انشاء حساب



تسجيل الدخول



مصطفي صدقي: تحولي من الهندسة إلى الزخرفة الإسلامية مخاطرة

"مصطفي صدقي" خلال أحد ورش الزخرفة الهندسية الإسلامية
كتب بواسطة: عبلة عاطف
16 يوليو 2017
500

"الأهم من أن تتقدم بسرعة هو أن تتقدم في الاتجاه الصحيح" كلمات قالها المخترع الأمريكي، توماس إديسون، ومنها انطلق المهندس مصطفى صدقي، أول مدرس مصري للزخرفة معتمد من مدرسة الزخرفة الهندسية الإسلامية في لندن، والمدرب المعتمد لهم بالقاهرة، الذي قرر أن يستبدل مجال عمله، ويخطو تجاه هدف مختلف عن دراسته.

 

حدثنا عن دراستك للهندسة وممارستك المهنة؟

تخرجت من كلية الهندسة في 2007، وبدأت حياتي العملية بالعمل في مجال دراستي وتخصصي، وعملت بأكثر من مكتب هندسي وشركات ذات أهمية في سوق العمل، ولكني لم أكن شغوف بمجالي، كنت متفوقًا ومجتهدًا ولكن لم أكن متمسكًا به، ودراستي بكلية الهندسة خطوة تالية لحصولي مجموع مرتفع.

 

إذا كنت طالبًا بالمرحلة الثانوية شعبة علمي رياضة وحصلت على مجموع درجات مرتفع، بالحسابات المجتمعية كلية الهندسة هي الأنسب، ولكن دائمًا ما وجد بداخلي شعور أنني سأتميز فيما أحبه حتي قبل معرفتي به.

 

كيف عرفت اهتمامك بالزخرفة الهندسية الإسلامية، وما خطواتك لتطوير ذاتك في هذا المجال؟

بداية معرفة أي شئ عن ذاتك أو عما حولك هو التجربة، فلم أجلس وأفكر ماذا أحب وأريد العمل به ثم أخذت القرار، فالتجربة كانت شعاري في هذة الفترة وحتى الآن، درست دورات تدريبية في كافة المجالات المرتبطة بالفن والرسم، فما كنت متيقن منه هو حبي للفنون ولكن أي فن تحديدًا لم أكن أعرف.

 

 وترددت على الدورات واستمعت لدروس واستعنت باليوتيوب كثيرًا حتى تعرفت على فن الزخرفة الإسلامية، ولم أجدني شغوف بها وحسب بل أن شئ ما بداخلي ينتعش ويزدهر كلما تطلعت وتعلمت عنها، فعرفت من ذاك الحين أن هذا ما ابحث عنه وسأكمل به.

"الصيدلي" تطبيق يوفر فرص عمل وتدريب للطلاب

 

بالإضافة إلى وصولي للموقع الرسمي لمدرسة الزخرفة الهندسية الإسلامية بلندن، والتي تمد الطلاب بمجموعة من الدورات عن طريق الإنترنت، ويتواصل الطالب مع معلمه ويمارس ويطبق عمليًا، ويناقش زملائه ومعلمه حتى عندما يصل لمرحلة متطورة، ودرجة احترافية عالية ينضم بعدها إلى هيئة التعليم بالمدرسة وهذا ما حدث معي بالفعل.

 

هل وجدت مخاطرة في تغيير مجال عملك والتوجه إلى مجال جديد؟

بالطبع نعم، لم يكن ترك مجال عملي والبداية من جديد أمرًا يسير، خاصة أن العمل الهندسي له شروط فطالما اثبتت تواجدك في سوق العمل، وعملت لفترة طويلة فمن الصعب أن تأخد قرار بترك كل هذا وإذا فشلت تعود لحياتك العملية مرة أخرى.

 

والعمل الهندسي يتطلب ممارسة مستمرة وإلا وجدت عائق فيما بعد، بالإضافة إلى أن ما تترك من أجله عملك لم يتضح تفاصيله حتى لحظة قراري، فاتخذت قرار ترك مجال الهندسة والسعي وراء التجربة وما أريد، وكانت فترة بشكل كبير صعبة ولكن السعي والاجتهاد وعدم الخوف من خطوات التغيير هو الأساس.

 

اخبرتنا عن دراستك في مدرسة الزخرفة الهندسية الإسلامية بلندن، واعتمادك كمعلم بها.. حدثنا عن المدرسة؟

تهدف المدرسة إلى خلق فرصة للجميع لمعرفة المزيد عن التصميم الهندسي الإسلامي، في كل انحاء العالم ويمكن لأي إنسان من أي مكان أن ينضم لها ويدرس بها كطالب، وكذلك يجتاز العديد من المراحل ويصل لمرحلة متقدمة وياخذ الاعتماد منها للتدريس.

 

وهو ما يكون بمقتضاة معتمد لتعليم الناطقيين بلغته هذا الفن، فما حدث معي أنني اصبحت المعلم المعتمد لديهم في القاهرة، وعليه أعلم من يريد الإلتحاق بالمدرسة من سكان القاهرة ومصر بصفة عامة.

 

طالبتان يرسمان أحد تصماميم الزخرفة الهندسية الإسلامية 

 

 تجربتك بالأساس تعتمد على التعلم عن بُعد فما هو تقييمك لدور الانترنت في التعلم والاستخدام الأمثل له؟

انضمامي للمدرسة وتفوقي واعتمادي بها كان بسبب الدراسة عن بُعد واستخدام الأنترنت، فالدراسة الأكاديمية التقليدية بات لها منافس قوي بالنسبة للشباب والطلاب، وهو التعلم عن أي شئ تريد بالطريقة التي تفضلها والوقت الملائم لك، وذلك يتناسب مع فكرة الشغف بالتعلم وليس الإجبار.

 

وما يميز خريج كلية الفنون الجميلة أو التطبيقية عن المهتم بالمجال هو وجود شهادة تخرج معتمدة من جامعة حكومية أما الخبرة والممارسة فكلاهما متساوي، منْ درس المعلومة بالكلية وطبقها مثل منْ بحث عنها وتعلمها على الإنترنت وبمساعدة غيره، بل أن الدارس للفن من البداية يبذل مجهود قليل نسبيًا مقارنة بالأخر.

جامعة واشنطن تطلق أول هاتف محمول بدون بطارية

 

تقدم مجموعة من الدورات التدريبية.. فهل يختلف التعامل مع المبتدئ عن طلاب متوسطي المستوى؟

نعم، فهناك محتوى يُقدم للمبتدئ الذي يريد معرفة أساسيات هذا الفن ولم يقرر بعد أنه يريد دراسته بعمق أم لا ولهذا انظم تدريب اليوم الواحد، والذي يهدف التعريف بمبادئ الزخرفة الهندسية والتدريب على رسم ثلاثة أشكل زخرفية و تنفيذها على منتج خشبي.

 

أما من لدية معرفة بسيطة عن الزخرفة فننظم ورشة من خلالها يتم التعريف بمبادئ الزخرفة، بالإضافة إلى تعلم عدد من التصاميم الزخرفية ذات المستوى المرتفع نسبيًا مقارنة بالمبتدئ، أما الورشة التخصصية فهى لمن يريد التخصص في الزخرفة الهندسية، وسيتم التدريب من خلالها على رسم عدد من التصاميم الزخرفية المعقدة، وكيفية تحليل وإعادة رسم التصاميم الجاهزة، وكيفية عمل تصميم زخرفي جديد، وكيفية التنفيذ على المنتجات.

 

المهندس مصطفى صدقي بأحد الدورات التدريبية

 

ما تقييمك لنظرة المجتمعات العربية لهذا الفن مقارنة بالدول الغربية؟

بالطبع كانت نشأة فن الزخرفة الإسلامية بالدول العربية، ولكن مثل أي شئ سبقت فيه الدول العربية كل العالم، ولم تستكمل اجتهادها ولم تبذل مجهود في الحفاظ عليه فأخذت الدول الغربية ما توصل إليه العرب وطورته وعملت عليه وتوقف لدينا الفن عند مرحلة الماضي.

 

بينما وصل الفن إلى علم معتمد بالمدارس والجامعات بالخارج واستند عليه الكثير من الفنون الأخرى، وإذا قيمنا الأمر بنظرة سريعة سنجد أن المجتمعات العربية في تراجع سواء الاقتصاد أو التعليم أو التطور فلماذا سيختلف الفن، فكذلك كل الفنون تعاني من تهميش وتأخر.

اقرأ أيضًا:

باحث مصري يبتكر طريقة لمحاربة السرطان .. تعرف عليها


تعليقات