انشاء حساب



تسجيل الدخول



صورة أرشيفية لتدريبات الجيش المصري
كتب بواسطة: عبلة عاطف
17 يوليو 2017
10370

صدق وزير الدفاع والإنتاج الحربي الفريق أول صدقي صبحي، على قبول دفعة جديدة من المجندين مرحلــة أكتوبر 2017، للإعلان عن الفئات والتوقيتات الرئيسية والمستندات المطلوبة من المتقدمين لاستقبال دفعة جديدة، وذلك خلال مؤتمر صحفي، الجمعة الماضي 14 يونيو.

 

حين يبلغ الشاب المصري 19عام، يتوجه إلى مكتب التجنيد والتعبئة التابع له لاستلام بطاقة الخدمة العسكرية والوطنية تسمى  "6 جند"، ويحتفظ بها ليقدمها إلى منطقة التجنيد والتعبئة التابع لها لمعاملته تجنيديًا أو تقديمها مع نموذج طلب تأجيل دراسي يسمى "2 أو 3 جند".

 

 وإذا كان لا يوجد استثناء دراسة، يُفرض على الشاب إذا وصل سن 20 عام، التوجه إلى منطقة التجنيد والتعبئة وذلك للبدء في خطوات التجنيد، أما خريجى كليات الطب البشري والبيطري والأسنان والعلاج الطبيعي وكليات التمريض لا يُطلبون للتجنيد إلا بعد قضاء سنة التدريب "الامتياز" بشرط عدم تجاوز أعمارهم 29 عام، ومن وصل منهم هذا السن يتم تسجيله.

 

ويعلن الموقع الرسمي لوزارة الدفاع الخطوات التي يقوم بها الشاب من قبل التوجه إلى مكتب التجنيد، فإذا اتممت العشرين عام أو انهيت دراستك الجامعية هذا العام، إليك 4 خطوات للالتحاق بالجيش المصري.

 

1-تجهيز الأوراق اللازمة قبل الذهاب إلى مكتب التجنيد

تتمثل في شهادة ميلاد كمبيوتر ويمكن استخراجها من أى مركز من مراكز مصلحة الأحوال المدنية، وصورة من البطاقة الشخصية بشرط أن تكون البطاقة سارية، وبيان بفصيلة الدم ويحصل عليه من أى مستشفى خاص أو حكومي.

 

واستخراج صحيفة الحالة الجنائية "الفيش" من قسم الشرطه التابع له المتقدم، وشهادة التخرج من الجامعة إذا كانت حكومية، أما الخاصة فلابد أن تُختم الشهادة من المجلس الأعلى للجامعات، بالإضافة إلى ثلاث صور شخصية، وبطاقة الخدمة العسكرية والوطنية "6 جند" وتسلم للشاب من الكلية التي تخرج منها.

 

كما يرفق المتقدم قسيمة الزواج ورخصة القيادة إن وجدت، وشهادة الامتياز للحاصلين على بكالوريوس الطب البشري، أو طب الأسنان، أو الطب البيطري، أو علاج طبيعي، أو تمريض، وعمل فيش بصمات "1 جند" بمعرفة مندوب التجنيد ، وشهادة الإعفاء المؤقت أو الاستثناء المؤقت أو التأجيل لمن زال عنهم سبب التأجيل.

 

2-ماذا يفعل المتقدم بعد إعلان وزارة الدفاع انطلاق المرحلة

 

المراحل التجنيدية وتوقيتات تسجيلاتها طبقًا للموقع الرسمي لوزارة الدفاع 

 

أن يعرف المرحلة التي سينتسب إليها والفئات والتوقيتات المطلوبة وفق مؤتمر الوزارة، فجاءت المؤهلات العليا تتضمن مواليد من1 يناير حتى 30 يوليو، لجميع السنوات حتى عام1997.

 

 وخريجي جميع الكليات والمعاهد العليا الحكومية والخاصة الحاصلين على مؤهلهم الدراسي، خلال الفترة من 1فبراير 2017 حتى 30 يوليو2017، وخريجى كليات الطب البشري، وطب الأسنان، والطب البيطري، والتمريض، الذين انهوا سنة الامتياز خلال الفترة من أول فبراير 2017 حتى أخر يوليو 2017.

 

واعتبارًا من 20 يونيو الجاري يُستقبل المتقدمين بمكاتـب التجنيـد والتعبئـة، وسيتم التسجيـل وإجراء الكشـف الطبي بمناطـق التجنيد والتعبئة، في الفترة من 2 حتى 28 أغسطس القادم.

 

أما المؤهلات فوق المتوسطة ففي نفس فترة المؤهلات العليا، ولكن يتم استقبالهم بمكاتب التجنيد والتعبئة 10 أغسطس، بينما التسجيل وإجراء الكشف الطبي في الفترة من 24 حتى 27 أغسطس.

 

بينما الحاصلين على المؤهلات المتوسطة، مواليد أشهر أكتوبر ونوفمبر وديسمبر من جميع السنوات حتى عام 1997، تستقبلهم مكاتب التجنيد والتعبئة اعتبارًا من 20 يوليو، ويتم تسجيـل وإجراء الكشـف الطبي من 8 يونيو حتى 1 أغسطس.

 

أما المتقدمين غير ذوي المؤهـلات مطلوب مواليد لأشهر أكتوبر ونوفمبر وديسمبر من عام 1997، والمتخلفين من سنوات سابقة، ويتم استقبالهم اعتبارًا من 15 أغسطس، وإجراء الكشـف الطبي بمناطـق التجنيد والتعبئة في الفترة من 28 أغسطس حتى 13 سبتمبر.

 

ويتوجه المتقدم بعد ذلك إلى مكتب التجنيد تبعًا لتوقيت الدفعة الخاصة به، ومعه المستندات المطلوبة، ثم يقوم مندوب التجنيد بمراجعة الأوراق ومطابقة بياناتها ثم يقوم بتحرير النموذج "1جند" فيش البصمات وتسليمه للمتقدم واعطائه توقيت تسجيله والكشف الطبى عليه على كارت التجنيد معتمد ومختوم .

 

3-مرحلة إجراء الكشف الطبي

يذهب المتقدمين إلى صالة الاستقبال بمنطقة إجراء الكشف الطبي، ويفسر المتخصصون لهم الاجراءات التجنيدية والمستندات المطلوبة للتسجيل وترتيبها وتوعيتهم بجميع حالات الاعفاء والاستثناء النهائي والمؤقت والتأجيل وذلك لبيان أحقية أي منهم فيها قبل تسجيلهم.

 

ويتم مراجعة جميع الأوراق والمستندات وتحديد المعاملة التجنيدية، ومن ثم تصوير المتقدم وتسجيل بياناته على قاعدة البيانات الإلكترونية، وقياس الطول والوزن واستخراج كارت الفحص الطبي وتسليمه لكل متقدم.

 

ويتوجه المتقدمين فى مجموعات إلى المجلس الطبي العسكري بالمنطقة ومع كل منهم بطاقة الفحص الطبي الخاص به مسجل عليها بياناته، ومن ثم إجراء التلقين الطبي عن الأمراض الشائعة والتأكد من عدم وجود مشاكل طبية، وتدوين كل متقدم شكواه الطبية بالخانة المخصصة لذلك في بطاقة الفحص والتوقيع عليها .

 

وتأتي خطوة إجراء الكشف الظاهري والطبي التخصصي بعد ذلك، وعند تظلمك من قرار لياقتك الطبية عليك الالتماس بطلب إعادة الكشف الطبي عليك إلى مكتب الخدمات التجنيدية بإدارة التجنيد، ويلزم لذلك أصل البطاقة الشخصية، وأصل نموذج "110 جند"عليه من الخلف بصمة السبابه اليسرى

 

أما المتقدمين المقرر عدم لياقتهم طبيًا، يُعرضوا على مدير المنطقه لاختيار نسبة 10% عشوائيًا وذلك لعرضهم على اللجنه الطبيه العليا بإدارة التجنيد والتعبئة لتأكيد مدى لياقتهم الطبية أما باقي الغير لائقين طبيًا تُصرف لهم شهادة الاعفاء النهائي في نفس اليوم.

 

4-الانتهاء من الكشف الطبي والتوجه لمكتب الإلحاق

يتوجه اللائقين طبيًا إلى طاقم الإنتقاء والتوجيه لتحديد المستويات الثقافية والمهنية، ثم ينتقلوا إلى مكتب الإلحاق لاستلام النموذج "110 جند"، ومدون به تاريخ ورقم الحضور، والمعاملة التجنيدية، وتاريخ إعلان الإرجاء، وتاريخ كشف الهيئة إذا كان مرشح ضابط إحتياط، وتاريخي التجنيد وإعلان نتيجة المقبولين ضباط إحتياط.

 

ويخبر مكتب التجنيد المتقدمين بتوقيت حضورهم لإجراء تحليل فيروسات، وإجراء مناظرة طبية لهم بواسطة الأطباء المتخصصين وقبول الشكاوى الطبية وعرض المتقدم مره أخرى على المجلس الطبى العسكري بالمنطقه أو اللجنه الطبية العليا.

 

كما يًخطر المتقدمين بتوقيـت حضورهـم إلى معسكر الانتقـال والترحيـل بـالمنطقة طبقًا للتوقيت المحدد لهم بالنموذج "110 جند" المُسلم لهم.

 

وتختتم الخطوات بتجهيز النماذج العسكريه الخاصة بالمجندين، واستخراج بطاقة تحقيق الشخصية العسكرية، ومن ثم نقلهم إلى معسكر الترحيل بالقاهرة والجيزة مجانًا، وتعريف المتقدمين بأماكن مراكز التدريب المرحلين عليها، وتوزيع المتقدمين على أسلحة ومراكز تدريب، واخيرًا نقل المجندين تحت سيطرة مندوب السلاح والترحيل لمراكز التدريب المختلفة.

اقرأ أيضًا:

7 استثناءات للإعفاء من التجنيد


تعليقات