انشاء حساب



تسجيل الدخول



كلية الآداب جامعة القاهرة
كتب بواسطة: abdallah mohmed
10 يوليو 2017
3563

كتب- خلداء خالد وعبدالله محمد

 

أعلنت مديرة شؤون التعليم والطلاب بكلية الآداب جامعة القاهرة عزة مصطفى زين، عن شروط الالتحاق بأقسام الكلية للعام الجامعي الجديد 2017/ 2018، موضحة أن شروط الالتحاق لا تختلف عن العام الجامعي الماضي.

 

كما أشارت "زين"، إلى "شفاف"، إلى أن أعداد الطلاب المقبولين بكل قسم تختلف من عام لآخر، متابعة أن عدد أقسام الكلية 17 قسم لطلاب الانتظام، و4 أقسام فقط هي من تسمح بالتحاق طلاب الانتساب؛ كقسم المكتبات والوثائق، التاريخ، الفلسفة، والجغرافيا.

 

وفيما يلي تنشر شبكة "شفاف" الإخبارية، شروط الالتحاق بأقسام كلية الآداب بجامعة القاهرة:

 

قسم اللغه العربية وآدابها

يقبل القسم 200 طالبًا من الحاصلين على أعلى الدرجات في ماده اللغة العربية، وتقوم الكلية بإجراء مقابلة شخصية للطلاب لاختيار الأفضل.

 

قسم اللغات الشرقية وآدابها

يقبل القسم 800 طالبًا بشرط حصول الطالب على 136 درجة من 170 في مجموع اللغات الثلاث؛ العربية، الإنجليزية، واللغة الأجنبية الثانية.

أعرف أكثر عن كلية التربية الفنية وأقسامها بالجامعات المصرية

 

قسم اللغة الإنجليزية وآدابها

أولًا: طلاب الثانوية العامة المصرية:

يقبل 160 طالبًا من الحاصلين على أعلى مجموع اعتباري؛ وهو المجموع الكلي ومجموع اللغتين الإنجليزية والعربية، حيث يكون الطالب حاصلًا على نسبة 92% كمجموع كلي، و46 من 50 في مادة اللغة الإنجليزية.

 

بجانب أن يكون حاصلًا على نسبة 85% على الأقل في مادة اللغة العربية، ويشترط على الطلاب المتقدمين اجتياز امتحان القبول التحريري للغة الإنجليزية؛ وذلك لقياس مستوى الأداء اللغوي للطلاب.

 

ثانيًا: الثانوية الإنجليزية والأمريكية:

أن يكون الطالب المتقدم حاصلًا على الثانوية الإنجليزية والدبلومة الأمريكية بحد أدنى (B)، بجانب أن يجتاز الطالب امتحان تحديد المستوى.

 

ثالثًا: الطلاب المحولين من كليات أخرى:

يقبل القسم الطلاب المحولين من الكليات الأخرى حتى بداية الدراسة فقط، بشرط أن ينطبق على الطلاب الشروط السابقة للالتحاق، ويستثنى من ذلك الطلاب المحولين من الأقسام الأخرى.

 

ويشترط على الطالب المُحول اجتياز امتحان تحديد المستوى، كما أن القسم لا يقبل أكثر من 20 طالبًا محولًا فقط.

 

رابعًا: الطلاب الوافدين:

يقبل قسم اللغة الإنجليزية 20 طالبًا من الطلاب الوافدين بشرط أن يكون الطالب حاصلًا على نسبة 96% في مادة اللغة الإنجليزية، بجانب اجتيازه لامتحان تحديد المستوى.

 

قسم اللغة الفرنسية وآدابها

يقبل القسم 100 طالبًا من خريجي المدارس اللغات الفرنسية فقط، بشرط أن يكون الطلاب حاصلين على أعلى مجموع اعتباري في درجات اللغة العربية، الإنجليزية، والفرنسية، كما أن القسم يقوم بإجراء مقابلة شخصية للطلاب المتقدمين للقبول.

 

قسم اللغة الألمانية وآدابها

يقبل القسم 30 طالبًا كل عام دراسي؛ بشرط أن يكونوا من الحاصلين على شهادة الأبيتور أو الثانوية العامة من المدارس اﻷلمانية المعتمدة، أو الحاصلين على شهادة الثانوية العامة المصرية إذا كانت مسبوقة بالشهادة اﻹعدادية من المدارس اﻷلمانية.

 

ويقبل القسم الحاصلين على شهادة الثانوية العامة من المدارس اﻷجنبية المشاركة في برنامج "مدارس شركاء المستقبل" المسماة (PASCH)، أو من قاموا بدراسة اللغة اﻷلمانية كلغة أولى ابتداءًا من الفصل الخامس الإبتدائي.

 

ويتيج الفرصة للطلاب الحاصلين على شهادة الثانوية العامة من مدراس حكومية أو خاصة أو لغات بشرط اجتياز المستوى B2، وليس اختيار تحديد مستوى، وذلك وفقًا للإطار المرجعي اﻷوروبي لتعليم اللغة اﻷلمانية من خلال معهد "جوته".

تعرف على كلية تربية موسيقية حلوان وأقسامها المختلفة

 

قسم الدراسات اليونانية واللاتينية وآدابها 

يقبل القسم الطلاب الحاصلين على أعلى مجموع إعتباري؛ وهو المجموع الكلي بجانب مجموع اللغة العربية، الإنجليزية، واللغة الإنجليزية الثانية.

 

 

قسم اللغة اليابانية وآدابها 

يقبل القسم 25 طالبًا من المتقدمين للمقابلة الشخصية، بشرط ألا تقل نسبة المجموع الكلي اللغات الثلاث عن 85% ؛ حيث يكون الأفضلية للمجموع الكلي الأعلى، كما أن القسم لا يقبل تحويلات من الكليات الأخرى أو من داخل أقسام الكلية.

 

كما أعلن القسم عن قبوله للطلاب الوافدين من أصحاب الجنسيات العربية فقط، للالتحاق بالكلية.

 

قسم اللغة الإسبانية وآدابها 

يتطلب القبول بالقسم اجتياز امتحان القبول التحريري، حيث يقبل الطلاب الحاصلين على أعلى مجموع اعتباري؛ وهو المجموع الكلي بجانب مجموع اللغة العربية، الإنجليزية، والإسبانية.

 

قسم اللغة الصينية وآدابها 

يقبل القسم الطلاب الحاصلين على أعلى مجموع اعتباري في الثانوية العامة؛ وهو المجموع الكلي ومجموع درجات اللغة العربية والإنجليزية، حيث قبل القسم العام الدراسي الماضي 50 طالبًا للالتحاق به، ويمتنع عن التحويلات من الكليات الأخرى أو من داخل أي قسم في الكلية.

 

قسم اللغة اﻹيطالية وآدابها 

هو أقل الأقسام داخل كلية الآداب قبولًا للطلاب؛ حيث يقبل كل عام دراسي ما يقرب من 30 طالبًا من الحاصلين على الشهادة الثانوية العامةن مع الأخذ في الاعتبار المجموع الاعتباري لهم، بجانب قبوله لـ5 طلاب فقط من الكليات الأخرى والشهادات المعُادلة العربية.

 

ولا يقبل القسم الطلاب المحولين من الأقسام الأخرى داخل الكلية.

 

قسم اللغة الروسية وآدابها 

يقبل القسم خلال كل عام جامعي جديد 30 طالبًا من الطلاب الحاصلين على أعلى مجموع اعتباري؛ وهو المجموع الكلي ومجموع درجات اللغة العربية، الإنجليزية، واللغة الأجنبية الثانية.

 

قسم الجغرافيا 

يشترط القبول بالقسم أن يكون الطالب حاصلًا على درجة 55 فيما فوق في مادة الجغرافيا خلال الثانوية العامة، حيث قبل العام الجامعي الماضي 200 طالبًا من أعلى المتقدمين من حيث المجموع الكلي.

 

قسم الفلسفة 

يقبل القسم طلاب الشعبة الأدبية بشرط حصول الطالب على 85% في المواد الفلسفية خلال امتحانات الثانوية العامة، كما يجب ألا تقل درجة الطالب في مادة اللغة الإنجليزية عن 75%.

 

ويقبل القسم الطلاب من ذوي الحالات الخاصة؛ بشرط أن توجد وسيلة اتصال سهلة معهم، بجانب اجتياز المقابلة الشخصية لكافة الطلاب المتقدمين.

 

قسم علم النفس 

يقبل القسم 70 طالبًا من الحاصلين على أعلى مجموع كلي في الثانوية العامة من الطلاب المجتازين للمقابلة الشخصية.

 

قسم الاجتماع 

يقبل القسم 100 طالبًا واشتراط اجتياز المقابلة الشخصية.

 

قسم المكتبات والوثائق والمعلومات 

يقبل القسم 140 طالبًا من أعلى المتقدمين في المجموع الكلي، كما يتيح القسم التحويلات من اﻷقسام اﻷخرى بالكلية للمستجدين فقط؛ حيث يقبل 20 طالبًا فقط.

 

قسم التاريخ

يقبل القسم عدد من الطلاب الحاصلين على الشهادة الثانوية العامة بشعبتيها الأدبية والعلمية، كما يقبل الطلاب الوافدين والحاصلين على الشهادات العربية والأجنبية المُعادلة بدون شروط.

ويتيح القسم التحويلات من خارج وداخل الكلية حتى بداية الدراسي للعام الجامعي الجديد 2017/ 2018.

اقرأ أيضًا:

تعرف على شروط القبول بالكليات والمعاهد العسكرية لعام 2017/ 2018


تعليقات