انشاء حساب



تسجيل الدخول



صورة تعبيرية
كتب بواسطة: إيمان الهواري
02 يوليو 2017
4329

على الرغم من كثرة أعداد الكليات داخل الجامعات الحكومية المصرية، إلا أن بعض الطلاب يطمح في الالتحاق بكلية خاصة، ولذلك تنشر شبكة "شفاف" الإخبارية شروط الالتحاق بـ 10 جامعات خاصة مصرية.

 

الكلية الكندية الدولية

تأسست الكلية الكندية في 2004، وتعتبر أول كلية كندية في مصر تعمل بالشراكة مع إثنين من أبرز الجامعات في كندا، وهم جامعة أوتاوا، وجامعة كيب بريتون.

 

تمنح الكلية الكندية درجة البكالوريوس معتمدة من وزارة التعليم العالي والمجلس الأعلى للجامعات في مجالات، إدارة الأعمال، وإدارة تكنولوجيا المعلومات، والهندسة، والإعلام.

 

كما تتيح الكلية الكندية للطلاب فرصة الحصول على شهادة مزدوجة، حيث يتم منح خريجي الكلية الكندية درجة بكالوريوس مصرية معتمدة من وزارة التعليم العالي المصرية والمجلس الأعلى للجامعات، وأخرى كندية معتمدة من إحدى الجامعات الكندية الشريكة.

 

تضم الكلية ملعبين لكرة القدم، وملاعب لكرة السلة وكرة الطائرة مجهزة على أعلى مستوى، بجانب صالة ألعاب رياضية، ومكتبة مركزية بالإضافة إلى وجود مكتبتين بكليتي الإدارة والهندسة.

 

وتشمل الجامعة 7 كليات، وهي كلية إدارة الأعمال "القاهرة الجديدة"، وكلية إدارة تكنولوجيا المعلومات "القاهرة الجديدة"، بجانب كلية الهندسة "القاهرة الجديدة"، وكلية الإعلام "القاهرة الجديدة"، وكلية إدارة الأعمال "الشيخ زايد"، بالإضافة إلى كلية إدارة تكنولوجيا المعلومات "الشيخ زايد"، وكلية الهندسة "الشيخ زايد".

 

ومن شروط القبول بالكلية الكندية، أن يكون الطلاب حاصلين على الدبلومة الأمريكية، والشهادة الدولية العامة للتعليم الثانوي، ونظام الثانوى العام ومختلف مؤهلات المدارس العليا مثل ابيتور الألمانية، والبكالوريا الدولية، والبكالوريا الفرنسية، بجانب شهادة الثانوية العامة الأسترالية، وشهادة الثانوية العامة الكندية، وشهادة الثانوية العامة اليونانية، والمدارس الثانوية المعادلة.

 

الجامعة الأمريكية بالقاهرة

تأسست الجامعة الأمريكية بالقاهرة عام 1919 من قبل فريق أمريكي كان يهدف إلى خدمة التعليم والمجتمع في منطقة الشرق الأوسط، وأنشأت في البداية لتكون مدرسة ثانوية وجامعة في نفس الوقت.

 

تم افتتاح المدرسة الثانوية في أكتوبر عام 1920، وشملت الدراسة فصلين دراسيين يعادلان السنتين الأخيرتين من المرحلة الثانوية الأمريكية وتضمنت 142 طالبًا، وتم منح أول شهادات للتخرج بدرجة جامعية متوسطة لعشرين طالب عام 1923.

 

وشهد عام 1928 قبول أوراق التحاق أول طالبة بالجامعة؛ حيث كانت الدراسة قبل ذلك الوقت مقصورة على الشباب فقط، وفي نفس هذا العام تم تخريج أول دفعة لطلاب بكالوريوس الآداب والعلوم، وتم إطلاق درجة الماجستير لأول مرة عام 1950.

 

كما توفر الجامعة 36 برنامجًا لطلاب البكالوريوس و44 برنامجًا لطلاب الدراسات العليا، وتعتبر الجامعة الأمريكية بالقاهرة ملتقى لثقافات العالم لاحتضانها للعديد من أعضاء هيئة التدريس والطلاب من أكثر من 60 دولة حول العالم.

 

وتشمل الجامعة 5 كليات؛ وهي كلية الشؤون الدولية والسياسات العامة، وكلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، وكلية الدراسات العليا في التربية، بجانب كلية العلوم والهندسة، وكلية إدارة الأعمال.

 

الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا

نشأت الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا، بمقتضى مشروع اتفاق ثنائي بين الحكومتين المصرية واليابانية في مايو 2009، وفي نفس الشهر صدر القرار الجمهوري رقم 149 لعام 2009 الخاص بتأييد الاتفاق الثنائي بين مصر واليابان، وإنشاء الجامعة.

 

تشمل الجامعة 3 كليات فقط حتى الآن، وهي كلية هندسة التصميمات الإبداعية، وكلية هندسة الطاقة والبيئة والهندسة الكيميائية، بجانب كلية هندسة الإلكترونيات والاتصالات والحاسبات.

 

ويتم قبول الطلاب بالجامعة، وفقًا لمجموعة من المعايير على أن يتم اشتراط حد أدنى لا يقل عن 90% من المجموع الكلي للدرجات أو ما يحدده مجلس الجامعة، وفقًا لنتائج الثانوية العامة، واختبارات القبول المعيارية التي يتحدد على أساسها قبول الطلاب؛ والتي تقيس مهارات وقدرات الطالب الإبداعية في مجالات علوم الرياضيات والفيزياء والكيمياء واللغة الإنجليزية.

تعرف على خطوات التسجيل لإجراء اختبارات القدرات للثانوية العامة

 

جامعة سيناء

تأسست جامعة سيناء عام 2005 بمقتضى القرار الجمهوري رقم 363، ويقع الحرم الجامعي لجامعة سيناء بمدينة العريش في شمال سيناء.

 

وتضم الجامعة حتى الآن 7 كليات؛ وهي طب الفم والأسنان، والصيدلة والتصنيع الدوائي، والعلوم الهندسية، وتكنولوجيا المعلومات وعلوم الحاسب، بجانب كلية إدارة الأعمال والتسويق الدولي، وتكنولوجيا الإعلام، والعلوم الإنسانية.

 

وتعمل الجامعة على إنشاء 7 كليات جديدة؛ وهي كلية تكنولوجيا الطاقة والتعدين، وكلية التكنولوجيا الحيوية، وكلية العلوم الزراعية الحديثة، بجانب كلية السياحة والفنادق، وكلية العلاج الطبيعي، وكلية الطب، وكلية الدراسات العليا.

 

وشروط الالتحاق بالجامعة للطلاب المصريين؛ هي أصول الأوراق (المؤهل الدراسي، وشهادة الميلاد)، وعدد 6 صور شخصية حديثة، وصورة من بطاقة الرقم القومي، بجانب نموذج 2 جند من منطقة التجنيد (للطلاب الذكور) أقل من 19 سنة، وبطاقة الخدمة العسكرية لمن تجاوز عمره أكثر من 19 عام

 

والطلاب الوافدين، أصول الأوراق (المؤهل الدراسي، وشهادة الميلاد) موثقة من وزارة الخارجية للدولة الحاصل منها على المؤهل والسفارة المصرية، وعدد 6 صور شخصية حديثة، بجانب صورة من جواز السفر، بالإضافة إلى خطاب موافقة المستشار الثقافي بالسفارة بالقاهرة على الالتحاق بالجامعة.

 

والطلاب الحاصلين على الثانوية السعودية يجب إحضار أصل شهادات الصف الثاني والثالث الثانوي معتمدة من الخارجية السعودية والسفارة المصرية، وشهادة امتحان القدرات.

 

جامعة دراية

تأسست جامعة دراية عام 2010 بالقرار الجمهوري رقم 91، ويقع مقرها بمدينة المنيا الجديدة، وتعتبر ثاني جامعة خاصة يتم إنشاؤها بصعيد مصر بعد جامعة النهضة التي تم إنشاؤها بمدينة بني سويف الجديدة عام 2006.

 

وتضم جامعة دراية حتى الآن كليتان؛ وهما كلية الصيدلة والتصنيع الدوائي، وكلية العلاج الطبيعي.

 

ومن شروط الالتحاق بالجامعة، أن يكون الطلاب المتقدمين حاصلين على الحد الأدنى للمجموع في شهادة إتمام الدراسة بالمرحلة الثانوية الذي يقرره مجلس الجامعات الخاصة والأهلية في مصر، ويتعين على كل الطلاب المتقدمين لكليتي الصيدلة والعلاج الطبيعي أن يكونوا من القسم العلمي أو تشمل دراستهم المواد العلمية المقررة.

 

جامعة هليوبوليس للتنمية المستدامة

أنشأت جامعة هليوبوليس للتنمية المستدامة عام 2009 بالقرار الجمهوري رقم 298، وكان من المخطط أن يقع مقرها في وادي التكنولوجيا بمحافظة الإسماعيلية؛ إلا أن مقرها أصبح يقع على طريق القاهرة.

 

وتضم الجامعة 3 كليات حتى الآن؛ وهي كلية الصيدلة، وكلية الهندسة، وكلية إدارة الأعمال والاقتصاد.

 

وأوضحت الجامعة أن شروط القبول والالتحاق بجامعة هليوبوليس جاءت كالتالي؛ وهي نموذج طلب التقديم لالتحاق بالجامعة، وإيصال دفع رسوم الطلب، وشهادة الميلاد الأصلية.

 

بجانب نسخة من بطاقة الهوية الوطنية (طلاب مصريين فقط)، بجانب 6 صور شخصية، ونسخة من جواز السفر (للطلاب غير المصريين فقط)، بالإضافة إلى شهادة طبية واختبار فيروس نقص المناعة البشرية لغير المصريين فقط.

 

وفيما يتعلق بالمستندات المطلوبة حسب نوع الشهادة، فطلاب الثانوية العامة يتطلب الشهادة الأصلية أو بيان درجات من الإدارة العامة للامتحانات، أما دبلوم الثانوية الأمريكية فيتطلب شهادة التخرج الأصلية مختومة من قبل المستشار الثقافي المصري في الولايات المتحدة الأمريكية.


ودبلوم الثانوية الكندية يتطلب شهادة التخرج الأصلية مختومة من قبل المستشار الثقافي المصري في كندا، والنتائج الأصلية للغة العربية، أما الشهادة الثانوية من الدول العربية فيتطلب شهادة الثانوية الأصلية مختومة من قبل السفارة المصرية أو وزارة الخارجية المصرية.


وشهادة الإعدادية والسنة الأولى والثانية من التعليم الثانوي (حاملي شهادة الثانوية العامة من اليمن فقط) مختومة من قبل السفارة المصرية أو وزارة الخارجية المصرية.

 

الجامعة المصرية للتعلم الإلكتروني

تأسست الجامعة المصرية للتعلم الإلكتروني عام 2008 بمقتضى القرار الجمهوري رقم 233، كأول جامعة مصرية تتبنى مبدأ التعلم الإلكتروني في تقديم الخدمة التعليمية، فتضم الجامعة 3 كليات حتى الآن؛ وهي كلية الدراسات التجارية وإدارة الأعمال، وكلية الحاسبات وتكنولوجيا المعلومات، وكلية الدراسات التربوية.

 

ويتم قبول الطلاب المصريين والأجانب الحاصلين على الثانوية العامة والفنية أو ما يعادلهما طبقًا لما يقرره مجلس الجامعة، ووفقًا للضوابط واللوائح التي يضعها مجلس الجامعات الخاصة في هذا الشأن. 

 

كما يتم قبول الطلاب المصريين والأجانب خريجي الجامعات أو المعاهد العليا في برامج للدراسات العليا أو برامج تدريبية للتعليم المستمر طبقاً لما يقرره مجلس الجامعة المصرية للتعلم الإلكتروني. 

 

جامعة الجيزة الجديدة

أنشأت جامعة الجيزة الجديدة في إبريل عام 2010 بمقتضى القرار الجمهوري رقم 93، وتحتوي الجامعة على 3 كليات حتى الآن وهي كلية الطب، وكلية طب الأسنان، وكلية الصيدلة.

 

ومن إجراءات القبول بكليات الجامعة، أن يخضع الطلاب للحد الأدنى الذي يقره المجلس الأعلى للجامعات الخاصة والأهلية، وبعدها سيتم إخضاع الطلاب الراغبين في الالتحاق بأي كلية إلى امتحانات قبول، تم تصميمها خصيصًا من جامعة كامبريدج بعد تعديلها وفقًا للمناهج المصرية في مرحلة التعليم ما قبل الجامعي.

 

الجامعة العربية المفتوحة

تأسست الجامعة العربية المفتوحة عام 2000؛ وهي مؤسسة تعليمية تنموية غير ربحية أسسها رئيس مجلس الأمناء الأمير طلال بن عبد العزيز، وتم إشهارها رسميًا في اجتماع وزراء التعليم العالي في الدول العربية الذي عقد ببيروت سبتمبر 2000، وتم اختيار دولة الكويت في ديسمبر 2000 لتكون مقرًا رئيسيًا للجامعة.

 

تأسست الجامعة فرع القاهرة عام 2002، وللجامعة ثمانية فروع في الوطن العربي، وهي المملكة العربية السعودية، وجمهورية مصر العربية، والكويت، بجانب المملكة الأردنية الهاشمية، ولبنان، ومملكة البحرين، وجمهورية السودان، وسلطنة عمان.

 

تحتوي الجامعة على 5 كليات؛ وهي كلية إدارة الأعمال، وكلية تقنية المعلومات والحوسبة، وكلية التربية، بجانب كلية الدراسات اللغوية، والإعلام.

 

جامعة مدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا

تحتوي جامعة مدينة زويل على ثمانية تخصصات، أربعة منها في مجال العلوم، وستة في مجال الهندسة، وكل التخصصات بالجامعة تتطلب اجتياز المقررات التأسيسية لجامعة العلوم والتكنولوجيا خلال العام الدراسي الأول.

 

وتشمل الجامعة 6 تخصصات في مجال الهندسة؛ وهي الهندسة البيئية، وهندسة تكنولوجيا النانو، وهندسة الطاقة المتجددة، وهندسة العمليات الحيوية والطاقة، بجانب هندسة الفضاء، وهندسة المعلومات والاتصالات.

 

وتشمل الجامعة 4 تخصصات في مجال العلوم، وهي علوم الطب الحيوي، وعلم المواد، وعلم النانو، بجانب فيزياء الأرض والكون.

 

وأوضحت الجامعة أن المقبولين بالكلية؛ هم طلاب الثانوية العامة وما يعادلها، وطلاب شهادة الثانوية المصرية والأزهرية، والثانوية من الدول العربية والثانوية الألمانية والبكالوريا الدولية، والثانوية الكندية والشهادات المعادلة.

اقرأ أيضًا:

كل ما تريد معرفته عن الجامعات الخاصة في مصر (1)

تعرف على المصروفات الدراسية للجامعات الخاصة لعام 2017/ 2018

 


تعليقات