انشاء حساب



تسجيل الدخول



صورة أرشيفية
كتب بواسطة: إيمان الهواري
12 يوليو 2017
396

إذا كنت طالباً بالثانوية العامة، فعليك الآن أن تستعد للتسجيل الإلكتروني لرغبات الكليات عبر موقع تنسيق الجامعات، أو بوابة الحكومة المصرية.

"شفاف" تشرح لك ستة خطوات للتسجيل. تعرف عليها من خلال التالي :

 

الخطوة الأولى

إدخال رقم الجلوس الخاص بالطالب، والرقم السري المكتوب على استمارة النجاح التي استلمها الطالب من المدرسة الخاصة به. 

 

الخطوة الأولى إدخال رقم الجلوس الخاص بالطالب


الخطوة الثانية

عرض الرغبات المسجلة سابقًا، وذلك إذا سبق لك تسجيل رغباتك على الموقع، فسيتم عرض قائمة رغباتك على الشاشة حسب آخر تعديل قمت به، ويسمح للطالب إضافة رغبات إضافية أو تعديلها.

 

الخطوة الثانية عرض الرغبات المسجلة سابقًا


الخطوة الثالثة

تشمل الخطوة الثالثة البيانات الأساسية؛ وتضم التأكد من سلامة البيانات الأساسية، مثل الاسم، والمجموع، ومجموعة المواد أو التخصص والإدارة التعليمية أو المعهد الذي تتبعه. 

 

الخطوة الثالثة البيانات الأساسية


الخطوة الرابعة

تضم الخطوة الرابعة إدخال وتعديل قائمة الرغبات؛ وذلك بعد عرض الموقع قائمة رغباتك السابقة، فيسمح لك بإضافة رغبات جديدة أو تعديل الرغبات السابق إدخالها. 

 

في أول زيارة لموقع التنسيق تكون هذه القائمة فارغة ويمكن للطالب ملؤها باختياراته من الكليات والمعاهد التي ترغب في الالتحاق بها، وذلك بالترتيب الذي تفضله مع مراعاة الشروط الواردة في دليل التنسيق؛ وهي قواعد التوزيع الجغرافي، واجتياز اختبارات القدرات في الكليات والمعاهد التي تتطلب ذلك.

 

بجانب موافقة النوع في الكليات التي تقبل بنين فقط أو بنات فقط، والحصول على درجات كافة في اللغات في حالة الكليات التي تتطلب ذلك مثل كلية الألسن. 


يمكن أيضًا خلال الخطوة السابقة إزالة اسم كلية أو معهد بعد إضافته، وتعديله ليصبح اسم كلية أو معهد آخر، كما يسمح للطالب إعادة ترتيب الرغبات بحيث يمكنك تحريك موقع الرغبات لبعض الكليات إلى أعلى أو أسفل القائمة وفقًا لرغبات الطالب.

 



الخطوة الخامسة

بعد الانتهاء من إدخال قائمة رغبات الطالب سيعرض البرنامج قائمة لمراجعتها ثم إصدار أمر التسجيل إلكترونيًا لتخزين رغباته على قاعدة البيانات بالحاسب الآلي الذي سيقوم بعملية التنسيق وبعد التسجيل إلكترونيًا يقوم الموقع بعرض استمارة الرغبات التي تم تسجيلها مع رقم تسجيل المعاملة التي قمت بها،

 

وإيصال تسليم رغبات الطالب إلكترونيًا، ويمكن للطلاب طباعة هذه المستندات وحفظها في ملف، عند وضع الطالب بريدًا إلكترونيًا خاصًا به سيتم إرسال إيصال لتأكيد تسجيل الرغبات إلكترونيًا.

 

الخطوة السادسة

تشمل الخطوة السادسة طباعة استمارة الرغبات.

 


تعليقات