انشاء حساب



تسجيل الدخول



صورة تعبيرية
كتب بواسطة: عبلة عاطف
28 يونيو 2017
479

انتشرت في الأونة الأخيرة المواقع الإلكترونية التعليمية، والتي يتردد المستخدمين عليها إما للحصول على المعلومات، أو الاطلاع أو حتى مواكبة العصر، ومن أبرز المستخدمين فئة الشباب وخاصة طلاب الجامعات، فإذا كنت طالبًا بأحدى كليات والمعاهد الهندسية، يمكنك الإستفادة من تطوير ذاتك مجانًا من خلال هذة المواقع.

 

"اليوتيوب" كنز طلاب "مدني" و"معماري"

يأتي برنامج "sketch up" في مقدمة أهم البرامج في المجال المعماري والمدني، وهو للتصميم الهندسي المعماري ومن خلاله يصمم المستخدم تصميمات ثلاثية الأبعاد.

 

وأطلقت قناة "Sketch Up Course" على موقع "اليوتيوب" دورة تعليمية تشرح الكورس، من بدايات الاستخدام وحتى الاحتراف واجادة كافة ادواته، ويتم استخدامه بشكل اساسي في مجالات التصميم المعماري والداخلي والمدني والميكانيكي وانتاج الأفلام والألعاب.

 

ومن البرامج المتوفرة مجانية عن طريق الإنترنت ومهمة بالنسبة لطلاب هندسة والعاملين بالمجال، برنامج "REVIT" و"3D MAX" و"Auto CAD".

 

وترتكز فكرة "الرّيفيت" على رسم المخططات عن طريق العناصر الجاهزة، أو التي يتم تجهيزها عن طريق المستخدم، ويسمح البرنامج لمستخدميه بتصميم المباني مع إمكانية تحويله إلى نموذج ثنائي الأبعاد، والحصول على معلومات المبنى استنادًا إلى قاعدة البيانات للنماذج.

 

أما "ثري دي ماكس" فيستخدم في العرض التفصيلي للمشاريع المعمارية، حيث يبني المستخدم المشروع داخل البرنامج، ليظهر كما سيبدو بعد الانتهاء من بنائه في الواقع، وذلك لدراسة المشروع بصورة دقيقة لتفادي الأخطاء، ولتوضيح صورة التصميم خاصة للأشخاص الغير منتمين لهذا التخصص.

 

ولا يقل برنامج "الأوتوكاد" أهمية بالنسبة لطلاب الهندسة والمعماريين عما سبق من البرامج، وله استخدام عام في العديد من المجالات، ويستخدمه المهندسين من مختلف الاختصاصات لإنشاء الرسومات والتصاميم الهندسية ويستخدمه مديري المشاريع، بالإضافة إلى العديد من المهن و الصناعات.

 

كما أن هناك مجموعة من مواقع إلكترونية عربية، ويمكن للطلاب الاطلاع عليها مجانًا والتي تقدم محتوى معلوماتي، ومعرفي عن كل ما يتعلق بعلم الهندسة مثل المكتبة الهندسية الشاملة، ومجلة التصميم السعودية، ومجلة البناء العربية، وموقع مجلتك المعمارية.

 

تدريبات مجانية لطلاب "ميكانيكا" على الإنترنت

ويطلق موقع "EDX" كورس" Human Factors and Culture in Design" ويناقش التصميم الميكانيكي للمنتجات، مع وضع في الاعتبار العامل البشري سواء في الاستخدام أو في الأمان وإدارة المخاطر للمنتج أو الآلة.

 

أما كورس " Technology for Biobased Products" يستخدم في تصميم المنتجات بإستخدام العناصر البيئة المحيطة من الطبيعة، مما يساعد على حماية البيئة وفي نفس الوقت الوقاية الصحية اثناء استخدام المنتج لعدم وجود مواد كيميائية ضارة بجسم الإنسان.

 

وتتضمن دورة "Underactuated Robotics " تصميم الروبوت بنظام ميكانيكي لا يمكن التحكم فيه بالطرق التقليدية، لأنه يناقش العديد من تصميمات الروبوت سواء المتحركة على الأرض، أو التي تعوم كالغواصات وايضًا الروبوت الطائر، وتقدمه جامعة MIT الهندسية.

 

وتقدم جامعةMIT  أيضًا دورة تدريبية مجانية عن "Supply Chain and Logistics Fundamentals" والتي تتضمن سلسلة التوريد التي تعمل بها العديد من المنظمات والشركات العالمية، في الشراء وتوزيع المنتجات وعمليات التجميع والتحضير والتحكم في تدفق المواد الخام المختلفة لتصنيع المنتجات، وتعتبر الدورة مهمة لمن يريد التخصص في الهندسة الزراعية.

 

كما تقدم جامعة ميتشيجن دورة تدريبية تتناول الديناميكا الحرارية، وكيفية نقل الطاقة بواسطة الحرارة بأمثلة موضحة عليها، كالمحركات ذات الاحتراق الداخلي والمحركات النفاثة والتوربينات.

 

في نفس السياق تطرح جامعة جورجيا كورس "Advanced Engineering Systems in Motion " ويتضمن الميكانيكا المتقدمة في تحليل الأنظمة الميكانيكية المعقدة في الأبعاد الثلاثة، وهو من أهم النظريات الواجب فهمها في تصميم العناصر الخاصة بالماكينات الحديثة .

 

ونجد عدم توقف الأمر عند الاستفادة النظرية وحسب، فيأتي تدريب "Alternative Energy Systems  " المتضمن مبادىء استخدام الطاقة البديلة على مستوى عالمي اقتصادي، ويستند على مبدأ التنفيذ الفعلي لمشاريع الطاقة المتجددة سواء الشمسية، أو الرياح أو الأمواج وكيفية تحويلها لطاقة يمكن الاعتماد عليها في المشاريع العملاقة او المدن ذات الكثافة السكانية الضخمة.


تعليقات