انشاء حساب



تسجيل الدخول



صورة أرشيفية للهاتف المحمول بدون بطارية
كتب بواسطة: عبلة عاطف
11 يوليو 2017
506

نشر الموقع الرسمي لجامعة واشنطن مقالًا صحفيًا، يتضمن اختراع الفريق البحثي للجامعة هاتف محمول بدون بطاريات، وتعتمد طريقة العمل على امتصاص الطاقة الضوئية أو الإشارات والذبذبات المحيطة، وتولت مؤسسة العلوم الوطنية الأمريكية تمويل الاختراع.

 

وقال الدكتور بقسم علوم الكمبيوتر والهندسة في جامعة أوكلاند، شيام جولاكوتا، إن حاجة البيئة لتخفيض الاستهلاك هو الدافع لاختراع الهاتف، والذي لا يستهلك من الطاقة الكهربية أي نسبة، كما أن آلية استخدامه تُعد أحد أهم حلول تخفيض استهلاك الهواتف للطاقة.

"شفاف" تحاور أول معلم مصري بمدرسة الزخرفة الإسلامية بلندن

 

 وأوضح "جولاكوتا" أن الهاتف المحمول الخالي من البطارية يستفيد من طاقة الضوء والإشارات المحيطة كالراديو، وأيضًا الذبذبات الصغيرة في ميكروفون الهاتف أو مكبر الصوت الذي يحدث عندما يتحدث شخص ما إلى هاتف أو يستمع إلى مكالمة.

 

ويمكن استخدام الهاتف في استقبال وإرسال المكالمات _حسب التقرير_ الاهتزازات من ميكروفون الجهاز لترميز الكلمات وتحويله إلى إشارات الراديو المشفرة للإرسال، ويضغط المستخدم على زر للتبديل بين وضعي الإرسال والاستقبال.


كما أثبت الفريق أن تقنية استخدام الهاتف المحمول بدون البطارية تؤدي وظائف الهاتف الأساسية من نقل البيانات والمكالمات وتلقي مدخلات المستخدم عن طريق الأزرار، واجراء مكالمات سكايب مما يدل على أن النموذج الأولي يمكن أن يستقبل ويحول المكالمات بكفاءة.

 

 وأكد رئيس قسم الهندسة الإلكترونية بجامعة واشنطن، جوشوا سميث، أن الفريق توصل لاختراع تطويره سيؤثر على استخدام الأجهزة اليومية في المستقبل، وأضاف "توصلنا لهاتف محمول بدون بطاريات مما يساعد على توفير الطاقة الكهربية".
 

وصمم الفريق محطة قاعدة مخصصة لنقل واستقبال الإشارات الراديوية، وايضًا يمكن تطبيقها في البنية التحتية للشبكة الخلوية أو أجهزة التوجيه التي تستخدم لإجراء المكالمات.

 

ويقول الباحث بكلية الهندسة الكهربية في جامعة واشنطن فامسي تالا، "إنه يمكن أن يعمل نموذج الهاتف الخالي من البطارية على الطاقة المجمعة من إشارات الراديو المحيطة التي تنتقل عن طريق محطة قاعدة تصل إلى 31 قدما بعيدًا".

 

كما أكد أنه باستخدام الطاقة المجمعة من الضوء المحيط مع خلية شمسية صغيرة _تقريبا حجم حبة الأرز _ تمكن الجهاز من التواصل مع محطة قاعدة كانت على بعد 50 قدمًا.

 

ويمكن تطبيق فكرة الاعتماد على مصادر الطاقة المحيطة على العديد من التقنيات الأخرى، مثل أجهزة استشعار درجة الحرارة أو التسارع.

 

 وقال الطالب بمرحلة الدكتوراة في الهندسة الكهربائية بجامعة أوهايو، بريس كيلوغ، إنه "كان من الصعب حقًا تحقيق عمليات الهاتف والخروج بالاختراع دون تطوير نهج جديد تمامًا لنقل واستقبال المكالمات".

 

وأشار التقرير إلى أن الفريق يعتزم التركيز على تحسين نطاق تشغيل الهاتف وتشفير المحادثات لجعلها آمنة، ويعمل الفريق أيضا على دعم امكانية بث الفيديو وإضافة ميزة عرض مرئية إلى الهاتف باستخدام شاشات الحبر الإلكتروني منخفضة الطاقة.

 

مقطع فيديو يوضح كيفية عمل وطريقة استخدام الهاتف المحمول بدون البطارية 

اقرأ أيضًا:

باحث مصري يبتكر طريقة لمحاربة السرطان .. تعرف عليها

 


تعليقات