انشاء حساب



تسجيل الدخول



صورة تعبيرية
كتب بواسطة: إيمان الهواري
09 يوليو 2017
84

يواجه أغلب الكُتاب الشباب صعوبة في نشر كتبهم لارتفاع تكلفة الطباعة الورقية، أو صعوبة التعاقد مع دور النشر المختلفة؛ وهو ما دفع محمد جمال برفقة زميله شريف شاكر إلى إطلاق منصة للنشر الإلكتروني، تحت مسمى "كُتبنا"، لذا إذا كنت طالبًا ولديك مشروع محتوى للنشر فالتكلفة المادية لم تعد الآن عائقًا.

 

شبكة "شفاف" الإخبارية حاورت "جمال" للتعرف على أهمية مبادرة "كُتبنا"، ومدى الاستفادة التي تمثلها للكتاب الشباب، وخطورة النشر الإلكتروني وما يتميز به من اختلاف عن النشر الورقي التقليدي.


في البداية.. ما هي منصة كُتبنا؟ ومتى بدأت؟

كُتبنا هي أول منصة للنشر الشخصي في مصر والعالم العربي، فهي وسيلة بين القارئ والكاتب بدون دار نشر، إذ يمكن لأي شخص عن طريقها نشر نسخة إلكترونية من كتابه والترويج له وبيعه, دون أن تكون هناك دار نشر أو وكيل أدبي في المنتصف بينه وبين القارئ.

 

بدأت الفكرة عندما واجهت أزمة في نشر إحدى كتبي لارتفاع الأسعار  بدور النشر، مما أوحى لى بتنفيذ فكرة نشر الكتب إلكترونيًا في 23 أبريل 2015.

إذا كنت طالبًا.. إليك 10 منصات عربية للتعلم عن بُعد

لماذا اخترت النشر الإلكتروني؟ وهل هناك نسخة ورقية للأعمال المنشورة؟

من مميزات النشر الإلكتروني أن إي شخص في العالم يمكنه الوصول للمحتوى وقراءته بسهولة، ولأن تكلفة الكتاب الإلكتروني أرخص من المطبوع فتم نشر 480 كتاب حتى الآن.

 

يوفر الموقع خدمة الطباعة بالطلب، وتتمثل في إمكانية الحصول على نسخة مطبوعة من أي كتاب أو رواية على أن تصل للشخص خلال 72 ساعة فقط، وتم بالفعل طباعة 10 كتب منذ بدء الخدمة بالموقع.

 

ما هي خطوات النشر الإلكتروني عبر كُتبنا؟ وما هي خطوات شراء الكتاب؟

تتيح المنصة خدمة النشر الإلكتروني للكتب من خلال الموقع وتطبيق عبر الهاتف، فيمكن لأي شخص لديه كتاب سواء كانت قصة، رواية، مجموعة قصصية، شعر، "كوميكس"، بحث، مقالات، نشر وبيع كتابه.

 

وتكون خطوات النشر كالتالي؛ إنشاء حساب عبر www.kotobna.net، ثم الضغط على زر "انشر كتابك"، وبعد ذلك اختيار وسيلة لدفع قيمة الاشتراك السنوي وهو 200 جنيه، إما عبر كروت الإئتمان، أو خدمة "فوري"، أو كروت كتبنا مسبقة الدفع، وإدخال بيانات وملف الكتاب، وسيتم نشر الكتاب على موقع وتطبيق "كتبنا" خلال 72 ساعة.

 

ويتم إتاحة الكتاب للقراء مجانًا بمجرد طرحه على المنصة، حتى يقوم 25 شخص بتحميله، فيزيد سعر الكتاب إلى 5 جنيهات، وعندما يستكمل الكتاب 100 مرة تحميل، يزيد سعره مرة أخرى إلى 10 جنيهات. 

إذا كنت طالب هندسة.. 11موقع سيكون مفيدًا لك

ما هي الشروط الواجب توافرها في محتوى الكتاب؟ وهل تم منع محتوى من النشر قبل ذلك؟

ليس هناك شروط ثابتة لمحتوى الكتب؛ ولكن لابد أن يكون محتوى الكتاب أصلي وغير منقول، وليس بالمحتوى أي أخطاء تعود بالضرر القانوني على الكاتب أو منصة النشر، وعلى الكتاب ألا يقل عن 50 صفحة.

 

تم منع 3 كتب من النشر عبر منصة كُتبنا للنشر الإلكتروني لكاتب عراقي، لأن محتوى الكتاب منقول.

 

ما هي الخدمات التي تقدمها كتبنا بجانب النشر الإلكتروني؟

 تقدم كُتبنا خدمات أخرى بجانب النشر الإلكتروني؛ مثل تصميم غلاف الكتاب، وتنسيق المحتوى الصحفي ومراجعته لغويًا، بجانب إعداد فيديوهات دعائية للكتاب، بالإضافة إلى تسويق محتوى الكتاب عبر قنوات التواصل الاجتماعي، وخدمات العلاقات العامة؛ وهي خدمات مدفوعة تقدم للمؤلفين.  

 

هل هناك فائدة مادية تعود على الناشرين عبر كُتبنا؟

يحصل الكاتب على نسبة 60% من مبيعات الكتاب، بالإضافة إلى خدمات أخرى مثل تصميم غلاف الكتاب، وتنسيق المحتوى الصحفي ومراجعته لغويًا، بجانب إعداد فيديوهات دعائية للكتاب، بالإضافة إلى تسويق محتوى الكتاب عبر قنوات التواصل الاجتماعي، وخدمات العلاقات العامة؛ وهي خدمات مدفوعة تقدم للمؤلفين.  


ما الذي يستفيده مؤسسو كُتبنا؟ وما هي مصادر دخل المنصة؟

هناك مصادر دخل رئيسية لمؤسسي كُتبنا؛ وهي الاشتراكات السنوية الخاصة بالكُتاب، ونسبة 40% من مبيعات الكتب.

 

كيف تحمي محتوى الكتب من القرصنة؟  

من أجل حماية محتوى الكتاب الخاص بكل كاتب، يتم تشفير ملف الكتاب، فلا يمكن فتحه إلا إذا كنت مسجلًا كمستخدم، واشتريت الكتاب، ولا يمكن أيضًا تصفحه إلا عبر الموقع والتطبيق نفسه.

اقرأ أيضًا:

7 منصات إعلامية توفر التدريب العملي لطلاب الصحافة الإعلام


تعليقات