انشاء حساب



تسجيل الدخول



صورة أرشيفية
كتب بواسطة: إيمان الهواري
13 يوليو 2017
9690

"مكتب التنسيق"، هو الجهة المختصة قانونًا بقبول أوراق الطلاب المصريين الحاصلين على الشهادات المختلفة، وترشيحهم للجامعات الحكومية والمعاهد العالية والمتوسطة.

 

يعمل المكتب على أداء مهامه بتوزيع الطلاب على الكليات والمعاهد المختلفة، وذلك في حدود النسب والأعداد المقررة، وفي ضوء الضوابط والشروط والقواعد التي يختص المجلس الأعلى للجامعات بمسؤولية إصدارها، وينفذها مكتب التنسيق التابع إداريًا للإدارة المركزية لتنسيق القبول للتعليم العالي بقطاع التعليم بوزارة التعليم العالي.

 

يقع المقر الإداري الدائم لمكتب التنسيق بـ 3 شارع بن كثير أمام مديرية أمن الجيزة بجوار السفارة السعودية، ويتم التعامل مع الطلاب بهذا العنوان خلال الفترة من شهر أكتوبر من كل عام حتى نهاية شهر يونيو من العام التالي.

 

 أما خلال الفترة الصيفية لأعمال مكتب التنسيق، وهي الفترة التي يتم فيها صرف واستلام الأوراق من الطلاب، ينتقل المكتب إلى المدينة الجامعية للطلاب بجامعة القاهرة، وذلك خلال الفترة من بداية من أول شهر يوليو حتى نهاية شهر سبتمبر من كل عام.

رسميًا.. "التعليم العالي" تعلن موعد تنسيق الثانوية العامة

 

يفتح مكتب التنسيق فروع مؤقتة له ببعض المحافظات، لخدمة الطلاب من الحاصلين على الشهادات المختلفة، وذلك خلال فترات محددة يتم الإعلان عنها ثم ينتهي دور هذه الفروع بنهاية هذه الفترات وبانتهاء الغرض الذي تم فتحها من أجله، ثم يكون تعامل الطلاب بعدها من خلال الفرع الرئيسي بالقاهرة فقط، فيشمل هذا التقرير على 14 معلومات هامة لابد من معرفتها قبل استخدام مكتب التنسيق.

 

خطوات ترشيح الطلاب الحاصلين على الشهادات المعادلة

هناك عدد من الخطوات الرئيسية الهامة التي يجب على الطلاب إتباعها خلال تعاملهم مع مكتب التنسيق؛ وذلك حتى يمكنهم إتمام عملية التنسيق بطريقة ميسرة وبأقل حد من الأخطاء، وتبدأ هذه الخطوات بصرف الأوراق ودليل القبول وتنتهي بتسليم الأوراق ومراجعتها وإعلان نتائج الترشيحات النهائية وإرسال الملفات للجامعات المختلفة.

 

1- صرف الأوراق للطلاب، وهي مظروف به دليل القبول متضمنًا طلب الالتحاق "أول ورقة بالدليل"، ودليل المعاهد الخاصة، بالإضافة إلى الرقم السري الذي يقوم الطالب باستخدامه في تسجيل رغباته على الإنترنت.

 

2- أماكن الصرف، يتم صرف الأوراق من خلال مقره بالمكتب الرئيسي بالقاهرة، ومقره بالمدينة الجامعية للطلاب بجامعة القاهرة، وفرعي الإسكندرية؛ ومقره بمجمع الكليات بالشاطبي، ومبنى كلية الحقوق، وفرع أسيوط ومقره بمبنى إدارة جامعة أسيوط القديم بالوليدية.

 

3- مواعيد صرف الأوراق، تصرف أوراق الطلاب في مواعيد محددة، وذلك طبقًا للبيان الصحفي الذي يصدر عن مكتب التنسيق.

 

4- طريقة صرف الأوراق، يخصص مكتب التنسيق في مقره الرئيسي وفرعيه بالإسكندرية وأسيوط لجان لصرف أوراق الشهادات المعادلة، موزعة وفقًا للدولة الحاصل منها الطالب على الشهادة، وعلى كل طالب أن يلتزم باللجنة المخصة له، مع مراعاة أن هناك مظاريف خاصة للشهادات المعادلة "علمي، أدبي".

 

5- تسجيل الرغبات على شبكة الإنترنت، يجب على كل طالب تسجيل رغباته، والمواد والدرجات الحاصل عليها، وذلك على موقع التنسيق الإلكتروني بواسطة الرقم السري الذي تم صرفه مع الأوراق.

    

6- يجب على كل طالب طباعة رغباته والمواد التي درسها، وتسجيلها على الموقع، ثم استكمال باقي الأوراق والذهاب مرة أخرى لمكتب التنسيق لتسليم الأوارق، طبقًا للمواعيد التي يعلنها المكتب. 

تعرف على تنسيق المرحلة الأولى للعام الماضي 2015/ 2016

 

7- ملء البيانات واستكمال الأوراق، بعد صرف الأوراق يجب على كل طالب ملء الأوراق التي صرفها من مكتب التنسيق، وذلك عن طريق كتابة بياناته على المظروف الخاص به واستيفاء البيانات الواردة بطلب الالتحاق، ثم استكمال الأوراق المطلوبة.

 

8- أوراق مطلوبة من جميع الطلاب المتقدمين "شهادات عربية أو أجنبية"

شهادة النجاح الأصلية ولا يقبل صورة ولا صورة طبق الأصل منها بأي حال من الأحوال، وطلب التحاق، بجانب شهادة الميلاد المصرية، ومستند يفيد الإقامة الشرعية للطالب وولي أمره من البلد الحاصل منها الطالب على الشهادة الثانوية خارج جمهورية مصر العربية.

 

بجانب نسخة مطبوعة من ترتيب الرغبات، والمواد التي درسها الطالب، وجميع البيانات التي قام بتسجيلها على شبكة الإنترنت، وبطاقة التسجيل اليدوية التي تم صرفها مع الملف.

تعرف على المصروفات الدراسية للجامعات الخاصة لعام 2017/ 2018

 

9- أوراق إضافية خاصة بالطلاب الحاصلين على الشهادات "المعادلة العربية"

الطلاب الحاصلين على الثانوية السعودية، يجب تقديم شهادات الثانوية السعودية مستوفاة جميع التصديقات، بالإضافة إلى شهادة القدرات مطبوعة من الإنترنت، والطلاب الحاصلين على الثانوية البحرينية، يجب عليهم تقديم شهادات الصفوف الثلاث للمرحلة الثانوية أو شهادتي الصفين الثاني والثالث، والإفادة مستوفاة جميع التصديقات.

 

بجانب الطلاب الحاصلين على الثانوية اليمنية، يجب عليهم تقديم شهادة الإعدادية وشهادات الصفوف الأول والثاني والثالث الثانوي ومستوفاة لجميع التصديقات.

 

10- أوراق إضافية خاصة بالطلاب للحاصلين على "شهادات أجنبية"

جميع الطلاب الحاصلين على شهادات أجنبية، عليهم تقديم تسلسل دراسي كامل يفيد إتمام الطالب اثنتي عشرة سنة دراسية بنجاح بداية من الصف الأول الإبتدائي وحتى حصوله على الشهادة الثانوية.

 

وفي حالة دراسة الطالب لشهادة الإعدادية المصرية يمكن أن يكتفي بها ويشترط مرور ثلاث سنوات بعدها، مع تقديم شهادات المرحلة الثانوية التي درسها الطالب، وذلك للإطلاع عليها.

تعرف على شروط القبول بالكليات والمعاهد العسكرية لعام 2017/ 2018

 

11- أوراق إضافية خاصة بالطلاب للحاصلين على الدبلومة الأمريكية

يجب على جميع الطلاب تقديم أصل المؤهل الدراسي لكل صف من الصفوف "10، 11، 12" على حده، ولا يعتد بالشهادات المجمعة للصفوف الثلاثة، إلا إذا كان الطالب درس الثلاث سنوات الثانوية فى نفس المدرسة، بجانب تقديم ما يفيد دراستهم لهذه الصفوف على النظام الأمريكي على أن تكون هذه الشهادات معتمدة من جهات الاعتماد الدولية المختصة والهيئات التعليمية الأمريكية المرخص لها اعتماد الشهادات التي تصدرها المدارس المختلفة.

 

والطلاب الحاصلين على الدبلومة من مصر يجب عليهم تصديق شهاداتهم من المستشار الثقافي المصري بواشنطن والإدارة العامة للإمتحانات بوزارة التربية والتعليم، أو اعتمادها من الإدارة العامة للامتحانات بوزارة التربية والتعليم وذلك بعد اعتمادها من الإدارة التعليمية المختصة، والإدارة العامة للتعليم الخاص والدولي بوزارة التربية والتعليم على أن يرفق بها التسلسل الدراسي لكل طالب معتمد من الإدارة التعليمية المختصة.

 

مع مراعاة أنه في حالة حصول الطالب على الدبلومة من أكثر من مدرسة تعتمد كل سنة دراسية على حده من المدرسة الحاصل منها الطالب على الشهادة كشرط للاعتماد ويتم الاعتماد في حالة استيفاء الأوراق السابق الإشارة اليها في البند.

  

12- استلام الأوراق من الطلاب

بعد أن ينتهي الطالب من استكمال الأوراق المطلوبة، يجب عليه التوجه إلى مكتب التنسيق الرئيسي بالقاهرة أو أحد فرعيه بالإسكندرية وأسيوط.
 

13- أعمال الفحص والمراجعة

بعد استلام الأوراق من الطلاب كما هو مبين فى الخطوة السابقة، يعمل مكتب التنسيق على تشكيل لجان متخصصة لفحص ومراجعة ملفات جميع الطلاب المتقدمين.

 

14- إعلان نتيجة الترشيح

بعد انتهاء أعمال الفحص والمراجعة سيتم إعلان نتائج الترشيح من خلال موقع التنسيق الإلكتروني على شبكة الإنترنت.

اقرأ أيضًا:

كل ما تريد معرفته عن الجامعات الخاصة في مصر


تعليقات