطبي للطلاب.


وتستمر عملية التقديم إلى حين الانتهاء من تسجيل رغبات كافة الطلاب المتقدمين لأقسام الكلية الداخلية.

 

 

أعلنت كلية الآداب عن جهودها في إتاحة كافة أقسامها للمكفوفين.. فماذا عن كلية الألسن؟

نهتم بالطلاب المكفوفين أكثر مما ينبغي، حيث حصلت الكلية على المركز الأول في الاحتفال الذي إقامته مؤسسة "أوران" التابعة لساويرس فيما يتعلق بشؤون المكفوفين والاهتمام بهم، وهذا للعام الثالث على التوالي.


حيث يجمعنا بروتوكول بأحد المؤسسات التنموية لرعاية المكفوفين؛ لتنمية مهارة استخدام الحاسب الآلي، اعتماد الكفيف على ذاته في المحاضرات ودخول الامتحان دون الاحتياج لمرافق.

 

ولذلك تمكنت الكلية من خفض عدد المكفوفين الذين يحتاجون لمرافق، ذلك بالإضافة إلى وجود معلمين للمكفوفين بالكلية؛ أحداهما للتدريب والآخر للامتحان.



هل تم تحديد  الأعداد المقرر قبولها بالكلية للعام الجامعي الجديد؟

هذا الأمر صعب تحديده الآن حيث نعاني كل عام من كثافة الأعداد، حيث تتوارد الشكاوى كل عام من أعضاء هيئة التدريس بشأن الكثافة العددية للطلاب، والسعة الاستيعابية المحدودة.

 

وأصبح الأمر الآن غير مبرر؛ بسبب وجود 8 كليات للألسن بمصر، من المفترض توزيع الطلاب عليهم، وسيتم بحث الأمر مع رئيس الجامعة؛ خصوصًا بعد دخول كلية الألسن في رغبات تنسيق المرحلة الثانية، وهو بدوره يزيد الوضع سوءًا، وذلك مع تحويلات الاغتراب لطلاب المرحلة الأولى، ومن المفترض ظهور نتيجة التنسيق الداخلي للأقسام عقب إجازة عيد الأضحى.

 

ما هي استعدادات كلية الألسن للعام الجامعي 2017/ 2018؟

هناك اجتماعات يومية لبحث استعدادات الكلية للعام الدراسي الجديد، فضلًا عن ذلك هناك ندوات تعريفية للطلاب بالقسم وطبيعة الدراسة، ومجالات العمل، وذلك قبل بداية الدراسة أو بأول أسبوع دراسي.
 


بماذا تعد وتنصح الطلاب الجدد الملتحقين بكلية الألسن؟

أحب أن یکون الطالب علی درایة بأنه في مكان يفتح زراعيه له؛ كي يستزيد منه علمًا وحبًا، فنحن نتعامل داخل هذه الكلية كأسرة واحدة، من سيتعثر سيجد الدعم والإرشاد والتوجيه، ومن هذا المنطلق أوجه رسالتي للطلاب "انضم لأكبر صرح لتعليم اللغات في الشرق الأوسط".


وانصح الطلاب الجدد بالاجتهاد والعمل؛ لما تحتاج له دراسة الكلية من جهد وممارسة للغة، قائلًا "اللي داخلين ألسن يلعبوا هيسقطوا".

اقرأ أيضًا:

تعرف على شروط القبول بأقسام ألسن عين شمس للعام الدراسي 2017/ 2018

 


تعليقات