انشاء حساب



تسجيل الدخول



صورة أرشيفية_جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا_
كتب بواسطة: شروق ياسر
13 يوليو 2017
1245

أيام قليلة تفصلنا عن تنسيق المرحلة الأولى للثانوية العامة، وتبقى جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا من الجامعات المصرية الخاصة التي يقصدها عدد من طلاب الثانوية العامة والشهادات المُعادلة، وذلك على المستوى المحلي والإقليمي، ولكونها تحتوي على كليات في تخصصات علمية مختلفة معترف بها عربيًا وأفريقيًا.

 

وتمتاز الجامعة بموقعها الجغرافي حيث تقع على طريق محور 26 يوليو، بمنطقة الحي المتميز بمدينة السادس من أكتوبر، إضافةً لمساحتها الكبيرة، لذلك قامت شبكة "شفاف" الإخبارية برسم خريطة للطلاب الجدد، لأخذهم في رحلة داخل الحرم لجامعة MUST، ليتعرفوا  من خلالها على محتواياته من مبانٍ إدارية، تعليمية، وترفيهية.

 

خريطة الحرم الجامعي

خريطة توضح الحرم الجامعي لجامعة MUST ومداخل ومخارج الجامعة

 

بعد دخولك من البوابة الرئيسية للجامعة ببضع خطوات؛ تجد على جهة اليسار مبنى المستشفى الجامعي "مستشفى سعاد كفافي"، والذي يقابله موقف لسيارات أعضاء هيئة التدريس والعاملين بالجامعة.

مستشفى سعاد كفافي الجامعي

 

أما على جهة اليمنى تجد مدخل لمبنى أوبرا جامعة MUST ؛ والذي يحتوي على مسرح كبير تقام فيه حفلات لكبار فناني الوطن العربي، ويوجد أمام الأوبرا مدخل أخر للجامعة، حيث تمتلك الجامعة خمس بوابات للدخول والخروج موزعة على محيطها.

كل ما تريد معرفته عن الجامعات الخاصة في مصر (1)

 

مدخل دار أوبرا جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا

 

وعلى بعد خطوات من البوابة الرئيسية للدخول نجد على اليمين مبنى كلية التكنولوجيا الحيوية؛ وهو المبنى الملاصق لمبنى أوبرا الجامعة من الجهة الخلفية، يجاوره مبنى الاستعلامات؛ الذي يسهم في إمداد الطلاب بالمعلومات الخاصة عن الجامعة وشروطها، والذي يحتوي أيضًا على مكتب وكيل شؤون الطلاب للتعليم.

 

خريطة رقم (1)

 

ويقابله على جهة اليسار مبنى ذو طوابق عديدة؛ يضم كليات الصيدلة، الهندسة، وطب الأسنان، بجانب أنه مزود بالمعامل الخاصة بكل كلية.

 

مبنى كليات هندسة وصيدلة وطب أسنان المقابل لمبنى الاستعلامات

 

وبتخطي هذا المبنى نكون قد انتقلنا إلى قلب الحرم الجامعي؛ حيث تمثال الدكتوره سعاد كفافي المؤسسة الأولى للجامعة؛ والذي يعد علامة مميزة للطلاب، إذ يقابل التمثال من جهة اليسار مبنى الخدمات الطلابية المعروف باسم مبنى الـ"SS" اختصارًا لـ sStudent's service

تمثال سعاد كفافي في وسط الحرم الجامعي

 

ويعد مبنى الـ"SS" من أكبر مباني الجامعة وله أكثر من بوابة، حيث يتكون من 4 طوابق يضم في طابقه الأرضي شؤون الطلاب لمختلف الكليات، كم يضم أيضًا شباك الحسابات، بنك مصر، والبنك العربي؛ اللذان يستخدمهما الطلاب لدفع المصروفات الدراسية.

كل ما تريد معرفته عن الجامعات الخاصة في مصر (2)

 

ويوجد بالطابق أيضًا بعض الغرف الدراسية، ومكتبة أسفل هذا الطابق لتصوير وعمل الأبحاث والتكليفات، وتضم الـ3 طوابق الأخرى كليات الإدارة والاقتصاد، اللغات والترجمة، وتكنولوجيا المعلومات، إضافةً لغرف امتحانات مادة الـ ICDL، ويوجد داخل هذا المبنى مساحة كبيرة بداخله تسمى square يجلس بها الطلاب للمذاكرة أو انتظار المحاضرات.

مبنى الخدمات الطلابية

 

ويقابل مبنى الخدمات الطلابية مبنى كلية الإعلام المعروف باسم "مبنى MC"؛ والذي يحتوي في نهاية طابقه الأرضي على غرفة تسليم الكتب لجميع الكليات، كما يحتوي المبنى أيضًا على كليتي الطب البشري والعلاج الطبيعي، ويوجد به معامل وأجهزة تخص كلا التخصصين، حيث قامت الجامعة هذا العام بتجديد طوابق وغرف هذا المبنى، وتجديد المعامل أيضًا.

تعرف على شروط القبول بالكليات والمعاهد العسكرية لعام 2017/ 2018

 

كما يجاور مبنى إعلام "MC" النطاق المخصص للمطاعم والكافيهات بالحرم الجامعي "Food Court"؛ حيث تمتاز تلك المنطقة بكونها مليئة بالمساحات الخضراء، ويغطيها مظلات ثابتة لوقاية الطلاب من الشمس، كما تتواجد بها طاولات للجلوس، ويفصل بين هذا النطاق وبين كلية الإعلام شارع يؤدي في منتصفه لمبنى كلية التربية الخاصة والمعروف "بمبنى التكييف".

 

صورة موضحة لمبنى MC ومبنى التكييف وfood court

 

ويقابل مبنى التكييف في أخر هذا الشارع مكتبة الجامعة؛ التي تعد من أفضل مكتبات الجامعات الخاصة، حيث تتميز بشكلها المعماري والهندسي الخارجي، فصمم سقف المبنى مائلًا بزاوية ويطرزه مربعات من المرايا اللامعة، وفضلًا عن الشكل الجمالي الخارجي للمكتبة، إلا أن تصميمها الداخلي وما تحتويه من آلاف الكتب في مختلف التخصصات يعد أكثر جمالًا.

تعرف على المصروفات الدراسية للجامعات الخاصة لعام 2017/ 2018

 

مكتبة جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا

 

الساعة ومكتبة الجامعة

 

ويجاور المكتبة مبنى كلية الآثار والإرشاد السياحي، ويقابل المكتبة مساحة شاسعة من الأشجار والأزهار، ويتوسط ذلك نافورة مياة خلابة، يقابلها موقف لأتوبيسات الجامعة من ناحية، وساعة عملاقة تشبه ساعة جامعة القاهرة من ناحية أخرى.

 

مباني الجامعة في نهاية الحرم

 

وبالعودة إلى النطاق المخصص للمطاعم والمقاهي "Food Court" نجد تفريعتين؛ أحداهما تصل إلى مول الجامعة؛ الذي يحتوي على جيم رياضي، وقاعة سينما، وفي نفس الطريق نجد على اليسار البوابة الخلفية لمبنى الخدمات الطلابية، أما التفريعة الأخرى فهي التي تصل إلى ملعب التنس الخاص بالجامعة، ويعقبها مسجد الجامعة.

 

ويقابل مسجد الجامعة مساحة أخرى شاسعة تملأها الأشجار، وفي نهاية هذه التفريعة توجد البوابة الخلفية للجامعة التي تؤدي لعدد من المطاعم، المكتبات، والمقاهي التي تقع خارج الحرم الجامعي، ويقابل هذه البوابة السكن الجامعي الذي يقصده بعض المغتربين ليكونوا بالقرب من الجامعة.

اقرأ أيضًا:

كل ما تريد معرفته عن الكليات وأقسامها في الجامعات المصرية


تعليقات