انشاء حساب



تسجيل الدخول



12 يونيو 2017
58517

تم التحديث: 25 يونيو 2019

 

الجامعات التي تتواجد بها كلية الاقتصاد المنزلي

تتواجد كلية الاقتصاد المنزلي في ثلاث جامعات وهم شبين الكوم المنوفية، وحلوان، والعريش.

 

أقسام الكلية

علوم التغذية و الأطعمة، إدارة مؤسسات الأسرة و الطفولة، الاقتصاد المنزلي التربوي، الملابس و النسيج، وتختص جامعة حلوان بدراسة قسمين آخرين كالصناعات الجلدية، والبرنامج الخاص التغذية العلاجية.

 

نظام الدراسة بالكلية 

مـدة الدراســــة لنيل درجـــــة البكالوريوس في الاقتصاد المنزلي أربع سنوات جـامعية لجميع الأقسام وتكوم الدراسة على أســاس نظــام الفصلين الدراسيين، وتنقسم إلى مرحلتين؛ ففي الفرقة الأولى تكون الدراسة فيها عامة لجميع الأقسام، وتشمل الفرق الثانية والثالثة والرابعة دراســة تخصصـية، حيث ان التخصص يتم اختياره خلال العام الثاني للطالبة في الكلية.

 

 بالنسبة للتخصص في قسم الاقتصاد المنزلي التربوي، يجب أن يجتاز الطالب اختبارًا شخصيًا شفهيًا للتأكد من صلاحيته لمهنة التدريس، وقسم الملابس والنسيج، يجب أن يجتاز الطالب اختبار قدرات يؤهله للالتحاق بقسم الملابس والنسيج.

 

ويجـوز للطـــالب التحويل مـن تخصص لأخر خلال 15 يوم من بدء الدراسة ، بشرط أن تنطبق عليه الشروط المؤهلة لكل قسم وفي حدود النسب المقررة التي يقرها مجلس الكلية .

 

لغة التدريس في كلية الاقتصاد المنزلي باللغة العربية ويشترط عند التخصص أن يتم تدريس مادة واحدة على الأقل باللغة الإنجليزية ، وهذه المادة يتم تحديدها من قبل القسم العلمي المختص.

 

مشروع البكالوريوس والتربية العملية والتدريب الميداني يقوم طلاب الفرقة النهائية بإعداد مشروع البكالوريوس، وتحدد مجالس الأقسام المختصة موضوعه، ويعتبر الطالب راسبًا في العام الدراسي في حالة رسوبه في مادة المشروع، وكذلك في مادة التربية العملية، و التدريب الميداني.

 

شروط الالتحاق بكلية الاقتصاد المنزلي

أولًا : الثانوية العامة، تقبل الكلية طلاب الشعبتين العلمية والأدبية، والشهادات المعادلة للوافدين، والدبلومة الأمريكية أو البريطانية.


ثانيًا : الشهادات الفنية
1- دبلوم المدارس الثانيوية الصناعية نظام ثلاث سنوات
أ - تقبل الكلية الحاصلين علي دبلوم المدارس الثانوية الصناعية نظام ثلاث سنوات و ما يعادلها ، بحد أدنى 70% للمجموع الكلي لتخصصات ( الملابس الجاهزة - النسيج و التريكو ) . 
ب - يكون القبول في حدود 5% من عدد المقبولين بالصف الأول بعد اجتياز اختبار القدرات في ثلاث مواد و هي ( اللغة الإنجليزية - الكيمياء العضوية - الفن و التصميم ) . 

2- دبلوم المدارس الفنية المتقدمة نظام خمس سنوات "قسم الملابس الجاهزة"
أ- الحاصلون علي دبلوم المدارس الفنية المتقدمة نظام خمس سنوات " قسم الملابس الجاهزة " ، بحد أدنى 75 % للمجموع الكلي . 
ب - يكون القبول في حدود 5% من عدد المقبولين بالصف الثاني من قسم الملابس و النسيج و يتم ترتيبهم حسب المجموع الكلي .
جـ - يعقد لهم اختبار قدرات يؤهلهم للدراسة بقسم الملابس و النسيج في مجالي ( تصميم الأزياء - تصنيع الملابس ) .
د - يقوم هؤلاء الطلاب بدراسة مادتي الكيمياء العضوية - الرياضة و الإحصاء المقررة بالصف الأول بالكلية كدراسة تكميلية و يؤدون الإختبار في هاتين المادتين في نهاية الفصل الدراسي لكل مادة . 

3- دبلوم المعهد الفني الصناعي "تخصص الملابس الجاهزة"
أ- الحاصلون علي دبلوم المعهد الفني الصناعي " قسم الملابس الجاهزة " ، بحد أدنى 75 % للمجموع الكلي . 
ب - يكون القبول في حدود 5% منعدد المقبولين بالصف الثاني من قسم الملابس و النسيج و يتم ترتيبهم حسب المجموع الكلي .
جـ - يعقد لهم اختبار قدرات يؤهلهم للدراسة بقسم الملابس و النسيج في مجالي ( تصميم الازياء - تصنيع الملابس ) .
د - يقوم هؤلاء الطلاب بدراسة مادتي مبادئ علم النفس - الكيمياء العضوية المقررة بالصف الأول بالكلية كدراسة تكميلية و يؤدون الإختبار في هاتين المادتين في نهاية الفصل الدراسي لكل مادة .
 

وبالنسبة لطلاب الشهادات الفنية يتم قبول الطلاب الحاصلين على دبلوم المدارس الثانوية الصناعية نظام الثلاث سنوات وما يعادلها والحاصلين على 70 % على الأقل من المجموع الكلى للتخصصات التالية: ( الملابس الجاهزة – النسيج والتريكو)، وأن يكون القبول في حدود 5 % من عدد المقبولين بالصف الأول بعد اجتياز امتحان القدرات في ثلاث مواد وهــي ( اللغة الإنجليزية – الكيمياء العضوية – الفن والتصميم ).

 

تنسيق الكلية للعام الجامعي 2018/ 2019

قبلت كلية الاقتصاد المنزلي بجامعة عين شمس من مجموع درجات 256 درجة، وجاء الحد الأدنى للقبول بكلية الاقتصاد المنزلي جامعة حلوان بمجموع درجات 248 درجة، كما قبلت كلية الاقتصاد المنزلي جامعة العريش بمجموع 246 درجة.

 

تنسيق كلية الاقتصاد المنزلي خلال عام 2016

كانت أعلى نسبة لكلية الاقتصاد المنزلي بالشعبة الأدبية لجامعة حلوان بمجموع درجات259.5 درجة، وأقلهم كلية الاقتصاد المنزلي لجامعة العريش بمجموع درجات 205 درجة، والشعبة العلمية كانت أعلى نسبة لكلية اقتصاد منزلي شبين الكوم جامعة المنوفية بمجموع درجات 254.5 درجة، وأقلهم العريش بمجموع درجات 205 درجة.

 

مجالات العمل

خرجين هذه الكليه مطلبون للعمل في مجالات كثيرة منها تخصص شعبه التغذية ويعمل كمشرف غذائي في المستشفيات والأنديه والمصانع، وشعبه الملابس فمجال عملهم داخل مصانع الملابس والتليفزيون والعمل الخاص كالأتليهات وكذلك في مجال تصميم الملابس، ومعامل التحليل للنسيج في المصانع الكبرى والتدريس، أما الشعبه التربويه فهي مجالها التدريس أو فتح أتليه خاص.

أقرا أيضًا:

تعرف على كلية بنات عين شمس ونظام الدراسة بها​

كل ما تريد معرفته عن كلية رياض الأطفال وأقسامها في الجامعات المصرية​

تعرف على كلية التمريض وأقسامها بالجامعات المصرية ومجالات العمل بها​

تعرف على كلية تربية موسيقية حلوان وأقسامها المختلفة

أعرف أكثر عن كلية التربية الفنية وأقسامها بالجامعات المصرية

كل ما تريد معرفته عن كلية هندسة الطاقة بجامعة أسوان​


تعليقات