انشاء حساب



تسجيل الدخول



صورة تعبيرية
12 أغسطس 2015
325116

كتبت - شيماء الملاح وهدير رجب/ تم التحديث 10 يوليو 2017

 

"كلية العلوم الصحية التطبيقية" أو "كلية العلوم الطبية" كما أطلقت عليها الجامعات الخاصة المصرية، فهي كلية مستحدثة داخل الجامعات حيث تتوافر الكلية بأربع جامعات مصرية فقط؛ جامعتان حكوميتان وهم جامعة المنوفية وجامعة بني سويف، و3 جامعات خاصة وهم جامعة السادس من أكتوبر، وجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا وجامعة فارس بالإسكندرية.

 

واستحدثت عدد من الجامعات تلك الكلية لتكون قادرة على إعداد خريجين قادرين على المنافسة سواء محليًا أو عالميًا في مجال التخصصات الطبية التطبيقية، وتعمل هذه الكلية على التعامل مع طلابها باستراتيجية متقدمة في مجال التعليم والبحث العلمي>

 

ومن أهدافها أيضًا، إخراج أبحاث بشكل مميز بجانب أداء دور واضح في خدمة المجتمع وتنمية البيئة، حيث وصفت عدد من تلك الكليات أنها استطاعت خلال السنوات القليلة الماضية إخراج جيل من الأخصائيين ذو كفاءة عالية وخبرة بشرية.

 

كل ما تريد معرفته عن كليات العلوم وأقسامها ومجالات العمل لخريجيها

 

 

كما اختلفت الجامعات حول مسمى الكلية الواحد فبدلًا من كونها "كلية العلوم الصحية" عملت الجامعات الخاصة على تغيير مسماها إلى "كلية العلوم الطبية التطبيقية" وخاصة بعد أن شهدت تلك الجامعات عدد من التظاهرات والتهديد بالإضراب عن الدراسة من قبل الطلاب.

 

واعتراض الطلاب على قرار المجلس الأعلى للجامعات بمعادلة شهادة البكالوريوس الخاصة بهذه الكلية بكلية العلوم الصحية التطبيقية التي تم إنشائها حديثًا بجامعتي بني سويف والمنوفية، حيث أكد الطلاب أنه لن يقبلوا تغيير المسمي الوظيفي الخاص بهم من "أخصائي" إلى "فني"، وهو الأمر ذات الذي طالب به طلاب الكلية بالجامعات الحكومية إلا أنه حتى الآن لم يتم الموافقة لهم بتغييرها.

 

مدة الدراسة بالكلية وشروط القبول

مدة الدراسة بكلية "العلوم الطبية التطبيقية" هي 4 سنوات، بالإضافة إلى سنة امتياز بمستشفيات الجامعة ويعقبها التكليف للعمل بالجامعة، ويأتي التخصص في السنة الثانية من الدراسة باﻷقسام المختلفة.

 

تقبل الكلية طلاب الشعبة العلمية من الثانوية العامة شعبتي العلمي رياضة، والعلمي علوم، بشرط الحصول على الحد الأدنى للقبول بالكلية الذي يحدده مكتب التنسيق، بجانب الطلاب الحاصلين على دبلوم المعهد الفني الصحي بشرط أن يكون التقدير "جيد" على الأقل، بالإضافة إلى حملة المؤهلات العليا بشرط أن يكون حاصل على شهادة الثانوية العامة تخصص علمي رياضة أو علمي علوم.


كما تقبل الكلية شهادات الالتحاق الأتية؛ وهي الثانوية العامة شعبة علمي رياضة، والثانوية العامة شعبة علمي علوم، بجانب الدبلومة الأمريكية، والدبلومة البريطانية، والشهادات المعادلة.

 

ولابد أن يتناسب الحد الأدنى للقبول بكل جامعة، حيث تصل نسبة القبول بالكلية في عدد من الجامعات بـ 96% لشعبة علمي علوم، وهو الحال بجامعة بني سويف، ونسبة 88% لشعبة علمي رياضة.

 

الأوراق المطلوبة‏ للالتحاق بكلية العلوم الصحية التطبيقية

للالتحاق بالكلية يتطلب الحصول على صورة من إيصال مكتب التنسيق، وصورة من شهادة الثانوية العامة، وصورة من بطاقة الترشيح للكلية التي رشح لها الطالب، وصورة من إيصال السداد، بجانب مستند لإثبات عنوان الطالب. 

 

أقرأ أيضًا: تعرف على الكليات المتاحة لطلاب شعبة "علمي علوم"

 

الجامعات التي تتواجد بها الكلية 

تتواجد كلية العلوم التطبيقية، بجامعة بني سويف، والمنوفية، وجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا، بجانب جامعة 6 أكتوبر، وجامعة فاروس بالإسكندرية، وحاليًا كلية العلوم التطبيقية بجامعة قناة السويس تحت الإنشاء.

 

جامعة بني سويف

تعتبر جامعة بني سويف أول جامعة حكومية مصرية تأخذ خطوة إنشاء كلية العلوم الصحية داخل حرمها الجامعي حيث تم إنشاء الكلية في سبتمبر 2014؛ ليكون ذلك التاريخ بداية العام الدراسي داخل الكلية، ولكن بالرغم من ذلك إلا أن الكلية شهدت عدد من الاحتجاجات والإضرابات من قبل الطلاب خلال العام الدراسي الحالي 2016، وذلك لرغبة الطلاب في تغيير اسم الكلية لتكون "كلية العلوم الطبية" بدلًا من "كلية العلوم الصحية التطبيقية".

 

كما اجتمع الطلاب العام الماضي مع رئيس الجامعة الدكتور أمين لطفي، ووعدهم أنه سيتم إتخاذ الإجراءات اللازمة خلال أسبوعين ومر العام ولم يتغير شيء_ على حد وصف الطلاب_، وذكر الطلاب أن الجامعات الخاصة قامت بتغيير مسمى كلية العلوم الصحية إلى كلية العلوم الطبية؛ وذلك بعد احتجاجهم لمدة أربعة أيام فقط، ولكن وبالرغم من كل تلك الاحتجاجات إلا أن مازالت كلية العلوم الصحية بجامعة بني سويف على اسمها.

 

ويتواجد بالكلية 6 أقسام، وهي "قسم البصريات وعلوم الرؤية"؛ الذي يهدف إلى إعداد تقني بالبصريات وعلوم الرؤية، بحيث يكون الطالب ملم بالقوانين الفيزيائية لانعكاس الضوء وانكساره، ويكون قادرًا علي تحديد عيوب الإبصار البسيطة، وتركيب النظارات و العدسات اللاصقة، والقيام باختبارات النظر وتمارينه.

 

بجانب "قسم طب المجتمع والبيئة (تغذية، وصحة نفسية، وصحة بيئية)"؛ ويهدف إلى إعداد متخصص بطب المجتمع والبيئة قادرًا على التعامل مع مشاكل المجتمع الصحية، وملمًا بأسس التغذية السليمة في فترات الصحة والمرض بما يمكنه من إعداد خطة متكاملة للتغذية المتكاملة لكافة الحالات المرضية الشائعة وغير المرضية، ويكون ذو دراية بكيفية التعامل مع آثار الأمراض النفسية ووسائل التحليل النفسي للمريض.

 

إقرأ أيضًا : كل ما تريد معرفته عن الجامعات الخاصة في مصر

 

كما جاء "قسم الإدارة الصحية وتقنيات المعلومات الإدارية" ليكون القسم الثالث؛ والذي يهدف إلى إعداد تقني متخصص بعلوم الإدارة الصحية وتقنيات المعلومات الإدارية للهيئات الصحية والقوانين التي تحكمها، وتساهم في أن يكون الطالب قادرًا على التعامل مع التقنيات التكنولوجية الحديثة و أساليب الإدارة الإلكترونية.

 

وقسم "التخدير والرعاية المركزة (جراحية، قلبية، تنفسية)"؛ ويهدف إلى الإلمام بمواد التخدير والرعاية المركزة، وأسس التعامل مع تخدير المرضى والتعامل مع مرضى الرعاية المركزة، وأن يكون قادرًا على تقديم الرعاية الصحية، والتعامل مع كافة الأجهزة الطبية الموجودة بغرف العمليات والرعاية المركزة. 

 

وقسم المختبرات الطبية، الذي يهدف لإعداد تقني بالتحاليل الطبية قادر على سحب وإعداد وتحليل العينات الطبية بمختلف صورها بدقة وسرعة، و التعامل مع كافة أجهزة التحليل الطبية، وتحضير العينات على أسس السلامة المهنية له و للمريض.

 

وقسم "برنامج تقنيات الأشعة (تشخيصية، وعلاجية)"، الذي يهدف إلى إعداد تقني بتقنيات الأشعة (تشخيصية، وعلاجية) ملم بالقوانين الفيزيائية للإشعاع ومخاطره، وقادرًا على التعامل مع جميع أجهزة الأشعة بمختلف أنواعها مستخدمًا كافة الطرق والأوضاع المختلفة للتصوير الإشعاعي والعلاجي واضعًا نصب عينية أسس السلامة المهنية له وللمريض. 

 

جامعة المنوفية

تتواجد كلية العلوم الصحية بجامعة المنوفية للسنة الثانية على التوالي داخل الحرم الجامعي؛ حيث قال رئيس جامعة المنوفية الدكتور معوض الخولي أن الكلية استقبلت في عامها الأول ما يقرب من 100 طالب وطالبة.

 

يتواجد بالكلية 7 أقسام حتى الآن؛ وهم قسم الرعاية الطبية الحرجة والعاجلة؛ الذي يهدف إلى إعداد تقني متخصص بالحالات الحرجة والتخدير، وتقديم الرعاية والملاحظة للمرضى، بجانب التعامل مع كافة الأجهزة الطبية الموجودة بغرف العمليات.

 

بجانب قسم صيانة وتطوير الأجهزة الطبية؛ الذي يعمل على إعداد تقني متخصص في صيانة الأجهزة الطبية، ومتابعة تشغيلها وتطويرها وتركيبها، وقسم الطب الوقائي، الذي يعمل على دراسية آليات سبل الوقاية من الأمراض، سواء على المستوى الفردي أو الاجتماعي، ويهدف بشكل أساسي إلى توقع الأمراض ومنعها قبل حدوثها، إلى جانب رفع المستوى الصحي على المستوى الجماعي والفردي.

 


وقسم الأشعة التشخيصية والعلاجية، هو أحد فروع الطب الذي يستخدم تقنيات التصوير الطبي؛ بهدف وضع التشخيص الملائم وفي بعض الأحيان يتطرق إلى العلاج، فعند بداية ظهور هذا العلم اقتصر على استخدام الأجهزة المصدرة للأشعة السينية في تقنيات التصوير، أما في الوقت الحاضر، فقد توسع هذا العلم ليشمل أجهزة أخرى مثل التصوير بالأمواج فوق الصوتية، والتصوير الطبقي المحوري، والتصوير بالرنين المغناطيسي.

 

أما قسم التسجيل الطبي والإحصاء، فهدفه الأساسي طرح كل السبل المتاحه لراحة المريض عند دخوله للعلاج بالمستشفى أو المتابعة بالعيادات الخارجية، وتقديم الخدمات الطبية في نظام دائم، بجانب تسجيل جميع حالات الدخول والخروج، وإعدادها في صورة ملفات طبيه لسهولة حفظها والحفاظ على سرية بياناتها والرجوع إليها عند الحاجة سواء بالأبحاث الطبية ورسائل الماجستير والدكتوراه.

 

وقسم تركيب الأسنان؛ يعمل خريجي القسم كأخصائين تركيب أسنان بالمستشفيات المختلفة، وسيتم افتتاح قسم خاص بالعناية المركزة والحالات الحرجة من الفرقة الثالثة بالكلية ويكون الخريج "تقني" أو "تكنولوجسيت" في التخصص وهو أعلى من الفني وأقل من الأخصائي.

 

جامعة السادس من أكتوبر

أنشئت كلية العلوم الطبية التطبيقية بجامعة 6 أكتوبر منذ عام 2000؛ حيث تقدم الكلية منح دراسية للطلاب في تخصصات المختبرات الطبية، والأشعة والتصوير الطبي، والتمريض، والأجهزة الطبية الحيوية.

 

كما تحتوي الكلية على 4 أقسام؛ وهي المختبرات الطبية، والأشعة والتصوير الطبي، والأجهزة الحيوية الطبية، والتمريض، الذين يهتمون بتدريس العلوم الطبية الأساسية كعلم تشريح الأجنية وعلم وظائف الأعضاء وعلم الأدوية، بالإضافة إلى التركيبات الصناعية في شكل الدراسة ومضمونه هو الاهتمام بالأجهزة الطبية.

 

جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا

أنشأت كلية العلوم الطبية بجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا لتتفرد بـ 4 أقسام مختلفة؛ وهم قسم "التمريض"؛ ويهدف القسم إلى تخريج أخصائيين في مجال التمريض، قادرين على تقديم الرعاية التمريضية للفرد والأسرة والمجتمع تحت إشراف الطبيب، كما يهتم باستقبال المريض والتوثيق التمريضي لكافة الإجراءات التمريضية اللازمة، ومساعدة الطبيب أثناء فحص المريض، وتوزيع وإعطاء الأدوية الموصوفة من قبل الطبيب، وإعطاء العناية التمريضية في وحدات غسل الكلية.

 

بجانب قسم "الرعاية التنفسي" والذي يتخصص في توفير العلاج والإنعاش الفعلي والسليم والآمن لكل المرضى؛ كإنعاش القلب، وإنعاش التنفسي، ووحدات جراحة القلب والأوعية الدموية .

 

و"قسم المختبرات الطبية"؛ الذي يهدف إلى إعداد تقني بالتحاليل الطبية، بحيث يكون الطالب قادر على سحب وإعداد وتحليل العينات الطبية بمختلف صورها بدقة وسرعة والتعامل مع كافة أجهزة التحليل الطبي وتحضير العينات.

 

و"برنامج التصوير الإشعاعي/الطبي"؛ ويهدف إلى الإلمام بتقنيات الأشعة (تشخيصية، وعلاجية)، والقوانين الفيزيائية للإشعاع ومخاطره، ويكون الطالب قادرًا على التعامل مع جميع أجهزة الأشعة بمختلف أنواعها مستخدمًا كافة الطرق و الأوضاع المختلفة للتصوير الإشعاعي والعلاجي.

 

جامعة فاروس

تضم كلية العلوم الطبية 8 أقسام؛ وهم قسم تكنولوجيا الأجهزة الطبية، وقسم تكنولوجيا المختبرات الطبية، وقسم تكنولوجيا العلوم الإشعاعية والتصوير الطبي، بجانب قسم التمريض، والتغذية، وقسم تكنولوجيا البصريات، وقسم تكنولوجيا استعاضة الأسنان، بالإضافة إلى قسم تكنولوجيا التخدير والعناية المركزة.

 

مجالات العمل لخريجي كلية العلوم الصحية التطبيقية

يعين خريج كلية "العلوم الطبية التطبيقية" كـ "أخصائي" في مجال تخصصه؛ مثالًا "أخصائي أشعة وتصوير طبي"، و"أخصائي تحاليل طبية"، و"أخصائي تمريض"، ويعمل خريجي تلك الكلية في المستشفيات والمعامل ومراكز الأشعة، ويتم تسجيلهم تبع "نقابة العلميين" شعبة العلوم الطبية التطبيقية؛ وذلك لعدم وجود نقابة مستقلة بهم حتى الآن لقلة عدد خريجي تلك الكلية في الجامعات.

 

اقرأ أيضًا:

 

 

 

 

 


تعليقات