انشاء حساب



تسجيل الدخول



جامعة أسوان
كتب بواسطة: عمرو الأزهري
11 يوليو 2017
7673

أشهر قليلة تفصلنا على بداية العام الدراسي الجديد 2017/ 2018؛ لذلك هناك كثير من الأمور التي تشغل الطلاب الجدد بجميع الجامعات والكليات، ومنها شكل اليوم الدراسي بالجامعة، لأن يومهم يتغير كليًا من المدرسة والدروس إلى حضور المحاضرات، والسكاشن، وشكل ومضمون اليوم داخل الجامعة.

 

ومن أبرز ما يثير استفهام الطلاب الجدد؛ هو شكل ومكان الجامعة، وأين تقع الكلية الخاصة بهم، ومكان شؤون الطلاب وأماكن استخراج أوراقهم، خاصة وأن الجامعة تمتلك مُجمعات متباعدة الأركان؛ ولذلك قامت شبكة "شفاف" بعمل خريطة لجامعة أسوان؛ وذلك لتوضيح أماكن الكليات وماهية جميع المباني، لتعريف الطلاب الجدد بتفاصيل الجامعة.

 

الكليات التي تتواجد بالحرم الرئيسي بـ "مُجمع صحاري"

عند دخولك من البوابة الرئيسية لجامعة أسوان من الطريق المؤدي للمطار، بعد رحلة مشي تستغرق حوالي ثلاث دقائق تجد على اليسار مبنى كلية الزراعة الجديد، وفي الواجهة الحرم الجامعي والمبنى الإداري للجامعة؛ وبه مكتب رئيس الجامعة ونوابه، وفي نفس المبنى من الخلف تجد مكتب البريد، وأسفله فرع البنك الأهلى بالجامعة، وشؤون طلاب كلية العلوم، وفي الدور الثاني الشؤون القانونية للجامعة ورعاية الشباب المركزية.

 

وبجوار المبنى الإداري على اليمين يتواجد مبنى كلية الأثار، أما الدور الثاني فيضم وحدة المعلومات الخاصة بالجامعة، وفندق الجامعة والشؤون الطبية، كما يضم الدور الثالث مقر كلية التربية الرياضية وجميع المكاتب الإدارية الخاصة بالكُلية، أما الدور الخامس فيضم مقر كلية المصائد السمكية وجميع مكاتبُه الإدارية من رعاية الشباب والشؤون.

 

وخلف مبنى كلية الأثار تجد مسرح الجامعة، والذي تستخدمه الجامعة في الأنشطة الطلابية، والحفلات الكبرى.

 

وعلى بعد خطوات قليلة؛ تجد مسجد الجامعة المركزي وبجواره على اليمين مبنى المدرجات، والذي تعتمد عليه جميع الكُليات المتواجدة بالمُجمع، وأمام مبنى المدرجات تجد مبنى كلية العلوم والذي يضُم مجمعات المعامل، بالإضافة إلى مكاتب العميد والوكلاء، كما يضم المبنى مطعم الجامعة المركزي.

 

وبجوار مبنى كلية العلوم من جهة اليمين؛ نجد أقدم مبنى بالجامعة وهو مبنى كلية الآداب، والذي يتكون من 5 أدوار، وهم كلية الآداب، وكلية الألسن بإدارتها، وكلية الخدمة الاجتماعية بإدارتها، وكلية دار العلوم بإدارتها، وفي الدور الأرضي منه تتواجد وحدة الجرافيك التي تخدم جميع كليات الجامعة.

 

وبعد كلية الآداب من جهة الشرق نجد مبنى الفصول المركزي، والذي تعتمد عليه كُلية العلوم وكلية الألسن بصفة أساسية، بالإضافة لأنه يضم في الدور الأرضي منه لمكتبة كلية العلوم، ومعمل إضافي خاصة بالكلية.

 

 

 

كليات خارج الحرم الجامعي

يتواجد عدد من كليات جامعة أسوان ولكن خارج الحرم الجامعي، مثل كلية هندسة الطاقة والتي تتواجد على بُعد خطوات من ميدان المسلة، وبجوار مبنى كلية هندسة الطاقة يوجد مبنى كلية الزراعة القديم، الذي تم نقلها إلى مُجمع صحاري.

 

ومن المتوقع أن يتم ضم هذا المبنى لكلية هندسة الطاقة لاستيعابه أعداد أكبر من قاعات المحاضرات.

 

 

 

"مُجمع كليات التربية"

تقع كلية التربية بجامعة أسوان بجوار كوبري الناصرية، وعلى بُعد دقائق من ميدان النفق، كما تقع الكلية بجوار مدرسة الثانوية الصناعية أيضًا، وقد تم إنشاء هذا المُجمع قبل إنشاء الجامعة من الأساس، حيث تُعد كلية التربية أول كلية تم إنشائها في أسوان، وكانت تتبع إداريًا لجامعة أسيوط حتى عام  1995.

 

ثم أصبحت الكلية تابعة لجامعة جنوب الوادي بقنا، وفي عام 2012 استقلت جامعة أسوان وأصبحت الكلية تابعة لها، ويضم المجمع أربع مباني، الأول على اليمين هو المبنى الإداري للكلية، وبجواره مبنى القاعات، ومبنى كلية التربية النوعية القديم، ثم أقصى الشرق من المجمع يقع مبنى كلية التربية النوعية الجديد والذي تم افتتاحه في عام 2016.

 

 

"مُجمع أبو الريش"

يقع مُجمع أبو الريش في شرق أسوان، وعلى بعد دقيقتين من موقف أجرة أسوان الرئيسي، ويضم المُجمع كليات الهندسة والحقوق والتجارة، بالإضافة إلى المدينة الجامعية للطلاب، عند دخول الطالب من بوابة المجمع ستجد على يمينك مبنى كلية التجارة بإدارتها، وبعض قاعات المحاضرات، كما  يقع أسفل المبنى المسجد، والكافتيريا الخاصة بالمُجمع.

 

وعلى بعد خطوات من مبنى كلية التجارة يقع مبنى كلية الحقوق والذي يضم الكلية بإدارتها، ومكتب البريد الخاص بالمُجمع،  وأمام المبنى يقع مبنى كلية الهندسة بإدارتها، وبجواره يقع ملعب كلية الهندسة، وأمام الملعب يقع مبنى المدرجات والذي تعتمد عليه جميع كُليات المُجمع،  وبجواره تقع المدينة الجامعية للطلاب.

 

 

 كلية الطب و "المستشفى الجامعي"

تقع كلية الطب في منطقة السيل بمدينة أسوان، بجوار المستشفى الجامعي، ومستشفى مجدي يعقوب للقلب.

 

 

 

"مُجمع أسوان الجديدة"

يقع هذا المُجمع غرب مدينة أسوان على بعد نصف ساعة من موقف أجرة أبو الريش، تم إنشاء هذا المُجمع في أواخر عام 2015؛ وذلك لنقل الكليات ذات الكثافة الطلابية لهذا المجمع لقدرته على استيعاب أعداد كبيرة من الطلاب، وسيتم نقل كليات الآداب، والآثار، والتجارة، والحقوق، ودار العلوم، والألسن إلى هذا المُجمع حين يتم الانتهاء من إيصال جميع المرافق له.

 

 

 


تعليقات