انشاء حساب



تسجيل الدخول



10 أغسطس 2016
795

تعد كلية الحقوق من كليات "الشعب" كما يطلق المعظم عليها، حيث يتوافد كل عام عليها العديد من الطلاب والطالبات للالتحاق بها، فيتخرج منها عدد كبير من الوكلاء والمستشارين والمحامين، ليساهموا في بناء ومسيرة نهضة مصر، لذلك حصل العديد من فقهاء القانون في مصر والعالم العربي على مناصب دولية رفيعة.

 

شروط الالتحاق بكلية الحقوق

يجب أن يوافق مجموع الطالب بالثانوية العامة الحد اﻷدنى من الدرجات التي تحددها مكتب التنسيق، بوزارة التعليم العالي، للقبول بالكليات، كما يمكن للطالب الحاصل على دبلوم التجارة الشعبة "القانونية" الالتحاق بكلية الحقوق، وذلك من خلال درجات الحد الأدنى التي يحددها مكتب التنسيق، وكذلك طلاب المعاهد الفنية التجارية (نظام الثانوية العامة + سنتين) شعبة القانون بشرط الحصول على 75% من مجموع الدرجات.

 

الشُعب الدراسية في كلية الحقوق

 تنقسم الشعب الدراسية بكلية الحقوق إلى ثلاثة العربية والإنجليزية، والفرنسية، ويختلف نظام الدراسة بكل منهم عن الآخر، فيتواجد نظام الانتظام والانتساب.

 

شعبة اللغة العربية "انتظام"

تتضمن شعبة اللغة العربية "انتظام" الطلاب الذين يرشحهم مكتب التنسيق إلى الكلية، وهو يعتبر الشرط اﻷساسي للطالب للتقديم على شعب اللغة الإنجليزية أو الفرنسية، وتبلغ مصاريفها 150 جنيهًا.

 

شعبة اللغة العربية "انتساب موجه"
 
وهي مختصة للطلاب الحاصلين على الدرجات الأقل، ويرشحهم مكتب التنسيق، وفيه تقوم الجامعة بتوفير الخدمة التعليمية للمنتسبين بمقابل مادي، كما يجوز تحويل الطالب المنتسب إلى طالب منتظم في حالة حصوله على تقدير جيدًا، وتبلغ مصاريفها 470 جنيهًا.


شعبة اللغة العربية "انتساب عادي"

يلتحق بتلك الشعبة الطلاب العاملون (بشرط إحضار ما يفيد موافقة جهة عملهم)، والطلاب المفصولين من كليات أخرى لاستنفاذ فرص الرسوب (بشرط أن يكون مجموع درجاتهم في الثانوية العامة متفق مع مجموع الدرجات التي أخذت بها الكلية سنة حصولهم على الثانوية أو سنة فصله)، والطلاب الحاصلون على مؤهلات عليا "ليسانس – بكالوريوس"، ولا توجد قيود من حيث سنة الحصول على المؤهل (بشرط أن يكون حصل على الثانوية العامة قبل الحصول على المؤهل العالي).


 

شعبة اللغة اﻹنجليزية

تقبل الشعبة الطلاب الحاصلين على الثانوية العامة أو ما يعادلها في العام الجامعي الحالي، ولا يقل مجموع درجات الطالب في اللغة الإنجليزية في الثانوية العامة عن 42.5 درجة ( 85% )، كما تكون الدراسة بالشعبة نظامية، ويشترط لدخول الامتحان ألا تقل نسبة حضور الطالب عن 75% من عدد الدروس والمحاضرات في كل مادة، وتعرض حالات الطلاب غير المستوفين لهذه النسبة على لجنة الإشراف لإتخاذ قرار بشأنهم.

 

ويقبل المحولون من جامعات أخرى؛ بشرط أن يتم تحويلهم في المواعيد المعلنة بالجامعات على أن يكون ذلك قد تم قبل غلق باب القبول بالشعبة الإنجليزية، ووفقًا للشروط التي يحددها مجلس إدارة الشعبة، وعلى الطالب استيفاء الأوراق المطلوبة للالتحاق بالشعبة الإنجليزية بالكلية.

 

وتكون الأسبقية في الالتحاق بالشعبة وفقًا للمجموع التراكمي (مجموع الطالب في الثانوية العامة بالإضافة إلى مجموع درجاته في اللغة الإنجليزية)، وفي حالة التساوي يفضل الطالب الحاصل على مجموع أعلى في اللغة الإنجليزية، ويشترط أن تكون اللغة الإنجليزية هي اللغة الأولى للطالب المتقدم.

 

يتم نظام الدراسة في الشعبة باللغتين الإنجليزية والعربية، وتبلغ مصاريفها 12500 جنيهًا، ويتطلب من الطلاب إحضار صورة استمارة الثانوية العامة، صورة شهادة الميلاد، صورة خطاب الترشيح، عدد 6 صور شخصية.


 

شعبة اللغة الفرنسية

يشترط لالتحاق الطالب بالشعبة أن يكون حاصل على شهادة الثانوية العامة (للعام الحالي) أو من إحدى المدارس الفرنسية، ويكون التقديم من خلال مكتب التنسيق، واستفاء الشروط الداخلية التي تقرها كل جامعة، ويؤهله مجموعه للقبول بكلية الحقوق، على أن يجتاز الطالب اختبار تحريري وشفوي في اللغة الفرنسية يتم بمعرفة المركز الثقافي الفرنسي بالقاهرة.

 

يتم التنسيق النهائي للطلاب بمراعاة درجات المجموع الكلي للثانوية العامة، درجة المستوى الرفيع  (Francais Eleve)، درجة الغة الفرنسية (Francis General)، درجة الـ. Alliance ou Delf ou Dalf، درجة الاختبار التحريري، درجة الاختبار الشفوي.

 

وتكون الدراسة بالشعبة نظامية، ويشترط لدخول الامتحان ألا تقل نسبة حضور الطالب عن 75% من عدد الدروس والمحاضرات في كل مادة، وتعرض حالات الطلاب غير المستوفين لهذه النسبة على لجنة الإشراف لإتخاذ قرار بشأنهم، كما أن الدراسة تكون باللغتين الفرنسية والعربية ويجوز للجنة الإشراف على الشعبة أن تحدد سنويًا مادة من المواد التي تدرس باللغة العربية يتم تدريسها باللغة الإنجليزية .

 

ويطلب من الطالب إحضار صورة شهادة المعادلة الحاصل عليها الطالب، صورة لجواز السفر، ملء استمارات  تحددها الكلية عند الدخول في الدراسة.

 

وهناك اتفاقية تخص جامعة القاهرة فقط، عقدتها مع جامعة سروربون الفرنسية، والتي تقدم منح للطلاب لاستكمال دراستهم في فرنسا، بمصروفات تصل إلى 1100جنيهًا، منقسمة إلى 5100 جنيهًا إلي الكلية بـ"مصر" و 5000 جنيهًا مصاريف للجامعة في سوريون، كما تتيح الكلية لطلاب الشعبة استكمال الدراسة بعد السنة الرابعة في الجامعة بباريس لتحضير الماجستير أو الحصول على درجة الليسانس 


 

نظام الدراسة بكلية الحقوق

لايوجد بالكلية امتحانات "ميد ترم" أو أعمال سنة، أو تسجيل للغياب والمحاضرات، وتقسم السنة إلى فصليين دراسيين، ويوجد اختبار في نصف العام وأخر العام للمواد الدراسية بالكلية، ويقيم الطالب من خلاله بعشرين درجة للمادة الواحدة.

 

  نظـام الامتحانات بكلية الحقوق

تعقد امتحانات النقل والليسانس تحريريًا بعد نهاية كل فصل دراسي ويكون الامتحان في المواد المقررة في كل فصل، أما بالنسبة للمواد الممتدة فيكون الامتحان فيها في نهاية الفصل الدراسي الثاني،  لا يجوز للطالب أن يبقى في الفرقة الأولى أكثر من سنتين وذلك وفقًا لما نصت عليه اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات، أما بالنسبة لطلاب الفرقة الثانية الذين أمضوا سنتين، فيجوز لمجلس الكلية الترخيص لهم بالتقدم إلى الامتحان من الخارج لفرصة ثالثة.

 

وبالنسبة لطلاب الفرقة الثالثة الذين قضوا سنتين يجوز لمجلس الكلية الترخيص لهم بالتقدم إلى الامتحان من الخارج لثلاث فرص أخرى، ولطلاب الفرقة الرابعة الذين قضوا سنتين يجوز لمجلس الكلية الترخيص لهم بالتقدم إلى الامتحان من الخارج لثلاث فرص أخرى، فإذا رسب فيما يزيد عن نصف مقررات هذة الفرقة رخص له الامتحان حتى يتم نجاحه، وذلك بصرف النظر عن المقررات المختلفة من فرق سابقة.

 

كما يجب ألا يكون قد تم نقله من فرقة إلى أخرى إلا في نهاية العام الجامعي، ولا يعاد امتحان الطالب في أي سنة من سنوات الدراسة في المقرر الذي سبق له النجاح فيها.

 

أهم المواد التي يتم تدريسها بكلية الحقوق

القانون المدني وهو يختص بقانون العمل والتأمينات الاجتماعية والقانون الزراعي والملكية الفكرية، والأحوال الشخصية لغير المسلمين، والقانون الجنائي ويشمل تخصصات قانون العقوبات والإجراءات الجنائية والقانون الإجرام وعلم العقاب، والقانون التجاري ويشمل تخصصات القانون التجاري والقانون البحري والقانون الجوي.

 

الشريعة اﻹسلامية وتشمل تخصص الأحكام الشرعية وأصول الفقه، والفقه الإسلامي، والمالية العامة وتشمل تخصصات الاقتصاد والمالية العامة والتشريع الضريبي وتشريعات اقتصادية، ومادة المرافعات المدنية والتجارية، ودرسة فلسفة القانون وتاريخه، والقانون الدولي الخاص والعام.

 

مدة الدراسة
 

مدة الدراسة لنيل درجـة التخصص ليسانس في الحقوق أربعــة سنوات.


مجالات العمل لخريجي الكلية

يتسطيع خريج الكلية العمل بالمحاماة، ويتطلب العمل بها  حلف اليمين في نقابة المحاميين، واستخراج  الكارنية لمزاولة المهنة، كما يكون لديه فرصة للعمل في الشؤون القانونية بأحد الشركات والبنوك والمؤسسات والهيئات الحكومية والخاصة، وكذلك المنظمات الدولية، والنيابة العامة. 

 

الجامعات المصرية المتواجد بها كلية حقوق

عين شمس، القاهرة، بنها، حلوان، بني سويف، المنصورة، طنطا، الإسكندرية، جنوب الوادي، أسيوط، الزقازيق، السادات، المنوفية.

 

تنسيق الكلية

تتفاوت درجة نتيجة تنسيق القبول بكليات الحقوق بالجامعات من عام إلى أخر، حيث أعلن مكتب التنسيق هذا العام الحد الأدنى للقبول بكلية الحقوق في المرحلة الأولى بجامعة المنيا 339 درجة للشعبة العلمية، و346 درجة للشعبة الأدبية.

 

وبلغ الحدالأدنى في العام الماضي 2016/2015 لكلية الحقوق وكانت أعلى مجموعًا بالنسبة للششعبة العلمية بجامعة سوهاج حيث بلغت الدرجات 289.5، وكانت أقلهم من حيث الدرجات بحقوق انتساب جامعة بنها بمجموع درجات 232، أما الشعبة الأدبية فكانت أعلى مجموعًا بجامعة سوهاج بمجموع 307.5 درجة، وكان أقلهم  في المجموع بحقوق انتساب موجه بجامعة السادات بمجموع درجات 260.5.

 


تعليقات